رياضة دولية

صحيفة: السعودية تلقت عرضا للاستثمار في "مانشستر يونايتد"

نادي مانشستر يونايتد
نادي مانشستر يونايتد

قالت صحيفة "ذا أثيليتك"، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عرض عليه الاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد قبل أن يحوز على نادي نيوكاسل الإنجليزي.

وأُفصح عن هذه المعلومة خلال مقابلة مع محافظ الصندوق ياسر الرميان، مع موقع ثمانية المحلي في السعودية.

وقال الرميان إنهم درسوا عروضا للاستثمار في أندية بإيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة قبل الاستحواذ على نيوكاسل في صفقة اكتملت خلال تشرين أول/أكتوبر العام الماضي.

وأضاف: "على سبيل المثال في المملكة المتحدة، كان هناك فريق اتصل بنا للاستحواذ على 30 بالمئة من الملكية دون أن نتدخل على الإطلاق في إدارة النادي وذلك مقابل 700 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 800 مليون دولار)".

ولم يحدد الرميان اسم النادي، لكن الصحيفة المتخصصة في الشؤون الرياضية، قالت إن النادي المعني يعتقد أنه مانشستر يونايتد.

في أوائل عام 2019، ذكرت تقارير إخبارية أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي يشغل أيضا رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، كان مهتما بشراء اليونايتد من عائلة غليزر الأمريكية، وفقا لصحيفة "ديلي ميل".

وقال الرميان إن نيوكاسل قدم قيمة أفضل بكثير؛ لأن صندوق الاستثمارات العامة كان لديه سيطرة أكبر على النادي. وأضاف: "ثم اشترينا نيوكاسل الذي عرض علينا 100 بالمئة من الملكية".

وتابع: "كرة القدم الرياضة رقم واحد على مستوى العالم والدوري الإنكليزي أعظم دوري في العالم بدون منافس. الاستثمار في نيوكاسل مالي بحت".

ويأمل الرميان في أن يتمكن صندوق الثروة السيادي السعودي من زيادة قيمة نادي نيوكاسل بشكل كبير في المستقبل من 350 مليون جنيه إسترليني (400 مليون دولار) إلى 3.5 مليارات.

وأشار الرميان إلى صعوبة الاستثمار في أندية رياضية أوروبية جديدة بعد نيوكاسل. ومع ذلك لم يغلق الباب أمام فرصة الاستحواذ على أندية أوروبية صغيرة، كما أوضح في المقابلة.

وكانت عائلة غليرز المالكة لنادي مانشستر يونايتد واجهت معارضة شديدة من قبل جماهير النادي خلال الفترة الأخيرة بعد سوء نتائج الفريق في بداية الدوري الإنكليزي الممتاز لهذا الموسم.

 

النقاش (0)