رياضة دولية

فيفا للدول المشاركة بالمونديال: "ركزوا على كرة القدم فقط"

تنطلق بطولة كأس العالم قطر 2022 في 20 تشرين الثاني / نوفمبر-
تنطلق بطولة كأس العالم قطر 2022 في 20 تشرين الثاني / نوفمبر-

وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رسالة إلى المنتخبات المشاركة في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، يحثهم فيها على التركيز على كرة القدم وعدم السماح بجر هذه الرياضة إلى "معارك" أيديولوجية أو سياسية.

وتأتي هذه الرسالة بعد عدد من الاحتجاجات التي قامت بها فرق كأس العالم، حول قضايا تتراوح بين حقوق مجتمع الميم والمخاوف بشأن معاملة العمال المهاجرين.

ونقلت قناة سكاي نيوز عن جياني إنفانتينو رئيس الفيفا وفاطمة سامورا الأمين العام للاتحاد في الرسالة الموجهة إلى 32 دولة مشاركة ببطولة كأس العالم: "من فضلكم، دعونا الآن نركز على كرة القدم".

وأضافت الرسالة: "نحن نعلم أن كرة القدم لا تعيش في فراغ ونحن ندرك بنفس القدر أن هناك العديد من التحديات والصعوبات ذات الطبيعة السياسية في جميع أنحاء العالم، لكن من فضلكم لا تسمحوا لكرة القدم بالانجرار إلى كل معركة أيديولوجية أو سياسية موجودة".

وقال إنفانتينو أيضا: "في الفيفا، نحاول احترام كل الآراء والمعتقدات، دون إعطاء دروس أخلاقية لبقية العالم".

وتابع: "إحدى أعظم نقاط القوة في العالم هي بالفعل تنوعه ذاته، وإذا كان الإدماج يعني أي شيء، فإنه يعني احترام هذا التنوع. لا يوجد شعب أو ثقافة أو أمة ’أفضل’ من الآخرين".

واختتم: "هذا المبدأ هو حجر الأساس للاحترام المتبادل وعدم التمييز. وهذه أيضا واحدة من القيم الأساسية لكرة القدم. لذا، من فضلكم، دعونا نتذكر ذلك جميعا ونضع كرة القدم في بؤرة التركيز".

وانتقد ستيف كوكبيرن، رئيس برنامج العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية رسالة رئيس الفيفا، وطالب مرة أخرى بتأسيس صندوق لتعويض العمالة الوافدة قبل بدء البطولة وضمان عدم تعرض مجتمع الميم لتفرقة أو مضايقات.


 وقادت العفو الدولية وجماعات أخرى معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان مطالبات للفيفا بتعويض العمالة الوافدة في قطر "عما تعرضت له من انتهاكات لحقوق الإنسان" من خلال تخصيص 440 مليون دولار توازي جائزة الفوز في كأس العالم.

وكانت عدد من الدول المشاركة في المونديال قد عبرت عن احتجاجها ضد قطر بسبب موقفها من المثلية الجنسية وحضور مجتمع الميم في البطولة، وزعمت هذه الدول أن الدولة الخليجية، انتهكت سجل حقوق الإنسان خلال الاستعداد والتجهيز لتنظيم كأس العالم.

وتنطلق بطولة كأس العالم قطر 2022، وهي الأولى التي تقام في الشرق الأوسط، في 20 تشرين الثاني / نوفمبر.


التعليقات (0)