سياسة دولية

تلطيخ تمثال بلفور احتجاجا على وعده بإقامة وطن لليهود بفلسطين

رفعت الناشطة علم فلسطين وصاحت "فلسطين حرة"- تويتر
رفعت الناشطة علم فلسطين وصاحت "فلسطين حرة"- تويتر
لطخت ناشطتان، الأحد، تمثال آرثر جميس بلفور في البرلمان البريطاني بالعاصمة لندن، احتجاجا منهما على الوعد الذي قطعه آنذاك لتأسيس "دولة إسرائيل" على الأراضي الفلسطينية.

والناشطتان هما من حركة "العمل الفلسطيني"، وفق وكالة الأناضول.

وأظهرت لقطة فيديو إحدى الناشطتين وهي ترش التمثال بمادة عصير الطماطم "الكاتشاب"، وقالت إحدى الناشطتين إن الفلسطينيين يعانون منذ سنوات بسبب بلفور، وإنه أعطى (إسرائيل) أرضا فلسطينية لا يملك صلاحية إعطائها لأحد.

ورفعت الناشطتان العلم الفلسطيني هاتفتين "فلسطين حرة"، وقالتا إن "حركة العمل الفلسطيني، لن تتوقف ما دامت بريطانيا تستمر في التواطؤ (مع إسرائيل ضد الفلسطينيين)".

يشار إلى أن أعضاء حركة العمل الفلسطيني نجحوا العام الماضي في إيقاف صناعة طائرات بدون طيار في مصنع شركة الدفاع الإسرائيلية "ألبيت سيستمز" بمدينة ليستر البريطانية، وذلك عبر احتجاجات نظموها أمام المصنع.

و"وعد بلفور"، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور، في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، وأشار فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

فيما تطالب السلطة الفلسطينية المملكة المتحدة بالاعتذار للفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية وإدانة الاحتلال الإسرائيلي بسبب هذا الوعد؛ إلا أن المملكة المتحدة ترفض هذا المطلب.

وامتنعت بريطانيا عن التصويت على الاعتراف بفلسطين كدولة بمجلس الأمن الدولي في عام 2012.

وعلى لسان رئيسة الوزراء في 2017، تيريزا ماي، أعربت بريطانيا عن اعتزازها بإقامة "دولة إسرائيل" بذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور.
التعليقات (3)
عابر سبيل
الإثنين، 14-11-2022 09:06 ص
دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ هي سبب الاستبداد، وأنها سبب الفساد المالي والإداري والمشكلات المجتمعية، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وانتشار التلوث والمشكلات البيئية سببها الحقيقي هو وجود دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ على أرض فلسطين.. لذا لكي تكون الحياة عادية وطبيعية في المنطقة يجب أن تزول دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ ( وَعْدُ مَنْ لاَ يَمْلِكُ لِمَنْ لاَ يَسْتَحِقُّ ).
عابر سبيل
الإثنين، 14-11-2022 09:04 ص
تحية وتقدير، احترم دائما الأشخاص الذين يَثْبُتُونَ على مبادئهم على كل حال، رغم الصعوبات وقلة الإسناد، ... يدافعون عنها (المبادئ) بوضوح تام، لا يتزحزحون عنها قيد أنملة، حتى وإن اختلفتُ معهم عقائديًا ومنهجيًا وفكريًا، و...، أما المنافقون والمتلونون، و...، فلا تحية ولا تقدير ولا احترام، ...
عابر سبيل
الإثنين، 14-11-2022 09:01 ص
شكرًا جزيلًا لهاتين المَرْأَتَيْنِ المُناضِلَتَيْنِ من أجل أن ينال الفلسطينيون حقوقهم كاملةً غير منقوصةٍ، أسأل الله العلي القدير أن يهديهما للإسلام، آمين. عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) الحديث، [رواه أحمد وأبو داود والبخاري في الأدب المفرد وابن حبان والطيالسي، وهو حديث صحيح صححه العلامة الألباني.] يعني: أن من كان من طبيعته، وخلقه عدم شكر الناس على معروفهم، وإحسانهم إليه فإنه لا يشكر الله؛ لسوء تصرفه، ولجفائه، فإنه يغلب عليه في مثل هذه الحال ألا يشكر الله. فلذا ينبغي للمؤمن أن يشكر على المعروف من أحسن إليه من أقارب وغيرهم، كما يجب عليه شكر الله عَزَّ وجَلَّ على ما أحسن إليه، فعليه كذلك أن يشكر الناس أيضًا على معروفهم إليه، وإحسانهم إليه، والله ـ جل وعلا ـ يحب من عباده أن يشكروا من أحسن إليهم، وأن يقابلوا المعروف بالمعروف، كما قال ـ عليه الصلاة والسلام ـ في الحديث الصحيح: (من صنع إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئوه؛ فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه.) ولهذا يشرع للمؤمن أن يدعو لمن دعا له، وأن يقابل من أحسن إليه بالإحسان، وأن يثني عليه خيرًا في مقابل إحسانه إليه، وبذل المعروف له، هذا من مكارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال.

خبر عاجل