سياسة عربية

مستشار عرفات يكشف دور "لجنة الخيانة" بمفاوضات أوسلو (شاهد)

أبو شريف قال إنه حذر عرفات من الدخول في مفاوضات سرية مع الاحتلال- جيتي
أبو شريف قال إنه حذر عرفات من الدخول في مفاوضات سرية مع الاحتلال- جيتي

كشف بسام أبو شريف؛ المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، كواليس "استدراج" أبو عمار للمفاوضات السرية التي مهدت لاتفاق أوسلو.


وفي مذكرات تُبث تباعا على قناة الحوار الفضائية كشف أبو شريف أن رئيس السلطة الفلسطينية الحالي، محمود عباس كان أحد أعضاء من وصفها بـ"لجنة الخيانة" التي كانت تضغط على عرفات لحثه على الدخول في المفاوضات السرية، تحت ذريعة أن تلك المفاوضات كانت ستفضي إلى منح الفلسطينيين دولة.


وقال أبو شريف إنه حذر أبو عمار مرارا من الانخراط في هذه المفاوضات، وقال له، إن ما يجري بمثابة "كمين" للإيقاع به، وإغراقه في تفاصيل تجيّر لاحقا لصالح الاحتلال الإسرائيلي، وتحوّل منظمة التحرير إلى خادم يحكم الفلسطينيين نيابة عن الاحتلال الإسرائيلي.

 


ومنتقدا اتفاق باريس الاقتصادي الذي وقعته السلطة الفلسطينية عام 1994؛ قال أبو شريف إن هذا الاتفاق سمح لإسرائيل بالتحكم كليا في الاقتصاد الفلسطيني، متهما القيادي في منظمة التحرير، ورئيس الحكومة الأسبق، أحمد قريع الذي وقع الاتفاق في حينه بـ"اللامسؤولية وخداع الشعب الفلسطيني".

 

 

وكان الرئيس الراحل ياسر عرفات، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي آنذاك إسحاق رابين وقعا اتفاقا لتشكيل "سلطة حكم ذاتي فلسطيني انتقالي" والمعروف بـ"اتفاق أوسلو" الذي مهد لمرحلة جديدة من تاريخ القضية الفلسطينية.

وتمخّض عن الاتفاق، الذي وقّع في العاصمة الأمريكية واشنطن، في 13 أيلول/ سبتمبر لعام 1993، إقامة حكم ذاتي للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.


اقرأ أيضا: الذكرى الـ29 لإمضاء "اتفاق أوسلو".. هذا ما تبقى منه

ويُعرف هذا الاتفاق رسميا باسم "إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي"، بينما أُطلق عليه اسم "أوسلو"، نسبة إلى مدينة "أوسلو" النرويجية حيث جرت هناك المحادثات السرّية التي أنتجت الاتفاق.

ووقّع الاتفاق عن الفلسطينيين محمود عباس رئيس دائرة الشؤون القومية والدولية في منظمة التحرير الفلسطينية آنذاك، بمشاركة رئيس المنظمة الراحل ياسر عرفات، ووزير الخارجية الإسرائيلي شيمون بيريز، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك، إسحاق رابين (جرى اغتياله لاحقًا).

وكنتيجة لاتفاق أوسلو، جرى توقيع اتفاقية باريس، وهي الاسم المتداول للبروتوكول الاقتصادي الملحق باتفاقية أوسلو، ووقعت الاتفاقية عام 1994، ثم تحوّل البروتوكول لجزء من اتفاقية أوسلو 2 الذي وقع في أيلول/ سبتمبر 1995.




التعليقات (2)
قلم رصاص
الجمعة، 28-10-2022 10:13 م
عباس منذ نعومه اظافره خائن لعين فما بالك بالان بهذه الملايين له ولاولده ولعجزه المقاطعه. الشعب الفلسطيني ابتلى بهؤلاء الخونه ويجب كنسهم قريبا قبل مقارعه الاحتلال وتنظيف البيت اولى اولا
محمد غازى
الجمعة، 28-10-2022 06:28 م
رجاء ياأستاذ بسام أبو شريف، كفاية دفاعا عن عرفات، موقع إتفاق أوسلو ألكارثى أللعين، ألذى كان بمثابة إعتراف صاحب ألحق ألفلسطينى بالرضا والقبول والتوقيع يأن ملكيته لفلسطين إنتقلت إلى مالك آخر هو إسرائيل!!! كفاية دفاعا عن عرفات رجاء، لأن عرفات لم يكن مجنونا ولا خرفانا ولا بلا وعى. أذكر من كلمات عرفات ألتى سمعتها وهويتحدث على ألتلفزيون، قال، أنا بالقلم ده، أستطيع خسف ألأرض!!! عرفات بتوقيعه أوسلو هو ألمسؤول ألأول عما حل بالشعب ألفلسطينى من نكبات. لعنة ألله على عرفات وعلى عباس وعلى كل أعضاء لجنة ألتنسيق ألأمنى.........

خبر عاجل