سياسة عربية

القمة العربية.. خريطة على تلفزيون جزائري تثير جدلا وتوترات

أثارت صورة لخريطة تفصل المغرب عن الصحراء الغربية نشرها تلفزيون جزائري رسمي جدلا واسعا- جيتي
أثارت صورة لخريطة تفصل المغرب عن الصحراء الغربية نشرها تلفزيون جزائري رسمي جدلا واسعا- جيتي

نفت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن يكون لها أي "شركاء إعلاميين" في تغطية أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين التي تُعقد بالجزائر، مؤكدة عدم وجود صلةٍ لها بأية مؤسسة إعلامية تدعي هذه الصفة، بعد جدل بشأن خريطة نشرها تلفزيون "الجزائر الدولية".

وأثار تلفزيون "الجزائر الدولية" الرسمي "AL24news" جدلا واسعا، بعد نشر خريطة للعالم العربي على موقعه الإلكتروني تفصل المغرب عن الصحراء الغربية، ما أثار تحفظ الوفد المغربي.

 

 


واحتج الوفد المغربي، الذي يشارك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية بالجزائر، على نشر خريطة المملكة دون منطقة الصحراء الغربية.

وقالت وسائل إعلام مغربية إن الوفد الذي يترأسه وزير الخارجية ناصر بوريطة، احتج على الخريطة التي نشرتها قناة جزائرية قالت إنها شريكة إعلامية لجامعة الدول العربية.

وسارعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان رسمي إلى نفي أن يكون لها شركاء إعلاميون في تغطية القمة العربية.

 

 


ولاحقا، اعتذر تلفزيون "الجزائر الدولية" عن "استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية"، ذاكرا أن "ذلك لا يعدو إلا أن يكون خطأ فنياً من قسم الغرافيكس"، قبل أن يعيد نشر خريطة أخرى تختلف عن التي أغضبت الوفد المغربي.

 


وأهابت الأمانة العامة بجميع وسائل الإعلام توخي الحرص الشديد في نسبة المعلومات المنشورة على مواقعها إلى الجامعة العربية أو مؤسساتها.

 

 


وأكدت الأمانة العامة في بيانها أن "الجامعة العربية لا تعتمد خريطةً رسمية مبينا عليها الحدود السياسية للدول العربية بما فيها المملكة المغربية، وأنها تتبنى خريطة للوطن العربي بدون إظهار للحدود بين الدول تعزيزا لمفهوم الوحدة العربية".

ونقل موقع هسبريس المغربي عن وزير الخارجية ناصر بوريطة، قوله إنه "يمكن للقمة أن تنجح إذا تجاوزنا الخلافات الجانبية، وتجاوزنا الاستفزازات التي لا حاجة لها، وإذا البلد المضيف تعامل وفق القواعد التي تحكم القمم، سواء من الناحية البروتوكولية أو الأعراف".

ولم يصدر أي رد رسمي من الجزائر على ما حدث.

ووصل ناصر بوريطة إلى الجزائر، السبت، للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب، تحضيرا للقمة العربية على مستوى الرؤساء والملوك، المقررة في الأول والثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: أكاديمي جزائري: القمة العربية تسعى لتأسيس مرحلة جديدة

وهذه أول زيارة رسمية لوزير مغربي إلى الجزائر عقب قطع العلاقات بين البلدين بقرار من الجزائر العام الماضي.

التعليقات (7)
غزاوي
الإثنين، 31-10-2022 01:03 م
مجرد تساؤل. ما هي تُهمة القناة الجزائرية !!!؟؟؟ القانونيون يقولون: "لا عقوبة بدون جريمة". جاء في المقال ما نصه: "وأثار تلفزيون "الجزائر الدولية" الرسمي "AL24news" جدلا واسعا، بعد نشر خريطة للعالم العربي على موقعه الإلكتروني تفصل المغرب عن الصحراء الغربية" انتهى الاقتباس. القناة لم ترتكب جريمة، ولا جنحة ولا مخالفة لتعتذر عليها لأي لأحد. فالمغرب برر احتجاجه الناتج عن جهل مركب ورغبة في التشويش على القمة ليس إلا، كون القناة الجزائر "شريك إعلامي للقمة "، كما أورده موقع "الجزيرة.نت" في مقال نشره يوم:30/10/2022، تحت عنوان:" تسببت بها قناة تلفزيونية.. أزمة جديدة تتفجر بين الجزائر والمغرب والجامعة العربية تتدخل ". هذا البهتان والتجني على القناة والجامعة العربية، اضطر هذه الأخيرة لإصدار بيانا تكذب افتراءات المغرب بنفيها أي صلة مع القناة الجزائرية. القناة الجزائرية نشرت الخريطة بدون "الجمهورية العربية الصحراوية"، لأنها ليست عضوا في الجامعة العربية، وليست تابعة شرعا وقانونا للمغرب، لأن خريطته الرسمية (بدون الصحراء) مودعة لدى الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لما انظم إليهما على التوالي بتاريخ: 12/11/1956 و 30/01/2017. لمن ولماذا تعتذر القناة الجزائرية !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "ولاحقا، اعتذر تلفزيون "الجزائر الدولية" (AL24news) عن "استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية" انتهى الاقتباس ولأن الجامعة العربية نفت أي صله لها بالقناة، فإنها لا تستوجب الاعتذار، ولأن القناة جزائرية، والجزائر تعترف رسميا بالجمهورية العربية الصحراوية منذ نصف قرن، وتعتبرها إقليما مميزا ومنفصلا عن المغرب، فإن المغرب أيضا لا يستوجب الاعتذار. ما هو أفضل احتجاج !!!؟؟؟ احتجاج الوفد المغربي كان يكون له شبه مصداقية لو احتجاج على اعتراف الجزائر بالجمهورية العربية الصحراوية، أما وقد زارها، وقد قطعت علاقاتها معه، فذلك اعتراف بسيادة قراراتها.
الدولة المحمدية هي الحل
الإثنين، 31-10-2022 07:43 ص
كل هؤلاء الحكام العرب الذين يشاركون في القمة بالجزائر عبارة عن قطيع من الضباع، لصوص والدليل أكل المال العام عمدا، وحقارة والدليل (من القصر الى القبر) عمدا، وخونة والدليل امانة مؤسس الدولة المحمدية التي ضيعوها عمدا، وورثة الاستعمار عمدا خاصة مخربي الدولة المحمدية سايكس وبيكو الذين هم يحملون سنتهما بكل تفاني عمدا على حساب سنة الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم وعملاء عمدا للن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ومسك الختام الله لا إزيد من مثلهم ومأواهم ان شاء الله الجحيم.
لا للاحتلالين المغربي و الصهيوني
الأحد، 30-10-2022 08:26 م
هذا دليل على أن مملكة التمارة والضنك المغربية الوندالية لا تحل بمكان الا ونشرت فيه البلبلة المزمنة. إنها حقا مملكة البق الذي لا ينم و لا يدع من ينام. تريد لشدة بلادتها و في القرن الواحد والعشرين أن تضم خريطة قوم الفرق بينهم وبينها كالفرق بين كشك ومايكل جاكسون.
ابن سعيد
الأحد، 30-10-2022 07:43 م
بهذلة كبيرة تلقها بوريطة من سذاجة دبلوماسيته على يدي الناطق الرسمي للجامعة العربية ،، بعد أن أحتج وتحامل بغباء على الجامعة العربية والبلد المضيف للقمة العربية بعد ما نشرت قناة الجزائر الدولية المستقلة خرائط البلدان العربية المعتمدة من طرف هيئة منظمة الأمم المتحدة ،، أعتقد أن تمادي دبلوماسي المغرب في توزيع تهم واحتجاجات واهية ضد الجزائر فإن ذلك سيعود على بلادهم بما هو اسوأ وتزداد الجزائر نفورا وابتعادا عنه لعقود مقبلة .
لطيف
الأحد، 30-10-2022 06:21 م
حكام الجزائر مرضى وحمقى والله المستعان