اقتصاد دولي

أمين عام "أوابك": قرار "أوبك+" بخفض إنتاج النفط صائب

أمريكا اتهمت السعودية بالانحياز لروسيا- تويتر
أمريكا اتهمت السعودية بالانحياز لروسيا- تويتر

قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" السبت، إن قرار مجموعة "أوبك+" بخفض إنتاج النفط صائب وجاء في الوقت المناسب.

وأضاف علي بن سبت أن القرار أخذ في الاعتبار حالة عدم اليقين التي تكتنف أداء الاقتصاد العالمي حيت يتوقع انخفاض معدل نموه بنحو ثلاثة بالمئة خلال عام 2023، بحسب وكالة رويترز.

وقال في بيان صحفي إن القرار جاء تماشيا مع النهج الناجح المتبع من قبل مجموعة "أوبك+" في اتخاذ خطوات استباقية من شأنها تفادي أي اختلالات في السوق النفطية وخاصة العرض والطلب.

 

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلن تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا بداية من الشهر المقبل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 10 بالمئة، قبل أن تتراجع قليلا الأسبوع الجاري.

 

اقرأ أيضا: أمريكا: لهذا السبب ننتقد السعودية فقط بشأن قرار "أوبك+"

وتضم أوابك الجزائر، والبحرين، ومصر، والعراق، والكويت، وليبيا، وقطر، والسعودية، وسوريا، وتونس، والإمارات.

والخميس، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيتحدث مع السعودية بشأن أسعار الطاقة، وسط اتهامات أمريكية للرياض بالانحياز لروسيا في ظل الحرب المندلعة مع أوكرانيا.

 

وصنف البيت الأبيض قرار منظمة "أوبك +" بأنه "يرقى إلى مستوى الدعم المعنوي والعسكري" للحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا، فيما نفت الرياض هذه الاتهامات.

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 15-10-2022 09:56 م
ابو شماغ وعقال يأخذ الصواب والثقة بنفس والدعم الداخلي من بعض ماينشرة من تأييد معارضي الخارج اما محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا وحكومتة غير هذا خراء علئ خراء