سياسة دولية

غضب أوكراني وشتائم بحق إيلون ماسك بعد خطته لإنهاء الحرب

إيلون ماسك كان أعلن فتح الإنترنت الفضائي فوق أوكرانيا- جيتي
إيلون ماسك كان أعلن فتح الإنترنت الفضائي فوق أوكرانيا- جيتي

أثار الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، غضب الأوكرانيين، بعد طرحه خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وصل إلى حد مهاجمته من قبل الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وكتب زيلينسكي على "تويتر" عبر استطلاع رأي على حسابه الخاص: "أي من إيلون ماسك تحب أكثر؟"، مقدما إجابتين: "أحدهما يدعم أوكرانيا، والآخر يدعم روسيا".

واقترح ماسك، أغنى شخص في العالم، إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في أربع مناطق محتلة، تحركت موسكو الأسبوع الماضي لضمها بعد ما وصفته بالاستفتاءات، في الوقت الذي شجبت فيه كييف والحكومات الغربية هذه الاستفتاءات ووصفتها بأنها غير شرعية وصورية.

وكتب ماسك يقول: "سترحل روسيا إذا كانت هذه هي إرادة الشعب".

واقترح الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الاعتراف رسميا بشبه جزيرة القرم، التي استولت عليها موسكو في عام 2014، على أنها روسية، وضمان إمدادات المياه للقرم وأن تظل أوكرانيا محايدة. وطلب من مستخدمي "تويتر" التصويت بنعم أو لا على الخطة.

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تستعيد مدينة بدونيتسك بعد انسحاب تكتيكي روسي


وردا على ذلك قال رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا على "تويتر": "عزيزي إيلون ماسك، عندما يحاول شخص ما سرقة عجلات سيارة تسلا الخاصة بك، فهذا لا يجعله مالكا قانونيا للسيارة أو للعجلات".

من جانبه رد سفير أوكرانيا المنتهية ولايته لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، بصورة حادة على خطة ماسك.

وكتب ميلنيك على "تويتر" يقول: "اللعنة هي رد دبلوماسي للغاية عليك يا إيلون ماسك".

وفي شباط/ فبراير، عندما تعطل الإنترنت في أوكرانيا في أعقاب الغزو الروسي، رد ماسك على تغريدة مسؤول في الحكومة الأوكرانية يطلب المساعدة.

وقال ماسك إن خدمة ستارلينك للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية التابعة لسبيس إكس متاحة في أوكرانيا، وإن سبيس إكس ترسل المزيد من المحطات الطرفية إلى الجمهورية السوفييتية السابقة.

وكتب ماسك على "تويتر" يقول: "تبلغ تكلفة سبيس إكس لتمكين ودعم ستارلينك في أوكرانيا نحو 80 مليون دولار حتى الآن. دعمنا لروسيا هو صفر دولار. من الواضح أننا مؤيدون لأوكرانيا".

 

 

التعليقات (1)
إيلون ماسك هو سكرتير النظام العالمي الشيطاني الجديد ووجه له ولقراراته.
الثلاثاء، 04-10-2022 11:29 م
إيلون ماسك هو سكرتير النظام العالمي الشيطاني الجديد ووجه له ولقراراته. وهو لا يحب هذا الدور ولكنه فرض عليه فرضا بعدما كان يعيش في خوف ورعب منهم لدرجة أنه لم يجرئ على إمتلاك منزل ينام فيه حتى الآن، ولكنه على الأقل إطمئن بعد عمله واجهة لهم بعدم قتله. وأكاد أجزم بأن الأموال الطائلة التي يمتلكها ليست خالصة له وحده. البشرى لك ولأرباب عملك من عبدة الشياطين بأن مشروعكم الشيطاني لن ينجح بوجود المسلمين والصين وروسيا وأن جل ما يحصل للعالم من كوارث مفتعلة للسيطرة عليه ما هو إلا غباء شديد من أرباب عملك وطموحاتهم الحقيرة الإجرامية.