اقتصاد دولي

ارتفاع النفط والغاز والدولار بعد إعلان روسيا "التعبئة الجزئية"

الأوروبيون يخشون أسعار الطاقة مع قرب الشتاء- جيتي
الأوروبيون يخشون أسعار الطاقة مع قرب الشتاء- جيتي

قفزت أسعار النفط  والغاز والدولار، الأربعاء، وسط مخاوف من تصعيد جديد للحرب الروسية في أوكرانيا بعد إعلان روسيا "التعبئة الجزئية".

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعبئة جزئية للجيش، مع قرب دخول الحرب شهرها الثامن، وسط تنديد دولي.

 

اقرأ أيضا: روسيا تقر بمقتل 5937 جنديا روسيا.. وبوتين يعلن التعبئة الجزئية

 

ارتفاع النفط

 

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج "برنت" تسليم تشرين الثاني/ نوفمبر بنسبة 3.02 في المئة أو 2.96 دولار إلى 93.11 دولار للبرميل.


وتخشى أسواق الطاقة العالمية، من حدوث أزمة نقص إمدادات للنفط الخام والغاز الطبيعي عالميا، بينما تعيش أوروبا أزمة إمدادات قبل حلول فصل الشتاء.

ومع قرب حلول الشتاء، يشهد الطلب العالمي على النفط ارتفاعا، بينما تترقب الأسواق دخول حزمة عقوبات أوروبية على الخام الروسي، بحلول نهاية العام الجاري.

 

ارتفاع كبير للغاز

 

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي 7 في المئة، خلال تداولات الأربعاء، عقب إعلان بوتين التعبئة الجزئية.

 

ويعد الصعود كبيرا، لا سيما أن إعلان بوتين جاء في وقت بدأت فيه أوروبا تشهد موجات من البرد مع قرب دخول الشتاء.

 

وتخشى أوروبا من دخول فصل الشتاء مع الارتفاعات الكبيرة في أسعار الطاقة، بسبب الحرب الأوكرانية، وسط احتجاجات تتصاعد فيها.

 

صعود الدولار

 

وسجّل الدولار قفزة الأربعاء، إلى أعلى مستوياته خلال 20 عاما مقابل مجموعة من العملات الكبرى الأخرى، بعد إعلان بوتين "التعبئة الجزئية".


وفي حين تستفيد العملة الخضراء من مراهنات على السياسة النقدية الصارمة قبل اجتماع للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق الأربعاء، فقد ارتفع مؤشر الدولار الذي يقارنه بسعر عملات أخرى مثل الين الياباني واليورو والجنيه الإسترليني، 110.87 نقطة، في زيادة قياسية منذ عام 2002.

 

ارتفاع الذهب

 

تحولت أسعار الذهب صعودا منتصف جلسة الأربعاء، إثر إعلان روسيا تعبئة جزئية بصفوف جيشها، ما يذكي مخاوف من تصعيد الحرب مع موسكو.

وبعد أن تراجعت أسعار عقود الذهب بنسبة 0.32 بالمئة في تعاملات الصباح، تحولت صعودا بنسبة 0.66 بالمئة أو 11 دولارا إلى 1676.1 دولارا للأونصة.


واستفادت أسواق الذهب من فرضية تصاعد المخاوف من الخطوة اللاحقة للتعبئة بالجيش الروسي، مع اقتراب دخول الشهر الثامن للحرب في أوكرانيا.

 

الأسهم الأوروبية

 

وتراجعت الأسهم الأوروبية عند الافتتاح، الأربعاء، مع تعبئة روسيا جزئيا لمزيد من القوات، ومخاوف المستثمرين بشأن رفع سعر الفائدة الثالث على التوالي من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق اليوم.


وانخفض مؤشر STOXX 600 على مستوى القارة بنسبة 0.3%، مع تراجع معظم قطاعاته الفرعية.


وانخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا الحساس لسعر الفائدة بنسبة 1.2%، فيما ارتفعت أسهم شركات الطاقة بنسبة 1% وسط قفزة في أسعار النفط عقب أنباء التعبئة.


ومن المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض القياسي بمقدار 75 نقطة أساس في وقت لاحق من الأربعاء، مواصلا حربه الشرسة ضد التضخم المرتفع.


ويتوقع بعض المتداولين أيضا أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بزيادة الأسعار بنقطة مئوية كاملة.

التعليقات (0)