سياسة تركية

المسيرة "بيرقدار" حلقت نصف مليون ساعة في تركيا

الطائرة التركية المسيرة "بيرقدار" أصبحت أداة للدبلوماسية التركية - جيتي
الطائرة التركية المسيرة "بيرقدار" أصبحت أداة للدبلوماسية التركية - جيتي

أعلنت شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، أن طائرتها المسيرة المسلحة "بيرقدار TB2" حلقت في الأجواء حتى اليوم 500 ألف ساعة.

وباتت "بيرقدار TB2" المركبة الجوية المحلية الأولى التي تحلق لأطول فترة في تركيا، بعد تحليقها في الجو ما يعادل نصف مليون ساعة.

وتستخدم الطائرة المسيرة "بيرقدار TB2" بنوعيها الاستطلاعي والمسلح من قبل الجيش، وحرس الحدود، والأمن والاستخبارات في تركيا، إلى جانب استخدامها في بلدان أخرى، مثل أذربيجان وقطر وأوكرانيا.

وتم تصنيع الطائرة من قبل شركة "بايكار" بإمكانات وقدرات محلية خالصة، وتسلمت القوات المسلحة التركية أول دفعة منها عام 2014.

وتسعى عديد من دول العالم لامتلاك الطائرة المسيرة التركية "بيرقدار TB2"، بعد النجاح الذي حققته الطائرة خلال الحرب الأوكرانية الروسية.

ويبلغ عرض الطائرة بامتداد الجناحين 12 مترا، ويمكنها الارتفاع إلى 25 ألف قدم، قبل أن تنقض لتقضي على الدبابات والمدفعية بذخيرة خارقة للدروع موجهة بالليزر.

وكانت "بيرقدار TB2" عاملا مؤثرا في صراعات سوريا والعراق وليبيا وفي ناغورنو قرة باغ، إضافة إلى أوكرانيا، وهي الآن في صدارة مساعي تركيا لزيادة صادراتها الدفاعية العالمية.

 

اقرأ أيضا: بيرقدار: لن نبيع مُسيراتنا لروسيا وندعم مقاومة أوكرانيا (شاهد)

وفي وقت سابق، قالت مجلة "نيويوركر" إن الطائرة التركية المسيرة "بيرقدار" أصبحت أداة للدبلوماسية التركية، ما سمح بصعود أنقرة، مشيرة إلى أن تكلفة "بيرقدار TB2" أقل من طائرات أمريكية وإسرائيلية مماثلة.

ولفتت إلى أن طائرة "بيرقدار" تحولت إلى أسطورة في أوكرانيا، مشيرة إلى أن الطائرة بيعت لأكثر من 13 دولة، حيث أدخلت تكتيكات الغارات الجوية الدقيقة إلى دول العالم النامي، وحرفت ميزان عدد من الحروب.

التعليقات (0)