سياسة دولية

روسيا تغلق خط توريد الغاز إلى أوروبا لأجل غير مسمى

غازبروم اكتشفت "تسرب زيت" في التوربين خلال عملية الصيانة- الأناضول
غازبروم اكتشفت "تسرب زيت" في التوربين خلال عملية الصيانة- الأناضول

أعلنت مجموعة "غازبروم" الروسية، الجمعة، توقف عمل خط أنابيب "نورد ستريم" الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز، "بالكامل" حتى انتهاء إصلاح توربين فيه، بعدما كان من المقرر أن يعاود العمل السبت إثر عملية الصيانة.

وأفادت غازبروم في بيان أنها اكتشفت "تسرب زيت" في التوربين خلال عملية الصيانة وذكرت أنه "حتى إتمام الإصلاح... يعلّق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل".

 

والأربعاء، أعلنت روسيا أنها أوقفت إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم" لمدة ثلاثة أيام على أن يتم استئنافه السبت.

وأكدت غازبروم الجمعة أنها اكتشفت المشكلات التقنية خلال كشف فني جرى مع ممثلين عن مجموعة سيمنز الألمانية التي صنعت التوربين.

وأفادت المجموعة الروسية عن "تسرب زيت" في "الأسلاك الموصولة بعدادات السرعة لأحد الدوّارات".

 

اقرأ أيضا: روسيا توقف تدفقات الغاز عبر "نورد ستريم 1" لمدة 3 أيام
 

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير على الغاز الروسي وشهدت انخفاضا حادا في إمداداتها منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.


ومن شأن زيادة القيود على إمدادات الغاز الأوروبية أن تفاقم أزمة الطاقة التي أدت بالفعل إلى ارتفاع أسعار بيع الغاز بالجملة أكثر من 400 بالمئة منذ آب/ أغسطس العام الماضي، ما تسبب في أزمة مؤلمة بتكلفة المعيشة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

 

وخفضت موسكو بالفعل الإمدادات عبر "نورد ستريم1" إلى 40 بالمئة من قدرته الاستيعابية في حزيران/ يونيو وإلى 20 بالمئة في تموز/ يوليو، وتلقي باللوم على مشاكل الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة معدات وتركيبها.


ويتهم الأوروبيون الكرملين باستخدام الغاز وسيلة ضغط عليها بسبب اعتمادها الكبير على مصدر الطاقة هذا، غير أن موسكو تنفي ذلك مشيرة إلى مشكلات فنية ناتجة عن العقوبات أو تأخير في تسديد المستحقات.

 

وقطعت روسيا الإمدادات عن بلغاريا والدنمارك وفنلندا وهولندا وبولندا تماما، وقلصت التدفقات عبر خطوط أنابيب أخرى منذ إطلاق ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

 

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد الى أبو فهمي
الثلاثاء، 27-09-2022 08:53 ص
للاسف معظم تعليقات هي تمجيد للروس ، اكبر جالية عرب موجودة في اوروبا يعني هم كذلك سوف يتأثرون ،
علي الحيفاوي
السبت، 03-09-2022 08:53 ص
وما هو الغريب إذا ما إستعملت روسيا الغاز كوسيلة ضغط على أوروبا؟ ألا تستعمل الولايات المتحدة وأوروبا المقاطعة، حتى بالمواد الرئيسية لحياة الشعوب ضد الدول كوسيلة ضغط؟ متى سوف تنظر الولايات المتحدة والدول الغربية إلى نفسها في المرآة لترى وجهها القبيح وما تقوم به ضد الدول الأخرى؟ إلى متى تستمر الدول الغربية في نفاقها وسياستها المزدوجة؟
زائر
السبت، 03-09-2022 07:11 ص
نفس الغاز سيباع مسال باضعاف مضاعفه، ومن يتلحف بالانجلوسكسون عريان.
أبو فهمي
السبت، 03-09-2022 06:12 ص
العين بالعين والسن بالسن.