قضايا وآراء

الجزائر الجديدة بين المصالحة الفلسطينية والقمة المرتقبة

هاني بشر
1300x600
1300x600
حين تتراجع الدول وتأثيرها وقوتها تلجأ غالبا إلى الانكفاء على ذاتها والغوص في مشاكلها الداخلية، والعكس صحيح بطبيعة الحال. وهذا ينطبق على الدور الجزائري الصاعد إقليميا خلال العامين الماضيين، سواء على صعيد المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية أو على صعيد الاستعداد للقمة العربية المرتقبة الشهر المقبل والتي ستستضيفها الجزائر.

تفهمت كثيرا اللا مبالاة الذي اعترت عددا من المحللين بشأن نتائج وجدوى مشهد لم الشمل الفلسطيني على أرض الجزائر والتشكيك في مصداقيته أو صموده، وذلك على اعتبار أن هذه المحاولة تقف في طابور طويل من محاولات رأب صدع البيت الفلسطيني الداخلي عربيا، والتي مرت بمحطات عديدة منها القاهرة ومكة وغيرهما من المدن العربية، وكانت تمنى بانتكاسة تلو أخرى خلال السنوات الماضية. وهو منطق له وجاهته في التحليل والنظر للأمور، غير أنني أفضل أن أنظر للموضوع من زاوية أخرى، وهي زاوية الجزائر نفسها وماذا يعني أن تستطيع جمع الفرقاء الفلسطينيين على أرضها والخروج بهذا المشهد المهم.

الدلالة الأساسية لهذا المشهد هو أن البيت الداخلي الجزائري أصبح من الصلابة بقدر ما يسمح له بأن يمد يده للأشقاء العرب والقيام بأدوار وساطة عربية- عربية، وعلى رأس قضايا العرب القضية الفلسطينية. فلم يكن متصورا أن يقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على هذه الخطوة أو ترعى الحكومة مثل هذا التحرك، أو حتى تستجيب الفصائل الفلسطينية وتوافق على الحضور والسفر من دون وجود الحد الأدنى من التوافق على أن البلاد استطاعت تجاوز كثير من تحدياتها الداخلية، وتستطيع القيام ببعض الأدوار الإقليمية على الصعيد العربي.
الدلالة الأساسية لهذا المشهد هو أن البيت الداخلي الجزائري أصبح من الصلابة بقدر ما يسمح له بأن يمد يده للأشقاء العرب والقيام بأدوار وساطة عربية- عربية، وعلى رأس قضايا العرب القضية الفلسطينية

وهذا مؤشر هام في واقع عربي مضطرب تعاني فيه العواصم العربية الكبرى إما من أزمات داخلية أو خارجية سياسية كانت أو اقتصادية، خصوصا وأن وزير الخارجية الجزائري رمضان لعمامرة قال إن جهود الجزائر في الملف الفلسطيني مدعومة عربيا.

الدلالة الثانية هي أن الرصيد الجزائري لدى العرب وتحديدا الفلسطينيين يسمح دائما بالتدخل في الشأن الفلسطيني، بحكم مكانة فلسطين غير المفتعلة وغير المرتبطة بمصالح جيوسياسية جزائرية مع القضية الفلسطينية. وهو عامل حافظت عليه الجزائر طوال تاريخها حتى في أحلك الظروف، واستثماره الآن في مناخ من القلق والتوتر في فلسطين وخاصة في القدس هو أمر مهم.

أما على صعيد الاستعداد للقمة العربية، فهناك عدة مؤشرات هامة في هذا الصدد؛ أبرزها مسألة توجيه الجزائر الدعوة لملك المغرب محمد السادس لحضور القمة. وهناك مؤشرات قوية على إمكانية حضوره، مما يعني حلحلة العلاقة المتوترة بين الجارتين المغاربيتين، وأنه سيكرر هذا الحضور على غرار آخر قمة حضرها عام 2005 أثناء وجود الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في السلطة. وتسعى الجزائر بقوة لأن تكون قبلة للعرب، خاصة وأن التاريخ يوافق ذكرى انطلاق ثورتها ضد الاستعمار الفرنسي والتي تهل في شهر في تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.
على صعيد الاستعداد للقمة العربية، فهناك عدة مؤشرات هامة في هذا الصدد؛ أبرزها مسألة توجيه الجزائر الدعوة لملك المغرب محمد السادس لحضور القمة. وهناك مؤشرات قوية على إمكانية حضوره، مما يعني حلحلة العلاقة المتوترة بين الجارتين المغاربيتين، وأنه سيكرر هذا الحضور على غرار آخر قمة حضرها عام 2005 أثناء وجود الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في السلطة

يضاف إلى كل ما سبق التوتر الجزائري مع الولايات المتحدة، مقابل الانفتاح والتعاون المضطرد مع تركيا وروسيا، واضطرار فرنسا للتعاون مع الجزائر بسبب أزمات الطاقة.

وهذا كله يشير إلى أننا أمام دور جزائري جديد على الصعيد العربي، وهو دور كان غائبا بهذا المستوى منذ سنوات طويلة، وبزوغه هذه الأيام بهذه القوة يشي بأننا أمام جزائر جديدة تعبر عن نفسها في مناسبات مختلفة وستكون المناسبة الأكبر، والأهم هي القمة العربية الشهر المقبل. والتعويل ليس على القمة ولا على من يحضرها، بقدر ما هو كشف على قدرة الجزائر على فتح ملفات عربية جديدة والقيام بأدوار ووساطات ستشير القمة وجلساتها إلى مدى نجاح الجزائر الجديدة فيها.

twitter.com/HanyBeshr
التعليقات (0)