سياسة عربية

دبلوماسي مصري لـ"عربي21": هكذا نمنع نقل سفارة بريطانيا للقدس

نقلت وسائل إعلام بريطانية أن تراس تراجع موقع السفارة في تل أبيب- جيتي
نقلت وسائل إعلام بريطانية أن تراس تراجع موقع السفارة في تل أبيب- جيتي
شدد دبلوماسي مصري سابق على وجوب إفشال سعي رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، وهي الخطوة التي إذا ما تمت، فستكون استكمالا لدور بريطانيا في إحكام السيطرة الاحتلالية على فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وسبق أن نقلت صحيفة "تليغراف" البريطانية عن المتحدثة باسم الحكومة البريطانية، أن رئيسة الحكومة تراس "تراجع موقع السفارة في تل أبيب"، وقد ترددت أنباء عن أن تراس أبلغت نظيرها الإسرائيلي يائير لابيد، خلال لقاء بينهما على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بأنها تدرس نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وأكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق الدكتور عبد الله الأشعل، أن عملية نقل السفارة البريطانية إلى القدس المحتلة "تأتي استكمالا لدور بريطانيا في إنشاء إسرائيل، وبالتالي فلا بد من أن يتشكل فريق قانوني من الدول العربية من أجل رفع دعوى على الحكومة البريطانية؛ يطالبها بالتعويض والاعتذار للشعب الفلسطيني، وهذا هو الرد الوحيد".

وأعرب في تصريح لـ"عربي21"، عن أسفه لأن "الحكومات العربية والإسلامية كلها تسير في ركب أمريكا، ولا يوجد حكومة واحدة ستعترض على هذا، ولكن علينا أن نخاطب الأمين العام للأمم المتحدة من أجل أن يطبق قرار مجلس الأمن رقم "478" الصادر بتاريخ 20 آب/ أغسطس 1980؛ وهو القرار الذي حظر نقل السفارات إلى القدس المحتلة".

ونوه الأشعل إلى أن "هذا القرار صدر في ظروف غريبة جدا، لأن الرئيس السادات (الرئيس المصري الراحل) بعد اتفاقية "كامب دافيد" اتصل بجيمي كارتر (الرئيس الأمريكي الراحل)، وتحدث معه عن استغلال إسرائيل لاتفاقيات السلام لإحراجي، وهذا مخالف للموقف المصري الذي سجله السادات وأعطاه لكارتر في "كامب دافيد" سنة 1979. وعندها كلف الرئيس كارتر المندوب الأمريكي الدائم في الأمم المتحدة بأن يقدم مشروع هذا القرار، وكان عليه إجماع؛ وهذه لحظة نادرة في تاريخ القضية الفلسطينية، ونحن علينا أن نستثمرها".

اقرأ أيضا: خارجية فلسطين لعربي21: بدأنا حملة لمنع نقل سفارة بريطانيا

وانتقد الدبلوماسي المصري، أداء وسائل الإعلام العربية "التابعة للنظم العربية الرسمية المستكينة للولايات المتحدة وإسرائيل"، متسائلا: "أين اتحاد المحامين العرب؟ والذي يفترض به أن يقوم بالجهد الأساسي في هذا الموضوع، والتصدي لإسرائيل".

وأعرب عن أسفه الشديد لأن "المؤسسات في العالم العربي خاضعة للحكومات، والحكومات في هذه اللحظة لديها هامش حركة محدود بعيدا عن أمريكا".

ورأى مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، أنه في حال نقلت بريطانيا سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة، "ستحذو الكثير من الدول حذوها، وينفرط عقد الدول العربية والإسلامية".

وشدد على أهمية اهتمام وسائل الإعلام المختلفة، بالحديث عن وجوب اجتماع المجموعة العربية في الأمم المتحدة من أجل مخاطبة أمينها العام، من أجل التزام كافة الدول بقرارات مجلس الأمن، وفي نفس الوقت توجيه دعوة لعقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي المختصة في هذا الموضوع، وأيضا اجتماع جامعة الدول العربية.

وأضاف: "لا نريد أن نطلق العنان لخيالنا، كلنا يعرف أن الدول العربية في موقف صعب، ولن تتخذ موقفا حازما تجاه بريطانيا"، معتبرا أن "ما يرد بريطانيا لصوابها، هو رفع دعوى أمام القضاء البريطاني حول دورها في إنشاء إسرائيل".

التعليقات (4)
ابوعمر
الإثنين، 10-10-2022 12:13 م
ايتها الجراثيم المصرية...بأمكانكم منع بريطانيامن نقل سفارتها الى القدس..بترعيب وترهيب بريطانيا العظمى )بخير راقصات اقصد اجنادالارض)...الستم الاشاوس الذين يمتازون بالبطون المنتفخة والمؤخرات العريضة زي الحريم.....والا ايه...
عابر سبيل
الإثنين، 10-10-2022 12:13 م
لِنُصْرَةِ الإسلام والمسلمين في كل مكان، ولِنُصْرَةِ قضية المسلمين الأولى ألا وهي: فلسطين التاريخية المحتلة من طرف الصهاينة: ( دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ: صنيعة بريطانيا وأمريكا وفرنسا و... وهذه الدول الثلاثة هي الداعمة لها سياسيًا واقتصاديًا و... ) والقدس المحتلة والمحاصرة من كل جانب بمستوطنات المحتلين، ولتحرير المسجد الأقصى الأسير ـ ثالث المساجد الثلاثة ـ التي لا تُشَدُّ الرحال إلا إليها ، ومسرى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وفيه بدأت رحلة معراج الرسول الكريم إلى السماء، ونظرًا لمكانته العظمية وقدسيته الكبيرة في نفوس المسلمين، فعلى المسلمين في كل مكان مقاطعة المنتجات البريطانية والأمريكية والفرنسية والإسرائيلية. # قاطعوا منتجات: بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، ودُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ أو ما يسمى زورًا بـ"إسرائيل" ونبي الله يعقوب بريء من الصهاينة ودولتهم.
عابر سبيل
الإثنين، 10-10-2022 12:10 م
دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ هي سبب الاستبداد، وأنها سبب الفساد المالي والإداري والمشكلات المجتمعية، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وانتشار التلوث والمشكلات البيئية سببها الحقيقي هو وجود دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ على أرض فلسطين.. لذا لكي تكون الحياة عادية وطبيعية في المنطقة يجب أن تزول دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ ( وَعْدُ مَنْ لاَ يَمْلِكُ لِمَنْ لاَ يَسْتَحِقُّ ).
محمد
الإثنين، 10-10-2022 10:38 ص
دبلوماسي مصري سابق، يعني مش دبلوماسي مصري. بتفرق كتير