مقالات مختارة

هل يسير تشارلز على سياسة والدته مع إسرائيل؟

علي الصالح
1300x600
1300x600

صباح اليوم التالي لرحيل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في 8 أيلول/سبتمبر الحالي، أي بعد 70 عاما على جلوسها على قمة عرش بريطانيا، ودول الكومنولث، خرجت علينا صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، وهي من الصحف القليلة المعتدلة في إسرائيل، بعنوان لئيم بعيد النظر بالبنط العريض يقول «أكثر من 120 دولة وإسرائيل ليس من بينها.. الملكة إليزابيث ومقاطعتها غير الرسمية» لإسرائيل.


وهذه طبعا رسالة واضحة لممارسة الضغوط المبكرة على الملك الجديد تشارلز الثالث، مفادها ألا ينسى إسرائيل مثلما نسيتها الملكة الأم، سواء عن قصد أو عن غير قصد.


وهي أيضا دعوة لإنهاء ما سمته إسرائيل، المقاطعة الرسمية للملكة إليزابيث الثانية، ولم نسمع بمثل هذا الحديث والمقاطعة إلا بعد غياب الملكة.


وتواصل «هآرتس» القول خلال 70 عاما من حكمها، جابت إليزابيث الثانية خلالها الكرة الأرضية طولا وعرضا، من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، لكنها تجنبت «عن قصد» زيارة إسرائيل.

 

ليس هذا فحسب، فقد عبرت الملكة عن اشمئزازها من مشهد المستوطنات في الضفة الغربية، التي تطل عليها جبال الأردن الحدودية. وفي عام 1984 خلال زيارة الملكة للأردن، رأت في المستوطنات ما يبعث على الغم والإحباط، ووصفت صوت تحليق طائرات سلاح الجو الإسرائيلي بالمرعب.

 

هذا الكلام نسبته «هآرتس» للملكة.. وعندما كان المسؤولون البريطانيون يسألون عن سبب تمنع الملكة اليزابيث من الزيارة، كان الرد يأتي «الخوف من المقاطعة العربية، لكن الزيارة هذه لم تتم حتى بعد انتهاء المقاطعة» حسب «هآرتس».

 

ونكرر القول؛ إن الملاحظة الإسرائيلية هذه ليست موجهة للملكة الراحلة، التي غادرت دنيانا إلى الدنيا الآخرة، ولم يوارى بعد جسدها التراب، ولا فائدة من انتقادها، وإنما المقصود بالأمر، الملك المقبل خليفتها ونجلها الملك تشارلز الثالث، كي لا يكرر الخطأ نفسه، من وجهة نظر إسرائيل، ويتجاهلها ولا يأخذها في الحسبان، في برامج زياراته المقبلة، التي ستكون كثيرة جدا لتقديم نفسه ملكا لرعيته. صحيح أن إسرائيل لا تعتبر نفسها من الدول التي تدور في فلك الدولة البريطانية الكبرى، وهي ليست واحدة من دول الكومنولث، ولكنها لا ولن تنسى أنها ستظل طفلها المدلل، فهي صنيعة هذه الدولة الاستعمارية، وأنشئت بقرار سياسي منها، وبوعد مشؤوم منحه وزير خارجيتها أرثر جيمس بلفور للحركة الصهيونية، بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1917. فهي لذلك ترى في نفسها، وحتى الآن، دولة فوق القانون وفي مصاف الدول الكبرى. سكتت إسرائيل طيلة هذه العقود، خوفا من غضب الأسرة المالكة وحكوماتها القوية، من أمثال حكومة مارغريت ثاتشر، التي ردت خلال زيارة لإسرائيل عام 1986 على سؤال للصحفي الإسرائيلي ديفيد لانداو، الذي تساءل مترددا عن سبب عدم الزيارة، فردت بالقول «ها أنا هنا».

 

وكان الدبلوماسيون البريطانيون الرسميون يبررون مقاطعة الملكة لدولة إسرائيل، بـ«جواب متلعثم: عندما يكون هناك سلام دائم». وهذا حسب ادعاء «هآرتس». ونحن هنا لا نتحدث عن الحكومات البريطانية اللاحقة الضعيفة المحافظة، التي تخضع في أيامنا هذه إلى إملاءات الحركة الصهيونية، وحتى السفارة الإسرائيلية، مثل حكومة ليز تراس المحافظة الحالية الجديدة، الأكثر تأييدا لدولة الاحتلال، التي قد تفكر في نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، على غرار الخطوة التي أقدم عليها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أواخر عام 2017، وأذكّر المسؤولين الفلسطينيين بأن يتحركوا بسرعة لمنع هذه الخطوة بكل الوسائل، قبل أن يقع الفأس بالرأس.
عادة ما توصف العلاقة الإسرائيلية – البريطانية بأنها مميزة، ولكن ليس عندما يتعلق الأمر بزيارة الملكة، ولم تكن المقاطعة الملكية بالمطلق، فقد «زار بعض أفراد العائلة المالكة إسرائيل على مرّ السنين، لكن قصر باكنغهام دائما ما يبذل قصارى جهده لتوضيح أن الزيارات ليست ملكية ولا رسمية»، حسب صحيفة «إسرائيل اليوم».


فقد زار الأمير فيليب زوج الملكة الراحل إسرائيل لتسلم جائزة (الصالحين بين الأمم) نيابة عن والدته التي دفنت في القدس. وفي عام 1995، شارك تشارلز أمير ويلز آنذاك، في جنازة رابين». وزار إسرائيل مجددا، لحضور منتدى الهولوكوست الدولي، الذي عُقد بمناسبة مرور 75 عاما على تحرير أوشفيتز». ووصفت قناة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية تصريحات تشارلز، في أثناء زيارته مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، بأنها «أكبر عرض دعم أبداه أحد أفراد الأسرة الملكية للفلسطينيين على الإطلاق».

 

وقال تشارلز الذي التقى الرئيس عباس: «استمرارنا في رؤية الكثير من المعاناة والانقسام يكسر قلبي. لا يمكن لأي شخص يصل إلى بيت لحم اليوم أن يغيب عن علامات المشقة المستمرة والوضع الذي تواجهونه». وقال الأمير تشارلز خلال زيارة لمخيم الجلزون شمال رام الله؛ إنه شعر بحزن شديد عندما شاهد المعاناة والمصاعب التي يعاني منها الفلسطينيون.

 

عبرت الملكة عن اشمئزازها من مشهد المستوطنات في الضفة الغربية، التي تطل عليها جبال الأردن الحدودية

وفي أعوام لاحقة، وصل الأمير وليام، الذي كان يحتل الترتيب الثاني على العرش في عام 2018، بزيارة وُصفت بأنها رسمية، حتى لو كانت بلا معنى. وفي هذه الزيارة وصف الأمير وليام فلسطين بأنها بلد (country )، مخالفا بذلك الموقف الرسمي لبلاده، ولم توضح الخارجية البريطانية ما إذا كان الأمير وليام استخدم عبارة «بلد» عمدا أو سهوا.

 

وكان الأمير وليام قد أثار قبل ذلك غضب ساسة إسرائيليين، لأنه زار القدس الشرقية باعتبارها أرضا فلسطينية محتلة. وفي حي الشيخ جراح حيث القنصلية البريطانية، ألقى الأمير وليام كلمة دعا فيها إلى السلام. وقال مخاطبا الفلسطينيين: «رسالتي الليلة هي أنكم لم تذهبوا طي النسيان، لقد كانت تجربة ثرية أن ألتقي بكم وبفلسطينيين آخرين في الضفة الغربية وأستمع إلى رواياتكم». وأضاف: «آمل من خلال وجودي وتفهمي للتحديات التي تواجهونها، أن تزداد قوة روابط الصداقة والاحترام المتبادل بين الشعبين الفلسطيني والبريطاني».


وكان ساسة من اليمين الإسرائيلي قد انتقدوا بشدة زيارة الأمير وليام لمدينة القدس بوصفها أرضا فلسطينية محتلة، كما انتقدت أوساط إسرائيلية اختيار مكان الحفل بقنصلية بريطانيا في شرق القدس. والتقى وليام بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في إطار أول زيارة لعضو من العائلة المالكة البريطانية إلى فلسطين، وقال مخاطبا مضيفه: «أشكركم على الترحيب بي، ويسرني جدا أن بلدينا يعملان معا بشكل وثيق، وأنهما حققا نجاحات في الماضي في مجالي التعليم والإغاثة». ونتمنى لو يكون ما يقوله الإسرائيليون عن تجنب الراحلة زيارة إسرائيل رفضا لسياسات إسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية، التي احتلت عام 1967 ولن نطمح إلى أكثر من ذلك مرحليا. ونتمنى أن تستمر هذه المقاطعة في عهد تشارلز وولي عهده نجله وليام.


وأخيرا ،فإن الإسرائيليين سيواصلون «الزن» المعروفين به، إلى أن يقوم الملك الجديد بهذه الزيارة غير الميمونة، وترجح صحيفة «إسرائيل اليوم» أن يكون تشارلز الثالث أول ملك بريطاني يزور إسرائيل. لكننا نبقى نتمنى أن يسير الملك تشارلز على خطى والدته في ما يخص زيارة إسرائيل. ولكن الإسرائيليين لن ينسوا ولن يغفروا وسيواصلون الضغط إلى أن يستجاب لطلباتهم ويحصلوا على مرادهم. وأمنياتنا نحن أن تحافظ العائلة الحاكمة على مقاطعتها لدولة الاحتلال، حسب الزعم الإسرائيلي الذي يقال من باب الضغط، إلى أن تعترف إسرائيل بدولة فلسطينية مستقلة قابلة للعيش على حدود الرابع من حزيران/يونيو وعاصمتها القدس.


والشيء بالشيء يذكر، فقد كنت من الناس الذين تواصلوا من على بعد مع الملكة الراحلة إليزابيث، وذلك عام 1977 عندما قدمت لها إسرائيل كهدية غابة في ذكرى تتويجها الـ25 (اليوبيل الفضي).

 

وبصفتي رئيسا لفرع الاتحاد في المملكة المتحدة وإيرلندا وعضوا في المجلس الإداري للاتحاد العام، وجهت رسالة احتجاجية إلى الملكة لقبولها أرضا مسروقة من الفلسطينيين ومعجونة بدمائهم كهدية في يوبيلها الفضي. وفوجئت وأنا الذي أنتمي إلى العالم الثالث، ويفسر كلامه على أنه انتقاد لينتهي به المطاف في غياهب السجون، تلقي الرد وقولها إنها لن تقبل بأراض مسروقة كهدية.

 

وانتهى التواصل عند هذا الحد ولم نتابع، وكان الغرض هو إيصال هذه الرسالة فقط. ولم أستطع الحصول على نسخة من الرسالة والرد الموجودتين في أرشيف الحكومة البريطانية بسبب كورونا.


0
التعليقات (0)

خبر عاجل