سياسة دولية

اتفاقية طيران بين تركيا والاحتلال.. والأخير: خطوة استراتيجية

تسمح الاتفاقية لشركات طيران إسرائيلية بتسيير رحلات جوية من وإلى إسطنبول ومدن أخرى في تركيا- جيتي
تسمح الاتفاقية لشركات طيران إسرائيلية بتسيير رحلات جوية من وإلى إسطنبول ومدن أخرى في تركيا- جيتي

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنها صادقت على اتفاقية طيران مع تركيا ستسمح لشركات طيران إسرائيلية بتسيير رحلات جوية من وإلى إسطنبول ومدن أخرى في تركيا.

جاء ذلك بحسب ما أعلن عنه، الأحد، المتحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال للإعلام العربي، أوفير جندلمان، عبر حسابه على "تويتر"، حيث قال إن "الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية طيران مع تركيا ستسمح لشركات طيران إسرائيلية بتسيير رحلات جوية من وإلى إسطنبول ومدن أخرى في تركيا".

 

 

 



وأضاف: "هذه هي خطوة استراتيجية تساهم في تعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة وفي دفع العلاقات بين البلدين قدما، والخطوة القادمة: تعيين السفيرين".

والشهر الماضي، أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد أن تركيا وبلاده قررتا إعادة السفراء بين البلدين وذلك في أعقاب اتصال جمعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال لابيد، في تغريدة: "عقب حديثي مع رئيس تركيا (رجب طيب أردوغان) إسرائيل وتركيا تعيدان السفراء والقناصل العامين. إن تجديد العلاقات مع تركيا رصيد مهم للاستقرار الإقليمي، ومهم اقتصاديًا لمواطني إسرائيل. سنواصل العمل وتعزيز مكانة إسرائيل الدولية في العالم".

وأضاف لابيد: "وتشكل استعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية استمرارًا للاتجاه الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين على مدار العام المنصرم، منذ زيارة رئيس الدولة إلى أنقرة، والزيارتين المتبادلتين اللتين قام بهما وزيرا الخارجية إلى أورشليم وأنقرة".

ومن جانبها، قالت الرئاسة التركية وقتها، في بيان، إن أردوغان بحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية".

وأضافت الرئاسة التركية، في بيان بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء، أن أردوغان تحدث عن تعيين السفراء بين البلدين، وقال إن تركيا ستتخذ الخطوات اللازمة بشأن تعيين سفير جديد "في أقرب وقت".

وفي تموز/ يوليو الماضي، أعلنت وزارة النقل الإسرائيلية أنها ستزيد الحركة الجوية الثنائية بين دولة الاحتلال وتركيا كجزء من اتفاقية الطيران، وهي أول اتفاقية طيران يتم توقيعها بين البلدين منذ عام 1951.

و جاء في بيان الوزارة أنه "في نطاق الاتفاقية، ستطلق شركات طيران إسرائيلية رحلات إلى العديد من الوجهات في تركيا، وستطلق شركات طيران تركية رحلات إلى إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: إعلان تطبيع كامل للعلاقات بين تركيا والاحتلال وتبادل للسفراء

وقالت الوزارة في بيان: "من المتوقع أن يسفر الاتفاق عن استئناف رحلات الشركات التركية إلى إسرائيل وكذلك رحلات الشركات الإسرائيلية إلى وجهات مختلفة في تركيا".

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية أن تركيا لا تزال واحدة من أكثر الوجهات شعبية للسياح الإسرائيليين على الرغم من التهديدات الأمنية.


التعليقات (0)

خبر عاجل