حقوق وحريات

الإفراج عن دفعة جديدة من المسجونين "احتياطيا" في مصر

القائمة هي الثالثة خلال شهر أيلول - جيتي
القائمة هي الثالثة خلال شهر أيلول - جيتي

تعتزم السلطات المصرية الإفراج عن 39 شخصا من المحبوسين "احتياطيا"، الاثنين، في أحدث دفعة ضمن أعمال لجنة العفو الرئاسي في مصر، بحسب ما أعلنه المحامي طارق العوضي والبرلماني طارق الخولي.

 

وقال الخولي في منشور عبر صفحته في فيسبوك، إن الإفراج عن 39 من المحبوسين احتياطيا "الاثنين" جاء بعد التنسيق بين لجنة العفو وأجهزة الدولة والنيابة.

والقائمة هي الثالثة خلال شهر أيلول/ سبتمبر، حيث تم إخلاء سبيل 46 شخصا منتصف الشهر الجاري، كما أفرج عن 28 شخصا بينهم صحفيان، هما صلاح الإمام ومجدي عطية، و5 سيدات، الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضا: إخلاء سبيل 46 معتقلا في مصر بينهم ناشط عمالي بارز

ويملك النائب العام في مصر صلاحية إطلاق سراح المحبوسين احتياطيا، بينما يحق لرئيس البلاد إصدار عفو عن كامل العقوبة أو بعضها للصادرة بحقهم أحكام نهائية، وفقاً للقانون المصري.

ويتم إطلاق السراح بقرار من الجهات الأمنية، إما من مركز الشرطة التابع له منزل المفرج عنه، أو مقر الاحتجاز، شريطة ألا يكون صدر بحقه أحكام أو مطلوبا على ذمة قضايا أخرى.

وجرى تفعيل عمل لجنة العفو في نيسان/ أبريل الماضي، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي تزامنا مع دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي آنذاك إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة صيف 2014، وصدرت عنها قوائم بعفو رئاسي، وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

النقاش (0)