سياسة دولية

قادة أمريكا الجنوبية يحتفون بفوز دا سيلفا.. وكوربين يعلق

فوز دا سيلفا رافقه فرحة عارمة من قبل قادة دول أمريكا الجنوبية- جيتي
فوز دا سيلفا رافقه فرحة عارمة من قبل قادة دول أمريكا الجنوبية- جيتي

احتفى زعماء عالميون، لا سيما قادة دول أمريكا الجنوبية، بفوز لولا دا سيلفا، بالانتخابات الرئاسية في البرازيل، بعد تفوقه على منافسه الرئيس المنتهية ولايته، جايير بولسونارو.

 

فوز دا سيلفا اليساري، على منافسه اليميني المتطرف بولسونارو، رافقه فرحة عارمة من قبل قادة دول أمريكا الجنوبية، المحسوبين في مجملهم على اليسار.

 

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، قال في تغريدة: "نحتفل بانتصار الشعب البرازيلي، عاشت الشعوب المصممة على أن تكون حرة وذات سيادة ومستقلة. انتصرت الديقمراطية اليوم في البرازيل. مبروك لولا".

 

 

 

الرئيس الأرجنتيني ألبيرتو فيرنانديز، غرد: "مبروك لولا، انتصارك يفتح صفحة جديدة في تاريخ أمريكا اللاتينية. وقت الأمل والمستقبل الذي يبدأ اليوم. هنا لديك شريك تعمل معه وتحلم بشكل كبير بالحياة الجيدة لشعوبنا".

 

 

فيما قالت نائبته، كريستينا كيرشنر: "اليوم أكثر من أي وقت مضى، الحب والكثير من السعادة. شكرا لكم شعب البرازيل. شكرا لك أيها الرفيق لولا على إعادة الفرح والأمل إلى أمريكا الجنوبية". 

 

 

الرئيس البوليفي لويس آرسي، غرد: "مبروك أخي، انتصارك يعزز الديمقراطية والتكامل في أمريكا اللاتينية، نحن على يقين من أنك ستقود الشعب البرازيلي على طريق السلام والتقدم والعدالة الاجتماعية".

 

 

 

 

وغرد الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو بعبارة "يعيش لولا".

 

 

وعلق رئيس تشيلي غابرييل بوريك فونت "لولا.. سعادة". 

 

 

اقرأ أيضا: دا سيلفا رئيسا للبرازيل بعد تفوقه على بولسونارو بالانتخابات

 

وليس بعيدا عن أمريكا الجنوبية، قال الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل: "عزيزي لولا، أهنئك باسم الحكومة والشعب الكوبيين، نحن نحتفل بانتصاركم الكبير لصالح الوحدة والسلام، وتكامل أمريكا الجنوبية مع منطقة البحر الكاريبي".

 

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن مهنئا لولا دا سيلفا: "أبعث بالتهنئة إلى دا سيلفا، بعد انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية، إنني أتطلع إلى العمل معا لمواصلة التعاون بين بلدينا في الأشهر والسنوات المقبلة".

 

 

 

 

بدوره، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو؛ إن فوز لولا يعني أن الشعب البرازيلي قال كلمته. وتابع: "لتعزيز الشراكة بين بلدينا، وتحقيق آمال الشعبين الكندي والبرازيلي، وتعزيز أولوياتنا المشتركة مثل حماية البيئة، مبروك يا لولا". 

 

 

وفي أوروبا، كانت أول تهنئة لدا سيلفا من قبل رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، الذي غرد: "تهانينا لولا على فوزك بالانتخابات التي قررت البرازيل فيها المراهنة على الأمل والتقدم، دعونا نعمل معا من أجل العدالة الاجتماعية، والمساواة، ومكافحة تغير المناح"، متابعا: "سيكون نجاحك نجاحا للشعب البرازيلي بأكمله".

 

 

فيما احتفى زعيم حزب العمال البريطاني السابق جيرمي كوربين، بفوز لولا دا سيلفا، قائلا؛ إن "هذا انتصار للعدالة الاجتماعية، وحقوق السكان الأصليين، ومستقبل البشرية".

 

وتابع أن "الكفاح العالمي من أجل المساواة والديمقراطية والسلام مستمر. يثبت انتصار لولا أنه معا يمكننا الفوز".

 

 

 فيما قال الزعيم اليساري الفرنسي جان لوك مليونشون، إن انتصار لولا دا سيلفا هو انتصار للفقراء، مضيفا أن مؤامرات الشرطة، والقضاء، والإعلام، فشلت أمام لولا دا سيلفا. 

 

التعليقات (0)