سياسة تركية

أردوغان يعلن القبض على قيادي بارز في تنظيم الدولة

صميدعي يعد أبرز القياديين المهمين ضمن صفوف تنظيم الدولة- الأناصول
صميدعي يعد أبرز القياديين المهمين ضمن صفوف تنظيم الدولة- الأناصول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إلقاء القبض على قيادي كبير في تنظيم الدولة يدعى بشار خطاب غزال الصميدعي.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته إلى تركيا من جولة أجراها لمنطقة البلقان، وفقا لوكالة الأناضول التركية.

وأكد أردوغان أن مديرية الأمن العام ومديرية أمن إسطنبول وجهاز الاستخبارات نفذوا عملية هامة ضد تنظيم الدولة.

وقال: "تم إلقاء القبض في تركيا على الإرهابي بشار خطاب غزال الصميدعي، الملقب بـ"أبو زيد/ أستاذ زيد"، الذي يعد من القياديين الكبار في تنظيم الدولة".

وأشار أردوغان إلى أن صميدعي يعد أبرز القياديين المهمين ضمن صفوف تنظيم الدولة، عقب مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي والزعيم الذي خلفه عبد الله قرداش.

 

اقرأ أيضا: السجن مدى الحياة لـ"صوت داعش" باللغة الإنجليزية

وأضاف: "تضمنت التقارير الدولية والتقرير الأمني للأمم المتحدة معلومات تفيد بأن هذا الإرهابي كان أحد كبار القياديين في التنظيم الإرهابي، وتضمنت إفاداته خلال الاستجواب أنه تولى منصب فيما يسمى القضاء ووزارة التربية والعدل داخل التنظيم".

وأردف: "ومنذ زمن طويل، جرت متابعة ارتباطاته في سوريا وإسطنبول، وتم الوصول إلى معلومات استخباراتية حول نيته دخول تركيا بطرق غير شرعية، وبفضل عملية ناجحة للأمن والاستخبارات تم إلقاء القبض عليه، حيث أوضح للأمن في إسطنبول أنه يحمل بطاقة شخصية مزورة، وأجرى تغيرات على شكله".

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن "الإرهابي" تم نقله إلى السلطات القضائية بأمر من مكتب المدعي العام في إسطنبول، عقب استجوابه من قبل الاستخبارات والأمن التركي.

وورد اسم بشار خطاب غزال الصميدعي، المشارك في قيادة التنظيم، ضمن التقرير الثلاثين لمجلس الأمن الصادر في 11 تموز/ يوليو 2022.

وجاء في التقرير أنه "في 3 شباط/ فبراير الماضي، قتل زعيم داعش أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي في عملية قادتها الولايات المتحدة في أطمة السورية بالقرب من الحدود التركية".

وتابع التقرير: "وفي 10 آذار/ مارس الماضي، اعترف التنظيم الإرهابي بوفاة الصلبي، وأن أبو الحسن الهاشمي القرشي سيحل محله، وفي حين لم يتم تحديد هوية القرشي بعد، إلا أنه يعتقد أن هذا الشخص هو على الأرجح العراقي بشار خطاب غزال الصميدعي".

التعليقات (0)