رياضة دولية

"أسوأ بداية منذ عقد".. ماذا حدث لليفربول هذا الموسم؟

"غول كوم": بداية ليفربول هذا الموسم تشكك في مدى قدرته على التنافس على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز- جيتي
"غول كوم": بداية ليفربول هذا الموسم تشكك في مدى قدرته على التنافس على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز- جيتي

نشر موقع "غول كوم" الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن بداية نادي ليفربول المتعثرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، والشكوك التي تحوم حول مدى قدرته على المنافسة على لقب الدوري.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن مشجعي مانشستر يونايتد اختتموا ليلتهم بالغناء والرقص مع خروجهم من استاد أولد ترافورد، بينما يُعد مشجعو ليفربول أنفسهم لانتظار طويل ومؤلم.

 

وفي قاعة المؤتمرات الصحفية، كانت ملامح يورغن كلوب يكسوها الأسف، بينما كان إريك تن هاج يتصرف كشخص أزيح عبء ثقيل عن كاهله - مؤقتًا على الأقل. 

إن يونايتد يرتفع بينما ليفربول يهوي. وبعد ثلاث مباريات في الموسم الجديد زادت التساؤلات حول أداء ليفربول. وإذا كان أداء نادي فولهام في يوم الافتتاح مجرد انحراف طفيف، وكان أداء كريستال بالاس الأسبوع الماضي يرجع للظروف، فإن الهزيمة في أولد ترافورد تفوقت عليهم تمامًا من حيث إثارة القلق. 

أكد الموقع أن هذه أسوأ بداية لليفربول في الدوري منذ عقد، وهي تلقي بظلال من الشك على مدى قدرته على التنافس على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز كما فعل بشكل مثير في السنوات الأخيرة. وقد يقتصر هذا الوضع على شهر آب/ أغسطس فقط، لكن الحقيقة هي أن هناك خطبًا في ميرسيسايد. 

الإصابات 

لا يعد فريق ليفربول بأسمائه اللامعة فريقًا سيئًا، فهو جيد بما يكفي للتغلب على الكثير من فرق الدوري الإنجليزي الممتاز. لكن بما أن تشكيلة ليفربول الحادية عشرة المكونة بالكامل من لاعبين غائبين حاليًا عن الملاعب، لا عجب أن الفريق يبدو مهلهلًا قليلاً الآن. وبالطبع كان غياب نونيز عامل ضعف، بينما كان غياب تياغو، على وجه الخصوص، محسوسًا بشدة فهو يحدد إيقاع الفريق ووتيرته، ولديه الإبداع ومدى التمرير لردع حتى أفضل دفاع منظم. 

من ناحية الهجوم، لم يكن لدى ليفربول سوى المراهق فابيو كارفاليو للالتفاف على مقاعد البدلاء في أولد ترافورد، حيث كان من بين البدلاء أمثال سيب فان دن بيرج ونات فيليبس وبوبي كلارك وهارفي ديفيز وستيفان باجيتش. وقد يعود جوتا وجونز إلى التدريبات بحلول نهاية الشهر، لكن كيتا كان آخر من يسقط يوم الأحد ومن المقرر الآن أن يقضي فترة على الهامش، ويغيب تياغو وماتيب وكوناتي حتى منتصف أيلول/ سبتمبر على الأقل. في غضون ذلك، يأمل كلوب ألا ينسحب أي لاعب آخر. 

خط الوسط 

في بداية تموز/ يوليو، كانت إجابة كلوب عندما سألته مجموعة من الصحفيين عما إذا كان يشعر أن ليفربول بحاجة إلى إحضار لاعب خط وسط جديد أن الفريق لا ينقصه لاعب آخر يصل طوله لـ 1.95 متر. في ذلك الوقت، كان آخر شيء يخطر بباله هو تعزيز صفوف الفريق. 


بعد ستة أسابيع، يتساءل البعض عما إذا كان موقفه قد تغير. فأربعة من الخيارات التسعة التي أدرجها مصابة، ومن بين الخمسة المناسبين، اثنان خارج المستوى، واثنان يبلغان من العمر 19 عامًا ولعبا في خط الهجوم بقدر ما لعبا في خط الوسط، بينما يبلغ آخر 36 عامًا ووقع عقدًا لمدة عام واحد في الصيف على أساس أن دوره في الفريق سيتضاءل بشكل كبير. 

يفخر ليفربول بحقيقة أنه لا يوقع مع لاعبين دون هدف محدد، ونجاحاته السابقة دليل كاف على صواب سياسة انتظار ظهور الرجل المناسب. قد يلتزم بنهجه هذه المرة أيضًا، لكن سيكون في ذلك مخاطرة كبيرة. وإذا لم يطرح النادي على الأقل بعض الأسئلة حول أهداف خط الوسط المحددة منذ فترة طويلة، فإنه بصراحة تامة لا يقوم بعمله. ويُمثّل خط وسط ليفربول، على المدى القصير والطويل، مشكلة تتفاقم منذ أكثر من أسبوعين. 

بدايات بطيئة 

لا يتطلب الأمر عبقريًا لمعرفة أنه إذا كنت تريد الفوز بمباريات كرة القدم، فإن منح الخصم السبق بهدف واحد ليس فكرة رائعة. ومع ذلك، هذا هو ما كان ليفربول يفعله بشكل أساسي، حيث استقبلت شباكه الكرة أولاً في كل من آخر سبع مباريات بالدوري ثم اضطر إلى العودة لتعديل كافة المباراة. 

وأشار الموقع إلى أن بداياتهم البطيئة كانت مقلقة، خاصة بعيدًا عن أرضهم. وقد انتقد كلوب "موقف" لاعبيه بعد التعادل مع فولهام. وبينما أصر على عدم وجود مثل هذه المخاوف بعد مباراة يونايتد، كانت هناك بالتأكيد أوجه تشابه في الطريقة التي كافح بها فريقه للتعامل مع نية أصحاب الأرض وقوتهم البدنية. وسواء كان الأمر يتعلق بالرضا عن النفس أو اللياقة البدنية أو الافتقار الجماعي للثقة، فإن ليفربول بحاجة إلى الإصلاح قريبًا.

اللاعبون الأساسيون

على الرغم من كل الأحاديث عن أزمة إصابات والحاجة إلى تعاقدات جديدة، لا ينبغي تجاهل أن العديد من لاعبي ليفربول قد بدوا بحالة جيدة حتى الآن هذا الموسم.

وذكر الموقع أن ترينت ألكساندر-أرنولد تعرض للتهديد من قبل أنتوني إلانجا وماركوس راشفورد، وكان أداء جوردان هندرسون فقيرًا في كلتا المباراتين اللتين بدأهما، ويسمح أليسون بيكر للأهداف بتجاوزه بسهولة، وبدا روبرتو فيرمينو ظلًا للاعب نعرف أنه يمكن أن يكون كذلك، بينما تُرِك فابينيو على مقاعد البدلاء ضد يونايتد وبدت مستويات طاقة آندي روبرتسون منخفضة.

لا شك أن الوافد الجديد من شأنه أن يساعد في تحسين الأمور - بغض النظر عن حالة الإصابة - ولكن أولاً وقبل كل شيء، يحتاج كلوب إلى لاعبيه الأساسيين لإعادة اكتشاف مستواهم.

ساديو ماني.. اللاعب المفقود

عندما يكون قدر كبير من نجاحك مبنيًا على المهارات الرائعة والفريدة من نوعها التي يتمتع بها مجموعة من اللاعبين الأساسيين، يجب أن يكون من الصعب للغاية إعادة التدريج عندما لا تكون إحدى تلك المجموعة موجودة. يبدو أن هذا هو الحال بالتأكيد مع ليفربول بعد رحيل ساديو ماني هذا الصيف، ولن تجعل البداية الجيدة لنجم السنغال في ناديه الجديد بايرن ميونيخ هذه الحقيقة أسهل.

من الصعب استبدال مزيج ماني من النشاط والحالة البدنية والعقلية، لهذا السبب اختار ليفربول السير في طريق مختلف بالتعاقد مع داروين نونيز الذي من شأنه أن يقدم نقطة محورية طبيعية في الهجوم. لكن لحظة تهوره ضد كريستال بالاس كانت في توقيت رهيب، ومع عدم وجود جوتا، فإن كلوب لديه مساحة كبيرة فيما يتعلق بالاختيار، أو في الواقع تغيير مجريات المباراة من مقاعد البدلاء.

المخلفات

عندما تلعب 63 مباراة وجميعها مهمة والعديد منها مصيرية - لن يكون من السهل التخلص من الإرهاق والعودة مرة أخرى مهما كان دافعك ومهما كنت محترفاً.

وعلى الرغم من كل المجد الذي يرافق كل رحلة، فقد انتهى الموسم الماضي بحسرة بالنسبة للريدز. لقد فاتهم الفوز بالجائزتين اللتين أرادوهما بشدة. لقد خسروا 22 نقطة فقط طوال الموسم الماضي بأكمله، لكنهم تركوا وراءهم سبعة أخطاء بالفعل هذه المرة ولا يمكنهم تحمل خسارة المزيد في الأسابيع المقبلة. وإذا كان هناك أي فريق أظهر نفسه قادرًا على انتشال نفسه من الورطة والانطلاق خلال السنوات الأخيرة، فهو ليفربول.

المزاج العام

كان لاعبو ليفربول سعداء لوقت طويل، لكنهم ليسوا كذلك الآن، فهم يتجادلون مع بعضهم البعض على أرض الملعب وتظهر قصص عن رغبة بعضهم في المغادرة. المشجعون أيضًا قلقون من فكرة أن حقبة رائعة يمكن أن تنتهي، وأن مانشستر سيتي سيبتعد عنهم، ويمكن أن تتفوق عليهم الفرق التي أنفقت كثيرًا وأصبحت قوية.

إنها ثلاث مباريات، وليفربول ليس الوحيد الذي واجه مشاكل - فقد خسر تشيلسي بنتيجة 3-0 يوم الأحد، وخسر سيتي نقاطا أيضًا ولم يعد يونايتد فجأة يحمل اللقب. يحتاج ليفربول إلى الفوز على بورنموث في نهاية هذا الأسبوع، والأهم من ذلك تقديم أداء مقنع.

التعليقات (0)