اقتصاد دولي

قرض من صندوق النقد الدولي لسريلانكا بـ2.9 مليار دولار

سريلانكا شهدت احتجاجات هرب على إثرها الرئيس السابق للبلاد- جيتي
سريلانكا شهدت احتجاجات هرب على إثرها الرئيس السابق للبلاد- جيتي

أعلن صندوق النقد الدولي، الخميس، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي لتقديم قرض لسريلانكا بقيمة 2.9 مليار دولار، البلد الذي طالته أزمة سياسية جراء إعلان رئيسها السابق إفلاسها قبل هروبه إلى خارج البلاد وانتخاب البرلمان خليفة له.

وقال في بيان، إن القرض يأتي لدعم سياسات التكيف والإصلاح الاقتصادي من خلال قروض طويلة الأجل لمدة 48 شهرا للحصول على نحو 2.2 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل 2.9 مليار دولار).

وأفاد بأن الترتيبات الجديدة "ستدعم برنامج سريلانكا لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي والقدرة على تحمل الديون، بالإضافة إلى حماية الاستقرار المالي، وتقليل الفساد، وإطلاق إمكانات النمو الاقتصادي".

 

اقرأ أيضا: FT: أزمة قادمة للأسواق تشمل مصر وتونس بعد سريلانكا

ولا تزال سريلانكا تخضع لحالة الطوارئ منذ نيسان/ أبريل الماضي، عقب احتجاجات حاشدة، أدت إلى مغادرة الرئيس السابق غوتابايا راجاباكسا البلاد.

وفي تموز/ يوليو، الماضي، أدى رانيل ويكرمسينغه اليمين الدستورية كرئيس جديد للبلاد خلفا لراجاباكسا.

وتعاني سريلانكا نقصا حادا في الغذاء والوقود والأدوية، في أسوأ أزمة منذ استقلالها عام 1948، بعد أن أدت جائحة كورونا إلى انخفاض كبير في عائدات السياحة وتحويلات المغتربين.

 

اقرأ أيضا: BBC: أربع دول يتهددها "شبح سريلانكا".. ما علاقة الصين؟

وبسبب نقص احتياطيات النقد الأجنبي بعد انهيار اقتصادها المعتمد على السياحة، تخلفت الدولة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة عن سداد جميع ديونها الخارجية.

وتواجه البلاد المثقلة بالديون أوضاعا متفاقمة، ناتجة عن ارتفاع خدمة الدين وتراجع المداخيل المالية الناجمة عن تأثير الوباء، وعجز عن الاستيراد لعدم توفر النقد الأجنبي.

0
التعليقات (0)