قضايا وآراء

لعنات مغاربية وفلسطينية تهدّد القمة العربية

محمد الشرقاوي
1300x600
1300x600

توافقت الدول الحديثة على أن الغاية من المؤتمرات الدبلوماسية في جوهرها، هي تجسير الخلافات وتصحيح الانطباعات وترميم العلاقات. لكنها في ظل الوضع المغاربي المتأزّم الراهن، غدت مناسبة للمناورة والتحدي وتسجيل النقاط بين عاصمتين جارتيْن، أكثر من التنسيق العربي ضمن مجموعة إحدى وعشرين دولة بين المحيط والخليج. وظهرت بوادر مزايدتين إحداهما مغربية جزائرية، والأخرى فلسطينية.

أولا، في مباراة تنس غير دبلوماسية، يعمد اللاعبان إلى إحراج أحدهما الآخر بكرات ملتوية، فيرمي الأول بسردية: "أطالب بإدراج نقطة تسليح إيران للبوليساريو بالدرونات، واستهدافها للأراضي العربية؛ سواء في الخليج أو المغرب ضمن جدول الأعمال".

يرد الثاني بسردية الرفض والتجاهل. ثمّ يضيف الأول سردية معيارية قائلا: "ليس من حقّك الرفض، هناك تصويت وإجماع"، وهي سردية تستمد معياريتها من نظرية التموقع  Positioning theory في علم النفس الخطابي Discursive psychology 

هي دبلوماسية مغاربية أضحت جوفاء، وينتهي المشهد عند قناعة كل طرف أنه "سجّل على خصمه": مغربي يُحرج جزائريا، وجزائري يُحبط مسعى مغربيا؛ لإحراج إيران في ملعب أرضه ومنصة اجتماع وزراء خارجية عرب، يشترك أغلبهم في مركّب العناد والأنفة السياسية، أكثر من براغماتية المصالح المشتركة. 

وتؤكد مؤشرات القمة العربية مرة أخرى، أنها قمم مجبولة على التخندق في الخلافات وتعارض المواقف على أجندة الأعمال. واليوم، يصبح حيز المناورة الدبلوماسية المغاربية محكوما بتهمة إيران وهي على بعد خمسة آلاف كيلومتر. في الوقت ذاته، لم تعد الإمارات والسعودية والبحرين تشكو مما هو إيراني، بقدر ما أضحى الفضاء المغاربي يتشبع بالفزاعة الإيرانية.

 

كانت القضية الفلسطينية قضية عروبة وقدس واحتلال ومظالم شعب. لكنها اليوم بفضل سردية السيد المالكي، أضحت ميزانا لتوزيع "الفضيلة" و"الرذيلة" بين العواصم المغاربية. كان وضع القدس وشرط حدود 4حزيران/ يونيو لدولة فلسطينية منشودة، منزّها عن أي اتّجار سياسي، لكنهما اليوم رصيد قابل للتجارة مع من يدفع أكثر!

 



ثانيا، في سياق ما يبدو أنه "ردّ الجميل" بين رام الله والجزائر العاصمة، يطالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي من الدول العربية أن "تتبع الجزائر فيما تقوم به اتجاه القضية الفلسطينية"، إذ "أدّت ما عليها من التزامات ووفاء تجاه الدولة والقضية الفلسطينية بشكل أحادي" على حد قوله.

سرديةٌ فلسطينيةٌ محبوكةٌ بعناية، تضع السياسة الجزائرية في مستوى "النموذج" السياسي و"المعيار" الأخلاقي. لكن لها وجهان متنافران: وجهٌ مبتسمٌ يثير مواقف التقدير والعزّة في ردهات قصر المؤتمرات وقصر المرادية. وتنمّ سردية المالكي في ثناياها ضمنيا عن التقليل من السياسة المغربية، وتجاهل تاريخ دعم المغاربة لنصرة القدس وحقوق الفلسطينيين، وهو تجاهل ينطبق أيضا على دعم الكويتيين والسعوديين والقطرين والتوانسة وغيرهم تاريخيا للفلسطينيين.

وتنطوي أيضا على تأجيج، مقصود أو غير مقصود، للتنافس التاريخي بين الجارين قبل تطورات العامين الماضيين، وتوحي بعقد مقارنة بين ما يمكن الاصطلاح عليهما: "جزائرية" القضية الفلسطينية، مقابل "مغربية" القضية الفلسطينية.

كانت القضية الفلسطينية قضية عروبة وقدس واحتلال ومظالم شعب، لكنها اليوم بفضل سردية السيد المالكي، أضحت ميزانا لتوزيع "الفضيلة" و"الرذيلة" بين العواصم المغاربية. كان وضع القدس وشرط حدود 4 حزيران/يونيو لدولة فلسطينية منشودة منزّها عن أي اتّجار سياسي، لكنهما اليوم رصيد قابل للتجارة مع من يدفع أكثر!


التعليقات (2)
غزاوي
الإثنين، 31-10-2022 08:29 م
.../...تتمة مجرد تساؤل. ما هي أفعال ومواقف الجزائر!!!؟؟؟ الجزائر هي الدولة الوحيدة (وربما الكويت) التي مازالت متمسكة بمخرجات قمة الخرطوم ولاءاتها الثلاثة. وبعض الدول مُنعت من قول "لا" للصهاينة وأمريكا حتى عند نطق الشهادتين. الجزائر هي الدولة الوحيدة (وربما الكويت) التي مازالت متمسكة بمخرجات قمة لبنان التي تبنت مبادرة الملك عبد الله. وبعض الدول تنازلت عن الأرض ومنحت السلام وأمضت صك على بياض للكيان. لجزائر هي الدولة الأولى التي فتحت مكتب لحركة (فتح)، وعلى رأسه القائد الشهيد خليل الوزير (أبو جهاد) عام 1963. الجزائر هي الدولة الأولى التي فتحت مكتب لمنظمة التحرير الفلسطينية بعد تأسيسها سنة 1964. في قمة الجزائر سنة 1973 تم الإعتراف بمنظمة الحرير الفلسطينية كممثل للشعب الفلسطيني. الجزائر هي الدولة التي احتضنت المؤتمر الـ19 للمجلس الوطني الفلسطيني سنة 1988 وتم خلاله إعلان دولة فلسطين. الجزائر هي الدولة الأولى التي اعترفت بدولة فلسطين. الجزائر هي الدولة الوحيدة التي قبل استقلالها، ومباشرة بعد توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار مع المستعمر الفرنسي يوم:19/03/1962، قال زعيمها أحمد بن بلة ما نصه: " لا أعتقد أن ثورتنا قد اكتملت ما دام تحرير فلسطين لم يتحقق بعد" انتهى الاقتباس. الجزائر هي الدولة الوحيدة التي أعلنت جهارا نهار دون خوف من أحد ولا تزلف لأحد أنها: " لا تؤيد الهرولة ولا تبارك التطبيع". الجزائر هي الدولة الوحيدة التي أعلنت دعمها جهارا نهارا دون خوف من أحد ولا تزلف لأحد أنها: "مع فلسطين ظالمة أو مظلوم". الجزائر هي الدولة الوحيد التي قالت: فلسطين للفلسطينيين". الجزائر هي الدولة الوحيد التي سياسيوها وجيشها وشعبها على قلب رجل واحد على عداوة وكره وبغض ومقاطعة الكيان. الجزائر هي الدولة الأولى التي سن رياضيوها مقاطعة الصهاينة في التنافسات الرياضية. حيث أن لاعب الجودو الجزائري مزيان دحماني كان أو رياضي يرفض المشاركة في بطولة العالم في برشلونة بعدما أوقعته القرعة مع منافس صهيوني. الجزائر هي الدولة الأولى والوحيدة التي وجهت دعوة إلى الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات سنة 1974، ومنحته أول فرصة لمخاطبة العالم من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة. الجزائر بمعية أصدقاء وأشقاء هي الدولة التي أطلقت المبادرة التي تم بموجبها إصدار القرار ألأممي رقم 3379، بتاريخ:10/11/1975 الذي يقر بأن الصهيونية شكل من أشكال العنصرية. الجزائر بمعية أصدقاء وأشقاء هي الدولة التي تطارد وتحاصر الكيان في عمقها الإفريقي. الجزائر هي الدولة الوحيدة التي يصدح جيشها "الموت للصهاينة". فضلا عن المساعدات المالية والعينية والمنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين. أروني مواقفكم وأفعالكم.
غزاوي
الإثنين، 31-10-2022 07:00 م
مجرد تساؤل. من الحَكم الذي نرضى حكومته !!!؟؟؟ قال الرئيس الراحل هواري بومدين: "قضية فلسطين هي الإسمنت المسلح والقنبلة المفجرة للأمة العربية." انتهى الاقتباس. الأفعال والمواقف هي التي تحكم على الأنظمة وليس سردية السيد المالكي. السيد المالكي لم يأتي ببدعة بل قال ما يقوله كل فلسطيني وكل عربي وكل غربي، وحَكم على أفعال ومواقف هذا وأفعال ومواقف ذاك. فشتان بين مازال متمسكا بمخرجات قمتي الخرطوم ولبنان وبين من ارتمى في أحضان الصهاينة عريان. فشتان بين الذي يسعى لجمع الفلسطينيين وبين من يسعى لجمع المطبعين. فشتان بين يساند المقاومة وبين من يدين عملياتها. فشتان بين من يفتخر بالانتساب لفلسطين وبين من يفتخر بالانتساب لبني صهيون. وبالعودة "للمناورة والتحدي وتسجيل النقاط"، فأقول فقط شتان بين من يسعى ويسعد باحتضان القمة ويوفر لها إمكانيات نجاحها وبين من يتهرب ويرفض احتضانها. وشتان بين من يسعى لإدانة الكيان ومن يسعى لإدانة تركيا وإيران.