سياسة دولية

طالبان: واشنطن تعرقل الاعتراف بنا.. وتعادي "حكومة إسلامية"

أكد أن عدم نيل حكومة طالبان عترافاً رسمياً يعود إلى "عدم سماح بعض الدول القوية بذلك"- تويتر
أكد أن عدم نيل حكومة طالبان عترافاً رسمياً يعود إلى "عدم سماح بعض الدول القوية بذلك"- تويتر

اتهمت حركة طالبان الأفغانية، الخميس، الولايات المتحدة الأمريكية بممارسة ضغوط لعرقلة الاعتراف الرسمي الدولي بها، متهمة بعض الدول بأنها تعادي تأسيس "حكومة إسلامية".

قال المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تصريحات أدلى بها مجاهد لقناة تلفزيونية محلية، الخميس، إن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس الضغوط على المجتمع الدولي لعرقلة الاعتراف بها رسمياً.


وحول عدم اعتراف أية دولة رسمياً بحكومة طالبان المؤقتة التي أسستها الحركة عقب سيطرتها على مقاليد الأمور في أفغانستان، علق مجاهد بالقول إن "بعض الدول القوية في آليات اتخاذ القرار على الصعيد الدولي، تمتلك تأثيراً قوياً على باقي البلدان".

وأضاف أن عدم نيل حكومة طالبان المؤقتة اعترافاً رسمياً حتى الآن، يعود إلى "عدم سماح بعض الدول القوية في العالم بذلك".

وتابع: "بعض الدول، لا تريد أن يتم تأسيس حكومة إسلامية في مكان ما، أو لا تريد السماح بذلك".

وفي معرض إجابته على سؤال المذيع "هل تقصدون بذلك الولايات المتحدة الأمريكية؟"، قال مجاهد: "نعم، مئة بالمئة. إنها لم تسمح حتى الآن وقامت بعرقلة ذلك".

 

اقرأ أيضا: طالبان تحتفل بذكرى انسحاب أمريكا بالألعاب النارية (شاهد)

يُذكر أن حركة طالبان شكلت حكومة مؤقتة في أفغانستان عقب سيطرتها على مقاليد الأمور في البلاد، منذ منتصف آب/ أغسطس 2021.

 

وفق وقت سابق، طالبت الحكومة الأفغانية المؤقتة، باكستان بعدم السماح للطائرات المسيرة الأمريكية باستخدام مجالها الجوي لدخول أفغانستان، بعد رصد طائرات أمريكية بدون طيار في الأجواء الأفغانية.

وقال وزير الدفاع في حكومة أفغانستان المؤقتة مولوي محمد يعقوب مجاهد، في مؤتمر صحفي؛ إن "طائرات أمريكية بدون طيار تدخل المجال الجوي الأفغاني من باكستان"، بحسب قناة "طلوع نيوز" المحلية.

وأكد الوزير الأفغاني أن "هذا العمل الأمريكي يعد انتهاكا للأراضي الأفغانية".

وباءت جميع الجهود الدبلوماسية لحركة طالبان بتأمين اعتراف دولي بها، بالفشل، حيث تشترط جميع حكومات دول العالم وخاصة الغربية منها، من أجل الاعتراف الرسمي، تشكيل حكومة تضم كافة أطياف المجتمع الأفغاني، واحترام حقوق الإنسان.

التعليقات (1)
الجمعة، 02-09-2022 06:18 ص
من الواضح جدًا أن طالبان ستلقي باللوم على الولايات المتحدة لأن الشركات الصينية تبحث بنشاط في العقود لاستغلال الثروات المعدنية في أفغانستان الغنية بالموارد مع ارتفاع درجة حرارة الحزب الشيوعي الصيني حكم طالبان من خلال زيادة المساعدات والدعم الدبلوماسي لطالبان الإعتراف الدولي.

خبر عاجل