سياسة عربية

بنكيران لـ"عربي21": تصريحات الريسوني لا تعبر عن "العدالة والتنمية"

عبد الإله بنكيران: مواقف حزب العدالة والتنمية تعبر عنها مؤسساته الرسمية- (فيسبوك)
عبد الإله بنكيران: مواقف حزب العدالة والتنمية تعبر عنها مؤسساته الرسمية- (فيسبوك)

نفى الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة المغربي الأسبق عبد الإله بنكيران، أن تكون تصريحات رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور أحمد الريسوني الأخيرة المتصلة بالموقف من مصير الصحراء والعلاقة مع موريتانيا والجزائر تعبيرا عن موقف حزب العدالة والتنمية.

وأوضح بنكيران في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن من يعبر عن موقف العدالة والتنمية هي مؤسساته الرسمية المخولة بذلك.

وتأتي تصريحات بنكيران على خلفية الجدل الذي خلفته تصريحات منسوبة لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، حول ملف "الصحراء".

ومطلع آب/ أغسطس، قال الريسوني، في تصريحات لموقع "بلانكا بريس" المغربي، إن ما يؤمن به قطعا هو أن الصحراء وموريتانيا تابعتان للمملكة المغربية، لافتا إلى تعويل المسؤولين المغاربة على التطبيع مع إسرائيل بدل الشعب المغربي في قضية الصحراء الغربية.

وأشار رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إلى استعداد الشعب المغربي للجهاد ومسيرة جديدة مثل المسيرة الخضراء إذا طلب العاهل المغربي ذلك، للزحف ليس نحو العيون فقط وإنما نحو تندوف الجزائرية.

ووصف الريسوني موريتانيا بـ"ما يسمى موريتانيا"، مشيرا إلى أن "علماء وأعيان ما يسمى بموريتانيا، بلاد شنقيط… بيعتهم ثابتة للعرش الملكي المغربي"، وفق تعبيره.

واعتبر أن قضية الصحراء وموريتانيا صناعة استعمارية، وأن المغرب اعترف بموريتانيا وبالتالي فقد "تُركت للتاريخ ليقول كلمته في المستقبل".

 

إقرأ أيضا: حديث الريسوني عن "الصحراء" يثير غضبا بالجزائر وموريتانيا (شاهد)

 

النقاش (0)