سياسة دولية

يهود أمريكا يديرون ظهرهم لترامب.. خطر على "إسرائيل"

ذكرت الصحيفة أن الناخبين اليهود الأمريكيين لا زالوا يؤيدون إسرائيل على نطاق واسع- جيتي
ذكرت الصحيفة أن الناخبين اليهود الأمريكيين لا زالوا يؤيدون إسرائيل على نطاق واسع- جيتي

أشار تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى ارتفاع منسوب "الغضب" لدى الناخبين اليهود الأمريكيين على الرئيس السابق دونالد ترامب، معتبرين أنه "تهديد" لهم.


وأوضحت الصحيفة، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن الناخبين اليهود الأمريكيين يرون أن الرئيس ترامب، وحركته المسماة "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" تهديد لهم، وذلك وفق استطلاع أجرته مؤسسة "جي ستريت" الداعمة لإسرائيل.


وأفادت الصحيفة أن استطلاع يوم الانتخابات، الذي تجريه "جي ستريت" منذ عام 2010، يأتي تزامنا مع تزايد حالات معاداة السامية في الولايات المتحدة، وهو ما دفع المنظمات المؤيدة لإسرائيل، مثل "أيباك"، للعب دورٍ كبيرٍ في انتخابات التجديد النصفي.

 

وكشف استطلاع "جي ستريت" أن 74 بالمئة من المستجوبين يرون أن ترامب وحركة "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى" يشكلان تهديدا لليهود في أمريكا، في حين رفض 72 بالمئة ترشيح وتأييد وتمويل منظمة "أيباك" اليهودية للمرشحين الذين صوتوا ضد التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.


وبين الاستطلاع أن ما يصل إلى 76 بالمئة من الناخبين يعتقدون أن ترامب وحلفاءه في الحزب الجمهوري مسؤولون بشكل مباشر عن تصاعد معاداة السامية.

 

وحسب الصحيفة، ففي الشهر الماضي فقط، انتقد ترامب اليهود الأمريكيين في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي لعدم تقديرهم الكافي لدعمه لإسرائيل.


وذكرت الصحيفة أن الناخبين اليهود الأمريكيين لا زالوا -في غالبيتهم- يؤيدون إسرائيل على نطاق واسع، إلا أنهم ليسوا مواطنين إسرائيليين ويرفضون الفكرة التي يروجها الكثير من اليمينيين بأن انتقاد الدولة الإسرائيلية هو بطبيعته معاد للسامية.

 

وقالت الأغلبية الساحقة من المشاركين في استطلاع جي ستريت، بنسبة 89 بالمئة، إن الشخص يمكن أن ينتقد سياسات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، لكنه يبقى في الوقت نفسه "مؤيدًا لإسرائيل".

 

التعليقات (0)