سياسة عربية

لبنان والاحتلال يوافقان على مسودة نهائية لاتفاق الترسيم

هوشستين الوسيط الأمريكي (يسار) للتوصل إلى اتفاق بين لبنان والاحتلال- جيتي
هوشستين الوسيط الأمريكي (يسار) للتوصل إلى اتفاق بين لبنان والاحتلال- جيتي

عبر لبنان والاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، عن رضاهما عن المسودة النهائية لاتفاق لترسيم الحدود البحرية التي سلمها الوسيط الأمريكي، مؤكدان انتهاء المفاوضات والتوصل للاتفاق.

 

وقال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الثلاثاء ان الموقف اللبناني الموحّد في ملف ترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي وتشبث لبنان بحقوقه ومطالبه أفضى إلى هذه النتيجة الإيجابية طالبا من شركة توتال المباشرة بالتنقيب في المياه اللبنانية فورا.

كلام ميقاتي جاء خلال تسلمه من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب نسخة عن المسودة النهائية للاتفاق صباح اليوم في السراي الحكومي وسط بيروت بحسب بيان لمكتبه الإعلامي.

وعبر ميقاتي عن أمله من أن يصل ملف ترسيم الحدود البحرية اللبنانية إلى نهاياته في وقت قريب، بعدما نجحت الجهود التي قام بها الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين في التوصل إلى مسودة اتفاق تحفظ الحقوق اللبنانية.

واعرب عن أمله أن تبلغ الأمور خواتيمها ومن ثم المباشرة بالخطوات العملانية للتنقيب عن الغاز في المياه اللبنانية.

 

فيما قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، الثلاثاء، إن "إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق تاريخي بخصوص ترسيم الحدود البحرية".


وأضاف: "هذا اتفاق تاريخي سيعزز أمن إسرائيل وسيضخ المليارات في اقتصادها وسيكفل استقرار حدودنا الشمالية".


وذكر لابيد في بيان، أن الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني والحكومة الأربعاء، للموافقة عليه قبل عرضه على البرلمان.

 

وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، الثلاثاء، إن تل أبيب راضية عن المسودة النهائية لاتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

 

اقرأ أيضا: لبنان يبدي رضاه عن مسودة اتفاق الحدود البحرية النهائية

وأضاف حولاتا في بيان: "جميع مطالبنا تمت تلبيتها، والتغييرات التي طلبناها تم تعديلها. حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية، ونحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي".

 

في المقابل، عبّر لبنان أيضا عن رضاه بخصوص المسودة النهائية، مؤكدا أنها أخذت بملاحظاته.

وقال كبير المفاوضين اللبنانيين، إلياس بو صعب، إن لبنان تسلم المسودة النهائية لاتفاق بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، تفي بجميع متطلبات لبنان، ويمكن أن تؤدي قريبا إلى "اتفاق تاريخي".

 

وأكد أن "الاتفاق الآن في أيدي الرئيس ميشال عون الذي سيتخذ قرارا بشأنه اليوم".

 

في حين قال عون على "تويتر"، إن بلاده تأمل في الإعلان عن الاتفاق حول ترسيم الحدود المائية مع "إسرائيل" في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن الصيغة النهائية للاتفاق "مرضية" لبيروت.


وأضاف أن مشاوات ستجري مع رئيس الوزراء ورئيس البرلمان، لاتخاذ موقف نهائي بشأن صيغة الاتفاق.

 

حزب الله يوافق

 

من جهتها، نقلت وكالة "رويترز"، عن مصدرين لبنانيين كبيرين، الثلاثاء، أن حزب الله اللبناني أعطى الضوء الأخضر لاتفاق ترسيم الحدود البحرية.


وذكر مسؤول كبير في الحكومة اللبنانية وآخر مقرب من حزب الله، أن الجماعة وافقت على بنود الاتفاق وتعتبر المفاوضات "انتهت".

 

فيما لم يصدر تعليق مباشر من حزب الله من متحدث باسمه.

 

الشروع في التنقيب بمياه لبنان

 

في حين أعلن وزير الطاقة اللبناني بحكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، أن شركة "توتال إنرجي" ستبدأ التنقيب عن الغاز بالمياه اللبنانية فور وضع اللمسات النهائية على اتفاق ترسيم الحدود مع "إسرائيل".

 

وأضاف أن "وزارة الطاقة معنية بالتنقيب وتوتال ستحضّر الخطة، وسنتأكد من أنها سريعة، وسنحضّر الأمور اللوجستية، وستبدأ الأعمال فورا". 


وأوضح فياض أن الشركة الفرنسية وعدت بالإسراع في التنقيب أيضا عن النفط في الحقول اللبنانية، مضيفا: "لبنان سيصبح دولة نفطية، والتزام توتال خير دليل على ذلك".

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل بيروت مسؤول رفيع بشركة "توتال" الفرنسية، بعد إعلان لبنان حصوله على مطالبه في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.


وأكدت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، أن "رئيس قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط لفرع الاستكشاف والإنتاج في شركة توتال لورونت فيفيا، وصل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت صباح اليوم".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: لبنان يرفض أي احتفال حال التوقيع على اتفاق الحدود

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، رفض الملاحظات اللبنانية على مسودة الاتفاق، ولكن بعد إرسال ملاحظات البلدين، أجرى الوسيط الأمريكي اتصالات مع الأطراف المعنية ليصل إلى الاتفاق الحالي.

 

والنزاع بين الجانبين على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط، تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود عبر وسيطها عاموس هوشستين.

التعليقات (2)
نسخة أخرى من اتفاقات التطبيع!
الثلاثاء، 11-10-2022 10:03 ص
هذا الاتفاق يضاف إلى اتفاقات التطبيع المشؤومة. فعلينا ألا ننسى أن لبنان بذلك، كله دون استثناء بما في فيه حزب الله، قد اعترف بحدود الكيان الصهيوني وبالتالي بالكيان الصهيوني نفسه الذي اعترف لبنان بحدوده معه. أي أن ما يُسمى بجبهة الصمود التي تضم إيران وسوريا الأسد هي الأخرى في جانب الاعتراف بالكيان الصهيوني. وعندما قال مسؤولو إدارة بايدن إنهم ماضون في تسيير قطار التطبيع مع دول جديدة، لم يكونوا يمزحون. فلنعرف وندرك إذن حقيقة نظم ما يُسمى بجبهة الصمود ومزاعمهم وادعاءاتهم الكاذبة.
ابوعمر
الثلاثاء، 11-10-2022 09:42 ص
الصحيح ..هو أن الكيان الخنزيري القرداتي.الصهيوني..هو من فرض الاتفاق النهائي مع الاعراب اللبنانيين..لبنان خضع وركع..ولم يوافق بارادته ورضاه...الصهاينة قبل ذلك هددو بالضرب المبرح لقادة لبنان ان هم رفضو او احتجو.....