سياسة دولية

الجيش الأمريكي يعلن تنفيذ ضربة ضد أهداف إيرانية بسوريا

الجيش الأمريكي في سوريا - CC0
الجيش الأمريكي في سوريا - CC0

أعلن الجيش الأمريكي، الثلاثاء، أنه نفذ ضربة في دير الزور بسوريا، استهدفت منشآت بنية تحتية تستخدمها جماعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.


وجاءت الضربة بينما تستهدف الولايات المتحدة الرد على مسودة اتفاق اقترحه الاتحاد الأوروبي من شأنها إعادة العمل بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، والذي تخلى عنه الرئيس السابق دونالد ترامب، ويسعى الرئيس الحالي جو بايدن إلى إحيائه.


وقالت القيادة المركزية للجيش، في بيان، إن مثل هذه الضربات تهدف إلى حماية القوات الأمريكية من هجمات الجماعات المدعومة من إيران.


واستشهدت بحادث من هذا القبيل وقع في 15 آب/ أغسطس، قالت رويترز إنه اشتمل على هجوم بطائرة مسيرة على مجمع يديره التحالف ومقاتلو المعارضة السورية المدعومون من الولايات المتحدة، لم يوقع إصابات.


وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل جو بوتشينو: "الرئيس أعطى توجيهات بهذه الضربة".


ووصفت القيادة المركزية الضربة بأنها "إجراء متناسب ومدروس يهدف إلى الحد من مخاطر التصعيد، وتقليل مخاطر وقوع إصابات".


ولم يذكر البيان بشأن الضربة الأمريكية يوم الثلاثاء ما إذا كانت هناك خسائر بشرية، ولا ما إذا كانت نفذتها طائرات مأهولة أم مسيرة.

 

استهداف "لواء فاطميون"

 

في حين ذكر "المرصد السوري"، أن استهدفت الغارة الأمريكية استهدفت "لواء فاطميون" ودمرت مستودعات "عياش" ومعسكر الصاعقة.

 

وأشار إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف لواء فاطميون التابع لإيران، جراء 3 ضربات جوية أمريكية بصواريخ شديدة الانفجار.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تضرب فيها الطائرات الحربية الأمريكية قوات مدعومة من إيران في العراق وسوريا. ففي يونيو/ حزيران من العام الماضي، قصفت الولايات المتحدة منشآت لقيادة العمليات وتخزين أسلحة في موقعين في سوريا وواحد في العراق.

 

اقرأ أيضا: مقتل أحد قادة الحرس الثوري الإيراني خلال مهمة في سوريا 


وانتشرت القوات الأمريكية لأول مرة في سوريا خلال حملة إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما على تنظيم الدولة الإسلامية، بالاشتراك مع جماعة يقودها الأكراد تسمى قوات سوريا الديمقراطية.

 

وينتشر نحو 900 جندي أمريكي في سوريا أغلبهم في الشرق.

 
التعليقات (1)
مواطن عربي بسيط
الأربعاء، 24-08-2022 08:04 ص
يقول الخبر أنها (ضربة استهدفت منشآت بنية تحتية) . في عهد ترامب ، ضربوا مادة الاسفلت في مطار الشعيرات/ حمص ردَاً على استعمال السلاح الكيماوي في مدينة خان شيخون/سوريا ، قد يكون الخبر الحالي صحيحاً و شملت الضربة مادتين (الاسمنت و الاسفلت) !!!