سياسة دولية

مقتل اثنين من موظفي سفارة روسيا في كابول بتفجير انتحاري

نددت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان بالانفجار- الأناضول
نددت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان بالانفجار- الأناضول
قالت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، إن اثنين من العاملين في السفارة الروسية في كابول قُتلا عندما فجر انتحاري عبوات ناسفة بالقرب من مدخل السفارة في هجوم أُصيب فيه 11 آخرون.

وقالت الشرطة إن شخصين قُتلا في الحادث لكنها لم تذكر جنسيتهما، بينما قُتل المهاجم برصاص حراس مسلحين أثناء اقترابه من البوابة.

بيد أن الشرطة الأفغانية تقول إن الانفجار وقع عندما أطلقت قوات الأمن النيران على المهاجم قبل اقترابه من مقر السفارة الروسية، وهو ما تسبب في انفجار ما يحمله من عبوات ناسفة.

وقال خالد زاداران المتحدث باسم شرطة كابل، في بيان صحفي، إن انتحاريا "أراد تفجير نفسه وسط حشد من الناس قرب السفارة الروسية لكن قبل أن يصل إلى الهدف، قامت القوات الأمنية باستهدافه وهو ما تسبب في الانفجار"، بحسب ما نقلت قناة "طلوع" الأفغانية.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام محلية وأجنبية بسقوط نحو 20 ضحية بين قتيل ومصاب جراء الهجوم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن متشددا مجهولا فجر عبوة ناسفة بالقرب من المدخل المؤدي إلى القسم القنصلي في السفارة في حوالي الساعة الـ10:50 صباحا بتوقيت كابول.

وأضافت أنه "نتيجة للهجوم، قُتل اثنان من موظفي البعثة الدبلوماسية، وهناك أيضا ضحايا من المواطنين الأفغان".

وروسيا من بين الدول القليلة التي احتفظت بسفارة في كابول بعد سيطرة طالبان على البلاد منذ أكثر من عام. وعلى الرغم من أن موسكو لا تعترف رسميا بحكومة طالبان، فهي تجري محادثات معها حول اتفاقية لتوريد البنزين وسلع أخرى.

ونددت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان بالانفجار.

وقالت الأمم المتحدة على "تويتر": "في ضوء الأحداث الأخيرة، تؤكد بعثة الأمم المتحدة على ضرورة أن تتخذ السلطات الفعلية خطوات لضمان سلامة وأمن الناس وكذلك البعثات الدبلوماسية" في إشارة إلى حكومة طالبان.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

النقاش (1)
احمد
الإثنين، 05-09-2022 02:58 م
ابحثوا عن بصمات إيران في هذه العملية