سياسة دولية

روسيا توقف تدفقات الغاز عبر "نورد ستريم 1" لمدة 3 أيام

تعتمد ألمانيا بشكل كبير على الغاز الروسي- جيتي
تعتمد ألمانيا بشكل كبير على الغاز الروسي- جيتي

أوقفت روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم" الأربعاء، ما يزيد حدة المعركة الاقتصادية بين موسكو وبروكسل ويرفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة في بعض من أغنى دول المنطقة، بحسب وكالة رويترز.

 

ويأتي انقطاع التدفقات عبر "نورد ستريم1" من أجل الصيانة ويعني عدم تدفق الغاز إلى ألمانيا لمدة ثلاثة الأيام.

 

وتخشى الحكومات الأوروبية أن تمدد موسكو الانقطاع ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا، واتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام إمدادات الطاقة "كسلاح حرب". وتنفي موسكو ذلك.

 

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير على الغاز الروسي وشهدت انخفاضا حادا في إمداداتها منذ بدء الحرب في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.

 

ومن شأن زيادة القيود على إمدادات الغاز الأوروبية أن تفاقم أزمة الطاقة التي أدت بالفعل إلى ارتفاع أسعار بيع الغاز بالجملة أكثر من 400 بالمئة منذ آب/ أغسطس العام الماضي، ما تسبب في أزمة مؤلمة بتكلفة المعيشة للمستهلكين وزيادة التكاليف على الشركات وأجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

 

اقرأ أيضا: هذا ما سيحدث حال قرر بوتين قطع الغاز الروسي عن أوروبا
 

وعلى عكس صيانة استمرت عشرة أيام لخط الأنابيب الشهر الماضي، فإنه تم الإعلان عن الصيانة الجديدة قبل أقل من أسبوعين فقط.


وخفضت موسكو بالفعل الإمدادات عبر "نورد ستريم1" إلى 40 بالمئة من قدرته الاستيعابية في حزيران/ يونيو وإلى 20 بالمئة في تموز/ يوليو، وتلقي باللوم على مشاكل الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة معدات وتركيبها.


وقالت "غازبروم" إن الإغلاق الجديد ضروري لإجراء صيانة للضاغط الوحيد المتبقي لخط الأنابيب.


وقطعت روسيا الإمدادات عن بلغاريا والدنمارك وفنلندا وهولندا وبولندا تماما، وقلصت التدفقات عبر خطوط أنابيب أخرى منذ إطلاق ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

 

وفي تموز/ يوليو حددت برلين سلسلة من الأهداف لكي تصل مخزونات الغاز إلى 95 بالمئة بحلول الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

 

وتخطط ألمانيا لتنفيذ مجموعة من إجراءات توفير الطاقة ابتداء من مطلع أيلول/ سبتمبر استعدادا لاضطرابات محتملة في واردات الغاز الروسي.

 

والثلاثاء، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، إن بلاده حسّنت أمن إمدادات الطاقة لديها بسبب الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها في الوقت المناسب.

 

وأوضح شولتز للصحفيين في العاصمة برلين، أن "أمن الطاقة في وضع أفضل بكثير مما كان عليه قبل بضعة أشهر".

وأضاف أنه "على عكس العام الماضي، فإن منشآت تخزين الغاز ممتلئة الآن بأكثر من 80 بالمئة، وسنواصل جهودنا لملء هذه المواقع".

 

وأكد أن العديد من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم تم إعادة تنشيطها أيضا لتوفير الغاز في الشتاء المقبل.

التعليقات (0)