سياسة دولية

البرادعي يشيد بفوز لولا: انتشل 30 مليون برازيلي من الفقر

قال البرادعي إن هناك ربيعا جديدا في أمريكا اللاتينية- جيتي
قال البرادعي إن هناك ربيعا جديدا في أمريكا اللاتينية- جيتي

رحّب المرشح الرئاسي المصري السابق محمد البرادعي، بانتخاب اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل أمام منافسه اليميني المتطرف جايير بولسونارو بعد حملة شديدة الاستقطاب في البلاد.


وأعلنت المحكمة الانتخابية العليا نتائج جولة الإعادة التي أسفرت عن فوز دا سيلفا برئاسة البرازيل بحصوله على 50.9% من الأصوات، مقابل 49.1% لمنافسه بولسونارو.


وفي تغريدة عبر "تويتر"، اعتبر البرادعي أن هناك "ربيعا جديدا في أمريكا اللاتينية من المكسيك في الشمال إلى تشيلي في الجنوب مع انتخاب أنظمة تهدف إلى تحقيق الأسبقية الأولى لشعوب المنطقة".


وتابع: "ديمقراطية اجتماعية تقضي على الفقر وعدم المساواة"، مضيفا أن "الشعب البرازيلي لن ينسى للرئيس لولا دا سيلفا ما قام به لانتشال 30 مليون برازيلي من براثن الفقر".

 

 

 


وكان لولا أول رئيس برازيلي ينتمي إلى طبقة العمال، حيث عكف على تطبيق برامج اجتماعية طموحة بفضل سنوات من النمو الاقتصادي المدعوم بفورة المواد الأولية.


وخلال ولايتيه الرئاسيتين خرج نحو 30 مليون برازيلي من براثن البؤس.

 

اقرأ أيضا: ترحيب دولي بفوز لولا برئاسة البرازيل.. ومادورو يعلّق

وجسد لولا كذلك بلدا راح ينفتح على العالم وساهم في منح البرازيل موقعا على الساحة الدولية خصوصا مع استضافة البرازيل كأس العالم لكرة القدم عام 2014، ودورة الألعاب الأولمبية في 2016 في ريو دي جانيرو.

التعليقات (6)
عبدالله الحجاري
الإثنين، 31-10-2022 05:32 م
هو رأس المنافقين زعيم لجنة الافلاس لسه موجود اختشي علي دمك
علي المعاش
الإثنين، 31-10-2022 03:03 م
حاجه غريبه، مش ده اللي كان واقف مع الانقلاب ضد الشرعية في مصر؟ الان لا يتكلم حتي علي الفقراء وحاله البلد في مصر وبيتكلم علي فقراء البرازيل.
الخبير سمسم
الإثنين، 31-10-2022 12:37 م
انتشلنا انت وما عاد نسمع لك صوت - اخرس - لعل يكون لك ثواب في صمتك
عابر سبيل
الإثنين، 31-10-2022 12:29 م
لا مصداقية لشاهد زور، حتى لو صح ما يقول في حق بلد آخر، ما أخبار الفقر في مصر؟! تأييدك ومساندتك للمُنْقَلِب على السلطة الشرعية، الطاغية المجرم عبد الفتاح السيسي، أوصل عدد الفقراء في مصر إلى أكثر من 30 مليون مصري، ولو تمَّ حساب المعدل وفق المؤشر المعتمد من البنك الدولي، فإن معدلات الفقر سترتفع إلى 60% من إجمالي الشعب المصري، وهي النسبة التي اعترفَ بها العديد من الخبراء والاقتصاديين.
لا يحق للانقلابي أن يتكلم عن الانتخابات
الإثنين، 31-10-2022 12:00 م
ما لك أنت يا انقلابي ومال الديمقراطية والانتخابات؟ ما لك يا مَن شاركت في الانقلاب وشهدت وأيدت بدون إعلان أبشع المذابح ضد الشرفاء المعترضين على الانقلاب تتكلم عن الفوز في انتخابات ديمقراطية؟ لن ينسى أحد لك مشاركتك في هذه الجرائم وإسقاط إرادة الشعب التي جاء ببرلمان الثورة ورئيس الثورة الرئيس الشهيد بإذن الله محمد مرسي الذي انقلبت عليه مع غيرك من حثالة منعدمي الضمير من جبهة خراب مصر والطائفيين واللصوص والخونة من العسكر والشرطة والقضاة والإعلاميين النصابين. عشرات الآلاف من المعتقلين والشهداء والمطاردين هم الذين يحق لهم أن يتكلموا عن الحرية والديمقراطية واحترام الإرادة الشعبية.