سياسة دولية

رئيس وزراء بولندا: بعض زعماء أوروبا قد يقبلون بهزيمة أوكرانيا

GettyImages-رئيس وزراء بولندا
GettyImages-رئيس وزراء بولندا

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، إن بعض الزعماء في الاتحاد الأوروبي ربما يسمحون بإنهاء الصراع بهزيمة أوكرانيا.

جاء ذلك خلال مقابلة مع صحيفة "رزيكزبوسبوليتا"، حيث قال: "لدي انطباع بأن بعض قادة الاتحاد الأوروبي يفضلون أن تظل الأمور كما كانت عليه من قبل، بافتراض إمكانية إنهاء الصراع بما في ذلك هزيمة أوكرانيا"، مضيفا أنه لا يريد تسمية من يعتقدون بذلك.


وانتقد مورافيتسكي ألمانيا لضعف مساعدتها لكييف، حيث قال: "يمكن لألمانيا، بصفتها أغنى دولة في أوروبا، وأحد أكبر مصدري الأسلحة في العالم أن تفعل الكثير لحماية قيم أوروبا".


وتعتبر بولندا من أول الدول الداعمة لكييف منذ بداية الغزو الروسي للبلاد في 24 شباط/ فبراير الماضي، حيث إنها فتحت أبواب وارسو أمام اللاجئين الأوكرانيين الهاربين من الحرب في بلادهم.


وفي السياق، أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية السبت، عن ارتفاع عدد اللاجئين الوافدين من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي إلى 7 ملايين و365 ألف شخص.


وذكرت الوكالة - بحسب ما ذكر راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن بولندا استقبلت الجمعة نحو 25 ألفا و900 لاجئ من أوكرانيا، فيما غادر نحو 24 ألف شخص للعودة إلى أوكرانيا؛ ليصل إجمالي العائدين إلى أكثر من 5.55 مليون شخص.

 

اقرأ أيضا: أزمة بولندية إسرائيلية بسبب رحلات اليهود لمواقع "المحرقة"

وكانت بولندا قد مررت في آذار/ مارس الماضي، مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية وخدمات اجتماعية.

التعليقات (0)