اقتصاد دولي

المركزي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة لمحاربة التضخم

رفعت بنوك خليجية أسعار الفائدة مقتفية أثر المركزي الأمريكي - جيتي
رفعت بنوك خليجية أسعار الفائدة مقتفية أثر المركزي الأمريكي - جيتي

أعلن البنك المركزي الأمريكي (مجلس الاحتياطي الاتحادي)، الأربعاء، رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في إطار جهوده المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عاما، وعلى الفور أعلنت عدة بنوك مركزية خليجية رفع الفائدة بالمقدار ذاته.


ومع ذلك لمح البنك إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل لمراعاة تبعات "التشديد التراكمي للسياسة النقدية" الذي انتهجه حتى الآن.


وحذر رئيس البنك، جيروم باول، من أي توقع بأن يتوقف البنك قريبا عن رفع أسعار الفائدة.


وقال باول: "من السابق لأوانه للغاية التفكير في التوقف" بشأن جهود رفع سعر الفائدة الاتحادية المستهدف.


وفي حين لم يفصح المجلس عن نواياه بشأن القرارات المستقبلية، قال المسؤولون: "عند تحديد وتيرة الزيادات المستقبلية، ستأخذ لجنة (السوق الاتحادية المفتوحة) في الاعتبار تأثير التشديد التراكمي للسياسة النقدية والتباطؤ الذي تتسبب به السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم والتطورات الاقتصادية والمالية".


وتقر هذه الصيغة بإدراك المجلس لاتساع نطاق النقاشات الدائرة حول جدوى تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي لسياسته النقدية وتأثيره على اقتصادات الولايات المتحدة والعالم والخطر المتمثل في أن استمرار رفع أسعار الفائدة يمكن أن يشكل ضغطا هائلا على النظام المالي أو ربما يؤدي إلى الركود.

 

اقرأ أيضا: "المركزي" التركي يخفض الفائدة للشهر الثالث إلى 10.5%

ويحدد القرار نطاقا لسعر الفائدة يتراوح بين 3.75 بالمئة وأربعة بالمئة، وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل عام 2008. ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعاته الستة الأخيرة بداية من آذار/ مارس، في أسرع وتيرة للزيادات منذ حملة رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي بول فولكر للسيطرة على التضخم في السبعينيات والثمانينيات.


وقال بيان بنك الاحتياطي الاتحادي إن المسؤولين لا يزالون "في حالة تأهب قصوى إزاء مخاطر التضخم"، وهو ما يفتح الباب لمزيد من الزيادات.


بنوك خليجية ترفع الفائدة


على الفور، أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي ثلاثة أرباع نقطة مئوية إلى 3.9 بالمئة اعتبارا من غد الخميس، مقتفيا أثر إعلان مماثل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي.


وقال البنك في بيان إنه قرر الإبقاء على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.


ورفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس.


وقال البنك المركزي السعودي إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية 75 نقطة أساس، تماشيا مع قرار المركزي الأمريكي، نظرا لأن الريال مرتبط بالدولار.


وأضاف البنك السعودي في بيان أنه رفع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) وإعادة الشراء المعاكس 75 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة وأربعة بالمئة على الترتيب.


وقال مصرف البحرين المركزي إنه رفع سعر الفائدة الرئيسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.75 بالمئة.


ورفع مصرف البحرين المركزي أيضا سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة 75 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة وسعر فائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 5.5 بالمئة وسعر فائدة الإقراض إلى ستة بالمئة.


التعليقات (0)