سياسة عربية

جدل في العراق بعد وفاة شيخ عشيرة اعتقله الحشد الشعبي

الشيخ إقبال دوحان شيخ عشائر مرمض في الديوانية- تويتر
الشيخ إقبال دوحان شيخ عشائر مرمض في الديوانية- تويتر
أدت وفاة شيخ عشيرة عراقية بارز بعد إطلاق سراحه بأيام من قبل الحشد الشعبي جدلا واسعا خصوصا بعد ظهور آثار تعذيب عليه.

والخميس أعلن عن وفاة شيخ عشائر مرمض في الديوانية، إقبال دوحان.

وكانت هيئة الحشد الشعبي أعلنت الأسبوع الماضي إحباط مخطط زعمت أن "حزب البعث المحظور يقوده ضد أمن بلدنا وزيارة الأربعين في أربع محافظات" هي كربلاء والديوانية وبابل والمثنى.

ورغم أن بيان الحشد لم يذكر أسماء المعتقلين، إلا أن قبيلة الشيخ إقبال دوحان أصدرت بيانا بعد ساعات من اعتقاله طالبت خلاله بإطلاق سراحه وفتح تحقيق بشأن عملية الاعتقال والظروف التي رافقتها.    

وأشارت القبيلة في بيانها إلى أنها تفاجأت من عملية اعتقال الشيخ دوحان، خاصة وأنه يعاني من أمراض مزمنة ويمر بظروف صحية سيئة.

وظهر دوحان وهو يرقد في المستشفى، بعد إطلاق سراحه، وعليه آثار تعذيب كما أفاد ناشطون ونائبان في البرلمان العراقي.

وشدد النائب سجاد سالم أن "هيئة الحشد الشعبي ليست سلطة تحقيق بموجب القوانين العراقية"، داعيا إلى عزل رئيس الهيئة فالح الفياض "لخرقهِ القانون وعدم استقلاليته".

وقال سالم في تغريدة على "تويتر" إن "حملة الاعتقالات من قبل هيئة الحشد الشعبي تمثل خرقا فاضحا للقانون"، مضيفا أن "السكوت عن هذه الخروقات القانونية بمثابة تفويض لجهات سياسية معينة بإطلاق يدها في العبث بمصائر الناس واستهدافهم وقمع حرية الرأي".

وقالت النائبة المستقلة في البرلمان العراقي نور رافع الجليحاوي إنها "شرعت بجمع تواقيع" لفتح تحقيق داخل البرلمان حول المعلومات المتعلقة بتعرض الشيخ إقبال الدوحان "لعمليات تعذيب أثناء اعتقاله من قبل أمن الحشد".

وأضافت الجليحاوي في تغريدة على "تويتر" أن التحقيق يتعلق أيضا بـ"الآلية غير القانونية لاعتقاله".

 
التعليقات (5)
سعد
الأحد، 18-09-2022 06:46 ص
استوقفتني كلمة " وفي هذا خرق للقانون " ايران لا تريد الاستيلاء على اي بلد عربي لانها تعلم انها ستواجه بمقاومة شرسة تعيدها دهور للوراء .. لذا فضلت تدمير اي بلد عربي بواسطة الرعاع من ذاك البلد التي دربتهم لقرون .. والحشد هم مجموعة حشرات ضارة فاسدة مفسدة ناهبة سارقة للارض والوطن والثروات تنفيذا لاوامر طهران ..والله ان دول الخليج هي المستهدفة من هذه التجمعات الشبيهة بعصابات الفايكونق .. سبحان الله يرون اعدائهم يتجمعون ويعدون العدة لهم وهم في غفلة يمرحون .. يقدمون شعوبهم وارضهم للقصم والقضم قطعة قطعة .. وكله بسبب حقد الانظمة بعضها على بعض فضحوا بشعوبهم واوطانهم وثرواتهم ومقدساتهم من اجل نزواتهم ..!!
احمد
الأحد، 18-09-2022 06:23 ص
سبب مقتله انه انتقد المالكي فهناك تسجيل له وهو يذكر فيه فضائح المالكي و جرائمه
نبيل
السبت، 17-09-2022 05:17 م
مليشيات الحشد الأيراني ليس لها أي مسوغ قانوني لأعتقال أي شخص خارج منظومة الحشد نفسه. مليشيات أيرانية الأنتماء والولاء تحاول ان نفرض نفسها بالقوة في الحياة الساسية الفاشلة في هذا البلد المبتلى.
احمد
السبت، 17-09-2022 04:03 م
يجب محاكمه السيستاني فهو من كان وراء تشكيل هذه العصابات التي تعيث فسادا و تتلقى اوامرها من ايران
Jordan the hope
السبت، 17-09-2022 11:21 ص
هذا الرضى والاتفاق من تحت الطاوله بين الغرب وإسرائيل وهذه الميلشيات لتدمير اي فرصه للتنميه الحقيقيه وبناء سليم للدوله. لذلك ترى متطرفي الشيعه تقوم بتحطيم الأمل والحياه والتقدم والتنمية في البلاد الذي تعيث فيه فسادا بمساعدة وسكوت وتواطئ الغرب. ثم بعد ذاك يتشاتمون

خبر عاجل