سياسة دولية

لابيد يطرح على أردوغان قضية أسرى الاحتلال لدى حماس

تحسنت في الأشهر الأخيرة العلاقات الإسرائيلية التركية- الأناضول
تحسنت في الأشهر الأخيرة العلاقات الإسرائيلية التركية- الأناضول

قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، إنه اجتمع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، في أول محادثات مباشرة بين الطرفين منذ عام 2008.

وأوضح مكتب لابيد في بيان أن رئيس وزراء الاحتلال طرح خلال لقائه بالرئيس التركي أردوغان، قضية الأسرى والمفقودين "الإسرائيليين" المحتجزين لدى "حماس" وأهمية استعادتهم.

وشكر لابيد أردوغان على تبادل معلومات المخابرات بين البلدين وأشار إلى مطالبة إسرائيل بإعادة أربعة من مواطنيها- اثنان منهم جنديان- فقدوا في قطاع غزة منذ حرب عام 2014، بحسب ما ذكره مكتب لابيد.

وتحسنت في الأشهر الأخيرة العلاقات الإسرائيلية التركية، التي ظلت فاترة لفترة طويلة وسط خلاف حول القضية الفلسطينية، مع ظهور الطاقة كمجال رئيسي للتعاون. ومن المتوقع أن يتبادل البلدان السفراء قريبا.

 

اقرأ أيضا: اتفاقية طيران بين تركيا والاحتلال.. والأخير: خطوة استراتيجية

وفي 17 آب/ أغسطس الماضي، أعلنت تركيا وإسرائيل، عن استئناف علاقاتهما الدبلوماسية على مستوى السفراء والقناصل، بعد سنوات من الفتور في العلاقات.

وفي وقت سابق من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنها صادقت على اتفاقية طيران مع تركيا ستسمح لشركات طيران إسرائيلية بتسيير رحلات جوية من وإلى إسطنبول ومدن أخرى في تركيا.

جاء ذلك بحسب ما أعلن عنه، الأحد، المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال للإعلام العربي، أوفير جندلمان، عبر حسابه على "تويتر"، حيث قال إن "الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية طيران مع تركيا ستسمح لشركات طيران إسرائيلية بتسيير رحلات جوية من وإلى إسطنبول ومدن أخرى في تركيا".

0
التعليقات (0)