حقوق وحريات

إخلاء سبيل 46 معتقلا في مصر بينهم ناشط عمالي بارز

العوضي: نثمن قرارات إخلاء سبيل المعتقلين ونعمل جميعا على استمراريتها- جيتي
العوضي: نثمن قرارات إخلاء سبيل المعتقلين ونعمل جميعا على استمراريتها- جيتي

أصدرت النيابة العامة في مصر، الخميس، قرارا بإخلاء سبيل 46 معتقلا من المحبوسين احتياطيا، بينهم الناشط العمالي البارز هيثم محمدين، وفقا لأعضاء في لجنة العفو الرئاسي.

 

وقال المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي بمصر، في بيان له عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الحمد لله، إخلاء سبيل 46 محبوسا احتياطيا بقرار من النيابة العامة بينهم هيثم محمدين".

وأورد العوضي قائمة للمخلى سبيلهم في قضايا تعود لعامي 2020 و2021، موجها الشكر لمؤسسة الرئاسة والنيابة ووزارة الداخلية، دون تفاصيل أكثر.


وأشار إلى أن هذه "القرارات الصادرة نثمنها ونعمل جميعا على استمراريتها".

 

 

 

ووفق القانون المصري، فإن النائب العام هو صاحب السلطة في إطلاق سراح المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة أو بعضها للصادر بحقه أحكام نهائية.


ويتم إطلاق السراح بقرار من الجهات الأمنية إما من الأقسام الشرطية التابع لها منزل المفرج عنه أو مقار الاحتجاز، شريطة ألا يكون عليه أحكام أو مطلوبا على ذمة قضايا أخرى.


وجرى تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي في نيسان/أبريل، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي تزامنا مع دعوة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي آنذاك إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة صيف 2014، وصدرت عنها قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.


وبالقائمة الجديدة، التي سبقها الأربعاء إخلاء سبيل صحفي قناة الجزيرة القطرية، أحمد النجدي، يرتفع عدد "المخلى سبيلهم والمطلق سراحهم" بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في "قضايا رأي وتعبير" إلى ما لا يقل عن 243 منذ 24 نيسان/أبريل الماضي، وفقا للأناضول.

 

النقاش (1)
آدم لهذا الزمان
الخميس، 15-09-2022 05:04 م
كله يهون فى سبيل اطلاق سراح ال 130 مليون دولار.