طب وصحة

فاوتشي يحذر من ظهور متحور كورونا جديد خلال الشتاء

شدد فاوتشي على ضرورة عدم "التخلي عن الحذر"- جيتي
شدد فاوتشي على ضرورة عدم "التخلي عن الحذر"- جيتي

عاد الحديث عن عودة فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة للسخونة مرة أخرى، مع بدء دخول فصل الشتاء وما يرافقه من عمليات نقل سريعة للأمراض والفيروسات.

 

وفي هذا الصدد حذر مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية، الطبيب أنتوني فاوتشي، من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء المقبل.


وأضاف خلال حديثه بمركز "يو أس سي أنينبيرغ" للصحافة أنه علينا ألا نتفاجأ من ظهور متحور جديد أخطر من سابقيه، والذي قد يكون قادرا على تجاوز الاستجابة المناعية التي حصلنا عليها أكان من العدوى أو اللقاحات، بحسب تقرير نشرته شبكة "سي أن بي سي".


وشدد فاوتشي على ضرورة عدم "التخلي عن الحذر" لأن هناك دائما خطر من زيادة مخاطر انتشار العدوى بشكل طفيف في أشهر الشتاء، مؤكدا أنه لا يمكن القول بشكل قاطع إننا "انتهينا تماما من الوباء".


ويلفت التقرير إلى أن متوسط عدد الوفيات بسبب كورونا خلال الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة يبلغ 323 وفاة، مقارنة مع 1000-2500 معدلات الوفاة خلال فبراير ومارس الماضيين، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي".


وأعاد الطبيب فاوتشي التذكير بصيف 2021 عندما شهدت الولايات المتحدة تراجعا في بيانات كورونا، ولكن في الشتاء الماضي شهدنا ظهور متحور أوميكرون الذي عاد للانتشار في أمريكا.


وتظهر بيانات "سي دي سي" أن الإصابة بكورونا تشكل متحور أوميكرون على 81 في المئة منها.


ويتخوف فاوتشي من أن أي متحور جديد قد يكون قادرا على تجاوز المناعة التي اكتسبناها خلال الفترة الماضية، خاصة أن المتحورات الأخيرة كانت فاعلية اللقاحات لمحاربتها أقل من المتحورات الأولى.


ويبدو أنه هذه المخاوف ليست في الولايات المتحدة فقط، إذ حذر تقرير نشرته وكالة رويترز من أن أوروبا ستواجه موجة جديدة من كورونا مع قدوم الطقس البارد، فيما يحذر خبراء الصحة العامة من أن التقاعس عن تلقي اللقاحات والارتباك بشأن أنواعها المتاحة سيحد على الأرجح من تلقي الجرعات التنشيطية.


وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع إن العلماء يتتبعون مئات الأشكال الجديدة من أوميكرون.


وأظهرت بيانات المنظمة التي صدرت مؤخرا أن الحالات في الاتحاد الأوروبي بلغت 1.5 مليون الأسبوع الماضي، بزيادة ثمانية بالمئة عن الأسبوع السابق، على الرغم من التراجع الكبير في إجراء الفحوص. وعلى الصعيد العالمي، تستمر الإصابات في الانخفاض.


وارتفعت أعداد المصابين الذين يدخلون المستشفيات في العديد من دول التكتل المكون من 27 دولة، وكذلك في بريطانيا، خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

فيروس جديد

 

وكان علماء روس اكتشوا فيروسا جديدا على شاكلة فيروس كورونا، ببروتينات تاجية، مثل التي في كوفيد-19، وهو مقاوم للقاحات الحالية، ما دفع العلماء إلى التفكير في تطوير لقاح شامل.

وبحسب موقع "سينس أليرت" فقد أظهر الفيروس مقاومة للأجسام المضادة التي تنتجها لقاحات كورونا، وتلك المصممة لطفرة أوميكرون.

ونشرت الدراسة في "بلوس باثوجينز" بأن الفيروس اكتشف في الخفافيش المتأصلة من روسيا، وحذر العلماء من احتمال تفشي جائحة أخرى على شاكلة كورونا.

والفيروس الجديد لديه بروتينات تاجية، بارزة في السطح الخارجي، يمكن أن تصيب الخلايا البشرية باستخدام نفس المداخل التي يستخدمها كوفيد-19، كما أن الفيروس مقاوم للأجسام المضادة، والمصل المستحدث لدى متلقي لقاحات كورونا.

على جانب آخر، أعلنت شركة "سينوفاك بيوتيك" وهي مزود رائد لمنتجات المستحضرات الصيدلانية الحيوية في الصين، أن معهد الصحة العامة في تشيلي وافق على المرحلة الثانية من التجربة السريرية للقاحها غير النشط المضاد لفيروس "كوفيد-19" خاصتها والذي يستهدف متحوّر أوميكرون واللقاح ثلاثي التكافؤ المضاد لـ"كوفيد-19" (المتحور الأساسي، ومتحور "دلتا" و"أوميكرون").

وستتولى التجربة السريرية تقييم سلامة جرعة معززة واحدة من اللقاحين التجريبيين وقدرتها على توليد المناعة لدى البالغين الذين تلقوا جرعتين من لقاح "كورونا فاك" أو اللقاح القائم على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال "إم آر إن إيه" أو لقاح الناقل الفيروسي المضاد لـ"كوفيد-19". وتعدّ هذه الدراسة الأولى في العالم التي تجري الأبحاث ذات الصلة بلقاح "كوفيد-19" غير النشط (المعطّل) ومتعدد التكافؤ.

وقال ويدونغ ين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "سينوفاك"، في هذا الصدد: حققت سينوفاك تقدماً ملموساً في التعاون مع شركاء عالميين لتطوير وتصنيع لقاح مضاد لـ"كوفيد-19".

وتُعدّ "سينوفاك بيوتيك" شركة مستحضرات صيدلانية حيوية تتخذ في الصين مقراً رئيسياً لها وتركّز على عمليات البحث والابتكار والتصنيع والتسويق للقاحاتٍ تقي من الأمراض المعدية التي تصيب البشر.

2
التعليقات (2)
You are fighting us with pandemics and we are fighting you with Islam
الجمعة، 14-10-2022 02:18 ص
You are fighting us with pandemics and we are fighting you with Islam, and we will win in spite of your stinking noses
لعنة الله عليك يا كذاب، كل الشعب الأمريكي يعرفون بأنك كذاب
الجمعة، 14-10-2022 01:40 ص
لعنة الله عليك يا كذاب، كل الشعب الأمريكي يعرفون بأنك كذاب ولهذا السبب أقالك الرئيس السابق ترامب. جهزوا أنفسكم للصواريخ النووية وخزنوا الطعام والشراب في أمريكا بدل هذا الكذب والهراء، هذا المخطط الشيطاني وصل بكم إلى حد الغباء وتدمير الذات بأيديكم.

خبر عاجل