سياسة عربية

لقطات توثق إطلاق الاحتلال النار على فلسطيني أعزل (فيديو)

GettyImages-جيش الاحتلال  إسرائيل
GettyImages-جيش الاحتلال إسرائيل

وثقت كاميرات لحظة إطلاق جنود الاحتلال النار على فلسطيني وإصابته بدم بارد بمدينة الخليل، خلال محاولته الدفاع عن فتاة اعتقلها الجنود، على حاجز عسكري.

ويظهر في المقطع فلسطيني، وهو يحاور جنود الاحتلال، من خلف حاجز اسمنتي تحصنوا فيه، وخلال حواره معهم، أطلق جندي النار بدم بارد على قدمه، ليصاب على الفور، ويسعفه أحد الشبان في المكان.

وكان جنود الاحتلال، اعتقلوا الشابة زمزم القواسمة، واحتجزوها داخل حاجز عسكري، مقام على مدخل شارع الشهداء في الخليل.

 

اقرأ أيضا: الاغتيالات تفشل بإنهاء فكرة المقاومة في الضفة.. لهذه الأسباب

 

وفي الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين بعد مداهمة للبلدة القديمة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عز جواد طباخي من البلدة القديمة بمدينة الخليل، والشاب محمد حمامدة (24 عاما) من قرية ماعين ببلدة يطا.

كما أصيب شابان، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، جراء مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض إن مواجهات دارت بين الشبان وقوات الاحتلال، عقب منع قوات الاحتلال تشييع جنازة أحد المواطنين، عبر البوابة الحديدية المقامة على مدخل بيت أمر، ما أدى إلى إصابة شابين بالمطاط، وجرى نقلهما إلى إحدى المستشفيات، حيث وصفت حالتهما بالمستقرة، وآخرين بحالات اختناق، جرى معالجتهم ميدانيا.

ويتعمد جنود الاحتلال إغلاق البوابة الحديدية على مدخل البلدة أمام حركة المارين، وخاصة أمام الجنازات.


إلى ذلك يواصل أكثر من 70 معتقلا إداريا مقاطعتهم لمحاكم سلطات الاحتلال الإسرائيلي: كخطوة ممتدة للبرنامج الذي شرع به 30 معتقلا إداريا خلال شهر أيلول/سبتمبر المنصرم، وخلاله نفذوا إضرابا عن الطعام استمر لمدة 19 يوما.

وقال نادي الأسير في بيان صحفي الاثنين: "هذه الخطوة، تمثل إحدى أهم المحاولات التي حاول المعتقلون الإداريون تعزيزها منذ مطلع العالم الجاريّ في محاولة جديدة لمواجهة جريمة الاعتقال الإداري".

وأضاف: "يرفع كل معتقل إداري يقاطع المحكمة رسالة مفادها: أنا أقاطع محكمتكم الصورية، التي تتلقى أوامرها من جهاز الشاباك، وأُعلن أن أي محام لا يمثلني، في هذه المحكمة اللاشرعية".

وتابع: "يؤكد نادي الأسير مجددا أن خطوة المقاطعة تشكل أهم الخطوات النضالية لما لهذه الخطوة من أبعاد على المستوى الوطني في مواجهة المنظومة القضائية للاحتلال، التي ساهمت في ترسيخ جريمة الاعتقال الإداريّ عبر جملة من الأدوات، وساهم ذلك تلقائيا في اتساع دائرة الاعتقال الإداري".

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل