قضايا وآراء

الديهي يسجل هدفا في مرماه

أسامة جاويش
1300x600
1300x600
بداية الشهر الماضي، خرج عبد الفتاح السيسي على الهواء مباشرة موبخا أذرعه الإعلامية بسبب ما أسماه فشلها في الدفاع عن الإنجازات التي يحققها نظامه في مصر، السيسي دعاها إلى عرض ما يقوله الآخرون عن مصر والمشروعات التي يتم افتتاحها والرد عليها أولا بأول.

سرعان ما التقطت الأذرع الإعلامية، أو من أُطلق عليهم مؤخرا موظفو المخابرات العامة في مدينة الإنتاج الإعلامي، طرف الخيط؛ في استجابة سريعة لتعليمات السيسي المباشرة، وحاولوا جاهدين عرض بعض ما يقال عن إنجازات النظام المصري؛ من عاصمة إدارية ومدينة علمين جديدة، وغيرهما من لقطات السيسي المليارية، التي لا تسمن ولا تغني الشعب المصري من جوع.

استعرض الديهي في حلقة من برنامجه هذا الأسبوع تقريرا مطولا للكاتب الأمريكي روبرت درابر، في موقع ناشيونال جيوجرافيك بعنوان "خطط مصر الجريئة لبناء عاصمة جديدة داخل الصحراء"، وهو كاتب أمريكي مرموق، يكتب في صحيفة نيويورك تايمز، وله عدة مؤلفات؛ أبرزها "كيف تبدأ حربا".
التقطت الأذرع الإعلامية أو من أُطلق عليهم مؤخرا موظفو المخابرات العامة في مدينة الإنتاج الإعلامي، طرف الخيط؛ في استجابة سريعة لتعليمات السيسي المباشرة، وحاولوا جاهدين عرض بعض ما يقال عن إنجازات النظام المصري؛ من عاصمة إدارية ومدينة علمين جديدة، وغيرهما من لقطات السيسي المليارية

استعرض الديهي نصف المقال تقريبا، الذي يتحدث فيه روبرت عن الواقع الذي تغير في مصر منذ زيارته الأخيرة قبل خمسة عشر عاما، فقد تنقل بين القاهرة وأحيائها العشوائية والاسكندرية ومدينة العلمين الجديدة، وصولا إلى جولته داخل العاصمة الإدارية الجديدة. ونقل الصورة كما رآها، فهناك مشروعات وإنشاءات ضخمة لم تكن موجودة قبل سنوات.

الديهي فرح بهذه المعلومات، ووقف على شاشة الاستوديو ليستعرض إحدى خرائط التقرير التي تحكي عن عواصم مصر التاريخية، وعددها ستة وعشرون عاصمة، وكيف أن السيسي هو الوحيد الذي جاء بعد هذه القرون ليأخذ قرارا جريئا بالذهاب إلى الصحراء، وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

يتندر الديهي على حال الباحثين المصريين قائلا: هذا التقرير لم يقم به أي باحث مصري، وهذا شيء يدعو للفخر والاعتزاز بالدولة المصرية، وعاتب نفسه والآخرين قائلا: كيف لم ننتبه لمثل هذه الأمور؟

حقيقة الأمر، أن نشأت لم ينتبه للنصف الثاني من التقرير، وفيه استعرض الكاتب الأمريكي بعض الجوانب التي لا يجرؤ إعلام السيسي على عرضها على الهواء مباشرة، لما تحمله من انتقادات لاذعة للسيسي ونظامه ومشروعه الكبير.
أدرك الكاتب الأمريكي من خلال تعامله مع السلطات في مصر، أن الفريق الإعلامي المكلف من قبل السيسي بالتعامل مع ملف العاصمة الإدارية الجديدة، قد أحكم قبضته على ما يكتب أو ينشر عن هذه القصة

وصف روبرت السرية والصمت التي تتعامل به السلطات في مصر مع أي تغطية صحفية للعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أشار إلى أنه لم تتح له الفرصة أبدا أن يتجول دون مرافق رسمي، وشرح سبب ذلك، بأن هذا المشروع برمته تحت إشراف القوات المسلحة المصرية، وله أبعاد أمنية أخرى.

أدرك الكاتب الأمريكي من خلال تعامله مع السلطات في مصر، أن الفريق الإعلامي المكلف من قبل السيسي بالتعامل مع ملف العاصمة الإدارية الجديدة، قد أحكم قبضته على ما يكتب أو ينشر عن هذه القصة، ما دفع روبرت لأن يصف ذلك قائلا؛ "إنهم يريدون السيطرة على تقديم الصورة الذهنية للبلاد، وكيف ستعكس قصة العاصمة الإدارية الجديدة صورة مصر".

أغفل الديهي ملمحا آخر لو قرأه ما استعرض هذا التقرير أو استعرضه أبدا، فالكاتب الأمريكي تحدث عن السيسي رئيس الدولة، الذي كان وزيرا للدفاع ووصل إلى السلطة عبر انقلاب عسكري في تموز/ يوليو 2013.

"في بلد لا يحترم حرية الإعلام، شعرت الفتاتان بالريبة من وسائل الإعلام". هكذا وصف روبرت أسباب رفض فاتيم وماجدة فتاتي حي بولاق الإفصاح عن لقبيهما، واكتفيتا بإخباره بالاسم الأول فقط، والقصة أنه ذهب إلى حي بولاق وأجرى بعض المقابلات هناك، فاكتشف خوف الفتيات من أي وسيلة إعلام. والأسباب معروفة، فحرية الإعلام في مصر معيارها الأساسي أن تكون نشأت الديهي أو على شاكلته.
السيسي مهووس بفوبيا ثورة يناير التي أطاحت بمبارك، وقد أدرك الكاتب الأمريكي هذا الأمر حين وصف العاصمة الإدارية الجديدة بالمدينة المحمية والمراقبة في كل شبر منها على مدار اليوم، بإشراف شركة هونويل الأمريكية

السيسي مهووس بفوبيا ثورة يناير التي أطاحت بمبارك، وقد أدرك الكاتب الأمريكي هذا الأمر حين وصف العاصمة الإدارية الجديدة بالمدينة المحمية والمراقبة في كل شبر منها على مدار اليوم، بإشراف شركة هونويل الأمريكية، وهو ما نشره منذ شهرين موقع فوكس الأمريكي في تقرير مصور عن دوافع السيسي لإنشاء مثل هذا المشروع.

يتحدث نشأت عن الفخر بمشروع كهذا، ولكنه لم يذكر ما جاء في التقرير الذي استعرضه من أن هذا الفخر وتلك السعادة يريد أن يصدرها النظام المصري، ولو لم تكن عن طريق الاختيار. ما يؤكد ذلك، ما قالته سيدة مصرية اسمها أم عبده، تبلغ من العمر ستة وخمسين عاما للصحفي الأمريكي، عن إحدى قريباتها التي تعمل ممرضة، وأجبروها على الذهاب والعمل في مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة دون إرادتها.

بنيران صديقة، الديهي سجل هدفا في مرماه، ولو عاد السيسي لتقنية الفيديو المتبعة في مثل هذه المواقف، لمنع نشأت الديهي من الظهور تلفزيونيا لفترة طويلة، بعدما تسبب في فضيحة النظام إعلاميا.
التعليقات (3)
الكاتب المقدام
الجمعة، 21-10-2022 05:55 م
*** 2- ومؤخراً وبعد سبع سنوات أقال السيسي القائمين على شركة العاصمة، التي يملكها ويديرها جنرالات جيشه، لفشلهم في استكمال مشروعاتها وتسويق عقاراتها وسداد قروضها، ففضلاً أن القصور الرئاسية والمنشآت الأمنية والحكومية، وأكبر كاتدرائية وجامع السيسي، والأسوار التي تحيطها، لن تدر أي عائد لسداد تكلفتها، بل تتطلب مليارات أخرى غير متوفرة لاستكمالها، والعديد من منشآتها كأبراج العاصمة والعلمين، أسند تنفيذها بالأمر المباشر، وبتكلفة فلكية لشركات مقاولات صينية وإماراتية، لإخفاء العمولات والإتاوات التي فرضت عليها، وتستوجب سداد قيمتها بالعملة الصعبة الغير متوفرة، وكمثال فإن منطقة وسط العاصمة الجديدة فقط (الداون تاون) تم بيع آلاف الأفدنة فيها إلى 180 شركة متعاونة مع الانقلابيين، وبعد سبع سنوات لم يعمل منهم مشروع واحد حتى الآن، وفشلت في التعاقد على بيع 10% من وحداتها لارتفاع تكلفتها، ولوجود عشرات الآلاف من الوحدات السكنية والإدارية والتجارية الأخرى غير المستغلة في مصر في أماكن أفضل، سواء في المدن الجديدة التي سبقتها كالقاهرة الجديدة وغيرها، أو حتى في أحياء المدن القديمة، ورغم استماتة إعلام الانقلابيين على إخفاء تلك الحقيقية، فإن تلك الشركات اصبحت عاجزة عن استكمال سداد أقساط ثمن الأراضي لشركة العاصمة، أو سداد مستحقات الموردين وشركات المقاولات التي تنفذها، أو سداد القروض التي حصلوا عليها من البنوك، ولا تستطيع الوفاء بالتزاماتها تجاه الأعداد القليلة التي تعاقدت معهم على شراء وحداتها، لعجزها عن استكمال مشروعاتها، وهي على شفير الإفلاس، وذلك يمثل عامل واحد من عوامل الانهيار الاقتصادي الوشيك خلال الأشهر القادمة، والذي سيهبط بمستويات معيشة المصريين إلى حضيض قعر جديد، ويؤدي إلى انفجار شعبي لا تؤمن عواقبه على شبه دولة الانقلابيين، وستدخل به البلاد إلى فترة طويلة من المواجهات العنيفة والاضطرابات، والله أعلم بالعواقب.
الكاتب المقدام
الجمعة، 21-10-2022 05:51 م
*** 1- لا يقتصر إهدار حكومة السيسي الانقلابية للقروض التي غرقت مصر فيها على عاصمة جمهوريته الجديدة فقط، بل أن هناك 14 مدينة جديدة أخرى يطلق عليها مدن الجيل الرابع تستنزف الأموال بالتزامن معها، من ضمنها العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة والجلالة، بالإضافة إلى شبكة الطرق والكباري الجديدة التي تربطها، التي أقيمت على أنقاض مساكن الأحياء القديمة، ومحطات الكهرباء والقطارات والمترو والمونوريل التي تخدمها، التي أسندت بأضعاف قيمتها إلى الشركات الأجنبية بالأمر المباشر متضمنة عمولات الجنرال وعصابته الانقلابية، والمطلوب سداد تكلفتها بالعملات الأجنبية الشحيحة، ومنها القطار الكهربائي الخفيف الذي تم وقف تشغيل مرحلته الأولى مؤخراُ لعدم وجود مستخدمين له، وكلها لم تستوعب أوتخدم أوتفيد إلا أقل من 1% من سكان مصر، وأنُشأت دون دراسات جدوى اقتصادية لها، وتزيد عن احتياجات وقدرات غالبية المصريين، والوضع في مصر اليوم شبيه بل وأسوأ مما كان أثناء الأزمة الاقتصادية العالمية التي هزت اقتصاديات الدول الكبرى في 2007، التي سميت بأزمة الفقاعة العقارية، بسبب الاستثمار العقاري المبالغ فيه الممول بالقروض، والذي أدى للبوار العقاري، ولإفلاس وتعثر البنوك ومؤسسات الإقراض المالية العالمية، وقد استغرقت مواجهة آثارها الكارثية سنوات طويلة، رغم الإمكانيات الاقتصادية والمالية الهائلة للدول المتقدمة وعلى رأسها الولايات المتحدة.
مصري
الجمعة، 21-10-2022 03:00 م
يا دكتور انت تتعامل مع الديهي و امثاله كأنها كائنات عاقلة تفهم لكنها مجرد ادوات لا تفكر يرسلون لها النص فيطرشوه على المشاهدين من اوضح و احقر موقف لهم فضحهم انهم هاجموا ابوتريكه عندما اعترض على التسويق لعلم الشواذ

خبر عاجل