سياسة دولية

اتهامات جديدة لإيران بإرسال خبراء عسكريين للقرم لدعم روسيا

يتهم الغرب إيران بإرسال مسيرات لروسيا لضرب أهداف أوكرانية - جيتي
يتهم الغرب إيران بإرسال مسيرات لروسيا لضرب أهداف أوكرانية - جيتي

زعمت الولايات المتحدة، الخميس، أنه تم نشر أفراد عسكريين إيرانيين في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، لمساعدة القوات الروسية في تشغيل طائرات مُسيرة إيرانية الصنع لشن هجمات في أوكرانيا.

وتقول المصادر الغربية؛ إن الطائرات المسيرة الإيرانية استخدمت لتدمير محطات الكهرباء الأوكرانية ومرافق أخرى، خلال هجمات تهدف على ما يبدو للتعطيل وإضعاف الروح المعنوية مع اقتراب الشتاء.

وتعرض أوكرانيون، الخميس، لانقطاعات مجدولة للكهرباء للمرة الأولى منذ بدء الحرب، مع سعي السلطات لبدء إصلاح الأضرار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في إفادة صحفية: "يوجه عسكريون روس متمركزون في القرم مركبات جوية بدون طيار إيرانية، ويستخدمونها لشن ضربات في أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك الغارات في كييف"، في إشارة للطائرات المسيرة.

وأضاف: "تقييمنا هو أن... هناك أفرادا عسكريين إيرانيين على الأرض في القرم، ويساعدون روسيا في هذه العمليات".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: "نعتقد أن العسكريين الإيرانيين كانوا على الأرض في شبه جزيرة القرم، وساعدوا روسيا في هذه العمليات".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تكشف مخططا لإرسال تكنولوجيا عسكرية إلى روسيا

ولم تعلق روسيا على هذه الأنباء، ونفت طهران أن الطائرات المسيرة إيرانية الصنع.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أن أعضاء التكتل اتفقوا على إجراءات جديدة ضد إيران، ردا على إمدادها لروسيا بطائرات مسيرة، كما فرضت بريطانيا عقوبات على عسكريين إيرانيين بارزين، وشركة قالت إنها متورطة في إمداد روسيا بطائرات مسيرة إيرانية.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "دعم إيران لحرب بوتين الوحشية وغير الشرعية على أوكرانيا، أمر مستهجن بشدة".

وأعلن متحدث باسم البيت الأبيض، أن واشنطن تبحث فرض عقوبات جديدة على طهران بسبب الطائرات المسيرة، وتدرس حلول الدفاع الجوي من أجل أوكرانيا.

من جانبه، رفض وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، ادعاء إرسال إيران طائرات مسيرة إلى روسيا من أجل استخدامها في الحرب ضد أوكرانيا، قائلا في اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل؛ إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسعى لوقف الاقتتال عبر الطرق الدبلوماسية في أوكرانيا.

وأضاف عبداللهيان بحسب وكالة الأنباء الرسمية "إرنا": "ننصح الأوروبيين بأن يتعاطوا مع هذا الأمر (المسيرات الإيرانية) من منطلق الواقعية".

وتابع: "نحن لدينا تعاون دفاعي مع روسيا، لكن موقفنا من الحرب في أوكرانيا، قائم على احترام وحدة أراضي هذا البلد، وعدم تزويد الطرفين بالسلاح، ووقف الحرب، ووضع حد لتشريد المدنيين".


التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 21-10-2022 09:48 ص
ايران الارهابية..............
صالح صليح
الجمعة، 21-10-2022 08:58 ص
هذه الحرب أن دلت على شيء إنما تدل على حقد الإنسان البني جنسه .