سياسة دولية

أمريكا تطور قوة مارينز استعدادا لمواجهة الصين.. هل تنجح؟

قال مركز CSIS إن التغييرات العميقة لم تخل من الجدل في سلاح مشاة البحرية- تويتر
قال مركز CSIS إن التغييرات العميقة لم تخل من الجدل في سلاح مشاة البحرية- تويتر

تعمل الولايات المتحدة على تطوير قوة سلاح مشاة البحرية الأمريكية في إطار خطط جديدة ضمن حروب الجيل الرابع، تزامنا مع تصنيف واشنطن لبكين على أنها العدو المقبل.

 

وتطرق موقع "ديفنس نيوز" إلى تصميم القوة البحرية الأمريكية الجديد، المعروف رسميا باسم Force Design (FD) 2030 أو FD.

 

والتصميم الجديد أشرف عليه مخططون أمريكيون لتطوير سلاح البحرية بما يتماشى مع التوجهات الاستراتيجية الأمريكية الجديدة، وفقا للموقع العسكري. 


ويعرف الموقع FD2030 على أنها قوات تهدف إلى أن تكون وحدات صغيرة نسبيا، عالية القابلية على الحركة وفتاكة تعمل داخل "منطقة اشتباك الأسلحة" للعدو.


وستعمل القوة المقترحة خصوصا في غرب المحيط الهادئ، بحسب دينفنس نيوز.

 

ويعرف معهد البحرية الأمريكية، بأن هذه الخطط التطويرية تأتي ضمن ما يسمى بحروب الجيل الرابع.

 

والجيل الرابع هي حروب أمريكية النشأة والصناعة، وتسميتها أطلقها البروفيسور والباحث في الاستراتيجيات العسكرية، ماكس مايوراينغ في 2012.

 

 

 

وفي السياق، ذكرت مجلة "ناشيونال انتريست" نقلا عن الباحث داكوتا وود، قوله إن التغييرات التكنولوجية والعقائدية والتنظيمية المقترحة لـ FD2030 ضرورية لسلاح مشاة البحرية للحفاظ على أهميته من خلال تطوير قدرات فريدة من نوعها تميزه عن الجيش ومجتمع العمليات الخاصة.


ويرى منتقدو فكرة التطوير أن تشكيل مثل هذه القوة يحد بشكل كبير من قدرات سلاح مشاة البحرية على الاستجابة للأزمات والطوارئ العالمية، بينما يؤكد المدافعون عن FD 2030 أن تجربة سلاح مشاة البحرية الأخيرة في الحرب على الإرهاب حولت القوة إلى جيش بري ثان، يمتلك معدات ثقيلة بشكل متزايد غير مناسبة لتلبية متطلبات القتال في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 

ويقول المنتقدون إن القوة التاريخية لسلاح مشاة البحرية تكمن في قدرته على الاستيلاء على القدرات التي تمتلكها الأجهزة الأخرى بشكل فريد ودمجها في فرق أسلحة مشتركة ذات قوة ومرونة لا مثيل لهما.


وقال كاتب مقال ناشيونال انتريست، الكولونيل السابق في البحرية الأمريكية مايكل مارليتو، إن مؤيدي مبادرة FD 2030 يخلطون بين "التهديد الأساسي" و"التهديد الوحيد"، مما يؤدي إلى تركيز فريد على الصين، في حين يتجاهلون التهديدات من روسيا والتحديات في الشرق الأوسط وأفريقيا والقطب الشمالي.


و"التهديدات الأخرى" هي جميع المجالات التي يمكن لسلاح مشاة البحرية تقديم مساهمات كبيرة فيها، وفقا للموقع.


وأشار مارليتو إلى أنه في حين تحافظ FD 2030 على تركيز قصير النظر على بحر الصين الجنوبي وسلسلة الجزر الأولى، تسعى الصين إلى توسيع نطاق وصولها إلى جزر سليمان وكيريباتي وغينيا الجديدة وعبر المحيط الهادئ إلى الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية وعبر المحيط الهندي.


كما لفت إلى أن عمليات سحب الاستثمارات المقترحة والجارية لدعم FD 2030 من قدرات سلاح مشاة البحرية المشتركة تهدد بإضعاف قدرات سلاح مشاة البحرية بشكل كبير على تلبية الاستجابة للطوارئ في جميع أنحاء العالم.

 

اقرأ أيضاصاروخ صيني يزن 23 طنا يسقط في المحيط الهادئ

  

وفي السياق، قال مركز الاستراتيجية والدراسات الدولية CSIS إن التغييرات العميقة التي أدخلتها قوات الدفاع على القوات المسلحة لم تخل من الجدل في سلاح مشاة البحرية، مما أثار انتقادات كبيرة من العديد من الضباط المتقاعدين وبدأت مناقشات حول كيفية تأثير الطابع المتطور للحرب على التغييرات داخل الخدمة.

 

وأضافت دراسة للمركز أن القوة الجديدة تنسجم مع الأهداف الاستراتيجية المنصوص عليها في استراتيجية الدفاع الوطني لعام 2018، التي تم تأكيدها لاحقا في التوجيه الاستراتيجي المؤقت للأمن القومي لعام 2021، الذي ركز الأولويات العسكرية الأمريكية بعيدا عن الإرهاب ونحو المنافسة الاستراتيجية مع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.


والغرض الأساسي من القوة، بموجب التوجيه الاستراتيجي المحدث، هو تحويل النموذج الحالي لسلاح مشاة البحرية للتعامل مع الطابع المستقبلي للحرب الذي سيشمل أنظمة الضربات الدقيقة، واستراتيجيات المنطقة الرمادية، والتركيز على الحملات البحرية.

 

وحصلت هذه التغييرات التي اقترحتها القوة على موافقة من مكتب وزير الدفاع والكونغرس ووزير البحرية كعنصر لا يتجزأ من تحديث الأسطول في إطار استراتيجية بحرية ثلاثية الخدمات تشمل سلاح مشاة البحرية والبحرية وخفر السواحل.


وفي حين أعاد مقترح القوة تشكيل تنظيم سلاح مشاة البحرية، إلا أن هذه التغييرات لا تزال تلتزم بالباب العاشر من دستور الولايات المتحدة، والذي يفرض ما لا يقل عن ثلاثة أقسام قتالية وثلاثة أجنحة طائرات بالإضافة إلى القدرة على تنسيق الأسلحة المشتركة.


واعتبارا من عام 2022، حولت FD قدرات سلاح مشاة البحرية من خلال تصفية أنظمة ومعدات بقيمة 16 مليار دولار لإعادة الاستثمار في أنظمة ومعدات جديدة أو تكميلية يمكن أن توفر ميزة حاسمة على طول سلسلة المنافسة.


وحسب الدراسة، فقد قام سلاح مشاة البحرية بالفعل بسحب الدبابات بالكامل، إضافة لعمليات سحب الاستثمارات الأخرى المدفعية المتنقلة.

 

كما ستزيد FD من أنظمة المدفعية الصاروخية وتتضمن أنظمة جديدة، بما في ذلك نظام اعتراض السفن الاستكشافية البحرية - البحرية (NMESIS) ومجموعة من الأنظمة الجوية غير المأهولة (UASs).

 

التعليقات (0)

خبر عاجل