سياسة عربية

استشهاد طفل متأثرا بجراحه.. واقتحامات متواصلة للأقصى (شاهد)

الاقتحامات المتواصلة جاءت بالتزامن مع احتفالات المستوطنين بعيد العرش- القسطل
الاقتحامات المتواصلة جاءت بالتزامن مع احتفالات المستوطنين بعيد العرش- القسطل

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الطفل محمود السمودي (13 عاما) استشهد الاثنين متأثرا بجروح أصيب بها خلال العدوان على جنين ومخيمها قبل 12 يوما.

 

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق واسعة من جنين قبل أيام، ودرات حينها اشتباكات ومواجهات مع الاحتلال انتهت بإصابة الطفل السمودي ضمن عدد كبير من الإصابات.

 

اقتحام الأقصى

 

اقتحمت مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى المبارك الاثنين، بحراسة القوات الخاصة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، تلبية للدعوات الصادرة عن جمعيات استيطانية بالتزامن مع "عيد العرش" العبري، الذي بدأ اليوم ويستمر وحتى 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. 

وتحاول جماعات الهيكل المتطرفة إدخال القرابين النباتية داخل المسجد الأقصى أثناء الاقتحامات، إضافة إلى استمرار أداء صلوات وطقوس تلمودية في باحات الأقصى. 

وأوضحت دائرة أوقاف القدس، أن "مجموعات المتطرفين بدأت صباح اليوم باقتحام المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحماية القوات الخاصة الإسرائيلية التي انتشرت في باحات الأقصى". 

وأفادت في تصريح خاص لـ"عربي21"، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على أبواب المسجد الأقصى تمنع المصلين ممن هم دون سن الـ 40 عاما من الدخول إلى الأقصى منوهة إلى أن أعداد المصلين والمرابطين في الأقصى قليلة.

 


اقرأ أيضا: اقتحامات واشتباكات عنيفة مع الاحتلال في الضفة الغربية (شاهد)

وتوقعت دائرة الأوقاف، زيادة عدد المتطرفين المقتحمين للمسجد الأقصى يوم غد الثلاثاء، لأنهم في اليوم الأول لـ"عيد العرش" يمكثون في بيوتهم وفي اليوم التالي ينطلقون بكثافة أكبر لاقتحام الأقصى.  

وبشكل متواصل، يقوم بعض المستوطنين المقتحمين للأقصى بأداء طقوس وصلوات تلمودية في باحات المسجد الأقصى وعلى أبوابه، إضافة إلى تنفيذ جولات استفزازية في باحاته بشكل منتظم. 

وسبق أن حذرت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس المحتلة في حديثه لـ"عربي21"، من الأخطار المترتبة على تصاعد انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك، وخاصة في فترة الأعياد اليهودية وبالذات في "عيد العرش". 

وتسود حالة من التوتر الكبير مدينة القدس المحتلة، في ظل استمرار المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وجيش الاحتلال في العديد من مناطق وأحياء القدس، حيث ما زال الاحتلال يغلق بعض المناطق ومنها مخيم شعفاط، الذي شهد عملية إطلاق نار مساء السبت الماضي، أدت لمقتل مجندة إسرائيلية وإصابة جنديين آخرين، جراح أحدهما خطيرة. 

 

التعليقات (0)