سياسة دولية

ترحيب دولي بفوز لولا برئاسة البرازيل.. ومادورو يعلّق

فاز دا سيلفا برئاسة البرازيل بحصوله على 50.9% من الأصوات- جيتي
فاز دا سيلفا برئاسة البرازيل بحصوله على 50.9% من الأصوات- جيتي

هنّأ زعماء العالم لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على فوزه في الانتخابات الرئاسية البرازيلية أمام منافسه اليميني المتطرف جايير بولسونارو بعد حملة شديدة الاستقطاب في البلاد.

 

وأعلنت المحكمة الانتخابية العليا نتائج جولة الإعادة التي أسفرت عن فوز دا سيلفا برئاسة البرازيل بحصوله على 50.9% من الأصوات، مقابل 49.1% لمنافسه بولسونارو.

وتوجه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالتهنئة لـ لولا في تغريدة عبر "تويتر" قال فيها: "عاشت الشعوب المصمّمة على أن تكون حرّة وذات سيادة ومستقلّة! اليوم، انتصرت الديمقراطيّة في البرازيل".


وهنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الأحد الزعيم اليساري لولا، معتبرًا أن انتخابه رئيسًا للبرازيل "يفتح صفحة جديدة في تاريخ" هذا البلد. 


وكتب ماكرون على "تويتر" بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسيّة البرازيليّة: "معًا سنوحّد جهودنا لمواجهة التحدّيات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا".


بدوره، هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، الزعيم اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على فوزه في الانتخابات البرازيليّة "الحرّة والنزيهة والموثوقة". 

 

اقرأ أيضا: خبراء لـ "عربي21": فوز لولا برئاسة البرازيل انتصار للفقراء

وقال بايدن في بيان: "أوجّه تهانيّ إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيسًا للبرازيل بعد انتخابات حرّة ونزيهة وموثوقة"، مضيفًا أنّه "يتطلّع إلى العمل" معه "لمواصلة التعاون بين بلدينا".


أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقال في برقية تهنئة موجهة لـ لولا: "أكدت نتائج الانتخابات سلطتكم السياسية الكبيرة... آمل أن نعمل على مواصلة تنمية التعاون الروسي-البرازيلي البناء في كل المجالات من خلال جهود مشتركة".

وكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على "تويتر": "البرازيليّون قرّروا... أتطلّع إلى العمل مع لولا لتعزيز الشراكة بين بلدينا (...) للدفع قدمًا بأولويّاتنا المشتركة مثل حماية البيئة".


من جهته، هنأ مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزب بوريل، لولا، وأعرب عن أمله في تعزيز العلاقات مع البرازيل، كاتبا في تغريدة:  "الناخبون البرازيليون انتخبوا رئيسا جديدا خلال اقتراع سلمي وجيد التنظيم. تهانينا لـ لولا! أتشوق للعمل معكم لدفع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والبرازيل مع حكومتكم والبرلمان الجديدين".

وكتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على "تويتر": "لولا فاز يا شعب البرازيل المبارك. ستكون هناك مساواة وإنسانيّة".


وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي على "تويتر": "تهانيّ الحارّة لـ لولا على فوزه الرائع في الانتخابات البرازيليّة. أتطلّع إلى العمل معكم من أجل حماية البيئة".


أمريكا اللاتينية

وتوجه زعماء دول أمريكا الجنوبية بالتهنئة لـ لولا، حيث كتب الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل على "تويتر": "نحن نُقَبّلُكَ أخي الرئيس لولا"، وقال الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش: "لولا. فَرَح".


وغرّد رئيس الإكوادور غييرمو لاسو قائلا: "أهنّئ لولا على انتخابه رئيسًا لجمهوريّة البرازيل الفيدراليّة. سنواصل تعزيز الصداقة والتعاون بين بلدينا، من أجل أيّام أفضل لمواطنينا. منطقتنا تُواصل الاندماج في التعدّدية". 

وقال رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز، إنّ فوز لولا "يفتح حقبة جديدة في تاريخ أمريكا اللاتينيّة. زمن الأمل والمستقبل يبدأ اليوم". أضاف في تغريدة: "بعد كثير من المظالم التي عشتها، انتخَبَك شعب البرازيل وانتصرت الديمقراطيّة".


فيما كتب غوستافو بيترو الذي أصبح أوّل رئيس يساري لكولومبيا بعد انتخابه هذا الصيف، على "تويتر":  "يحيا لولا". ونشر لاحقًا خريطة توضح أنّ غالبيّة دول أمريكا اللاتينيّة تقودها حاليًا حكومات يساريّة.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 31-10-2022 10:56 ص
اليسار في امريكا اللاتينية و اليمين في اوروبا عالم متناقض ...المهم انتصار أولا احسن من اليميني المتطرف المتعجرف

خبر عاجل