اقتصاد دولي

وزير إماراتي: يمكن إعادة التوازن لسوق النفط باتصال هاتفي

المزروعي: "أوبك+" ستظل دائما منظمة فنية موثوقة لتحقيق التوازن- جيتي
المزروعي: "أوبك+" ستظل دائما منظمة فنية موثوقة لتحقيق التوازن- جيتي

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، الاثنين، حرص مجموعة "أوبك+" على تزويد العالم بإمدادات النفط التي يحتاجها، وأن تحقيق التوازن في سوق الخام لا يتطلب سوى اتصال هاتفي.

 

وقال المزروعي، الاثنين، في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2022)، إن "أوبك+" ستظل دائما منظمة فنية موثوقة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب على النفط.

 

وأضاف، وفقا لوكالة روتيرز: "الأمر لا يتطلب سوى اتصال هاتفي حال وجود متطلبات".

  

 

 

 

 

 


ومن ناحيته قال مبعوث الطاقة الأمريكي آموس هوكشتاين، إنه يجب تسعير الطاقة بطريقة تتيح النمو الاقتصادي، وإن قطاع النفط والغاز في حاجة لمزيد من الاستثمار.

وفي كلمته خلال المؤتمر أضاف هوكشتاين أن العلاقة بين الولايات المتحدة والإمارات "قوية وقديمة ودائمة".

واتفقت مجموعة أوبك+ في تشرين الأول/ أكتوبر على تخفيضات حادة في إنتاج النفط، ما يقلص الإمدادات في سوق تعاني شحا بالفعل، ويسبب أحد أكبر المصادمات مع الغرب، إذ وصفت الإدارة الأمريكية القرار المفاجئ بأنه قصير النظر.

والتف منتجو "أوبك+" حول السعودية بعد أن اتهمت الولايات المتحدة المملكة بدفع دول المجموعة إلى خفض الإنتاج.


وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الاثنين، إن المملكة والإمارات، تعززان الإنتاج والتكرير وتعملان على مشروعات للهيدروجين النظيف.

والدولتان من أكبر البلدان المصدرة للنفط الخام في العالم.

وأضاف الوزير السعودي خلال المنتدى أن الدولتين ستصبحان منتجتين نموذجيتين.

 


وقال سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في وقت سابق الاثنين، إن خفض استثمارات الهيدروكربون إلى الصفر بسبب التراجع الطبيعي في طاقة الإنتاج سيؤدي إلى خسارة خمسة ملايين برميل يوميا من النفط في العام من الإمدادات الحالية.

وأضاف الجابر في الكلمة الافتتاحية للنسخة الثامنة والثلاثين من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك 2022): "البيانات والأرقام واضحة، فإذا أوقفنا الاستثمار في الموارد الهيدروكربونية، سنخسر خمسة ملايين برميل نفط يوميا من الإمدادات الحالية، نظرا للانخفاض الطبيعي في الطاقة الإنتاجية، وهذا يجعل من الصدمات التي شهدها قطاع الطاقة هذا العام بسيطة جدا بالمقارنة مع ما سيحصل في حال وقف الاستثمار في النفط والغاز".

وتابع قائلا إن "العالم يحتاج إلى مزيد من الطاقة بأقل انبعاثات" وإن مشهد الطاقة العالمي يمر "باضطرابات غير مسبوقة".

وأضاف الجابر أن العالم يواجه ظروفا معقدة إذ "لا تزال سلاسل التوريد العالمية هشة، وأصبحت الأوضاع الجيوسياسية أكثر تعقيدا وتشتتا واستقطابا من أي وقت مضى".

 

التعليقات (2)
عبد الله احمد
الثلاثاء، 08-11-2022 04:22 م
لو ترك الاغراب الامارات سترجع الى العصور الوسطي من حيث الظلام التام و انقطاع الماء و الغذاء ثاني يوم بمعنى ان كل البلاد تريد التحرر لكن ان انتم تحررتم ستموتون من الجوع بمعنى ان سفينة ممكن تسعكم جميعا
ابوعمر
الإثنين، 31-10-2022 12:10 م
مكان هؤلاء العربان السجون لاعادة تربيتهم وتقويهم وتأهيلهم كبشريين....