كتاب عربي 21

مازال إشاعة.. لكن لو تحقق فسيكون طامة

عزام التـميمي
1300x600
1300x600

يشاع أن قيادة حركة حماس اتخذت قراراً بتطبيع علاقاتها مع نظام بشار الأسد في دمشق، وأن إجراء بهذا الشأن بات وشيكاً، وذلك ضمن إعادة تشكل محور ما يسمى بالمقاومة (إيران وسوريا والفصائل الفلسطينية) مقابل محور التطبيع الذي يجمع الكيان الصهيوني مع الأنظمة العربية المتصالحة معه أو التي توشك أن تتصالح.
 
رسمياً، مازال الأمر إشاعة، ولكن من الواضح أنه غدا مصدر بلبلة وقلق داخل الوسط الإسلامي، بما في ذلك ضمن القاعدة الشعبية للحركة، وبشكل خاص بين فلسطينيي الخارج، وفلسطينيي سوريا بالذات.
 
فالنظام السوري في نظر أنصار الثورات العربية نظام مستبد جائر وفاسد، تحالف مع أعداء الشعب، إيران وروسيا، للحفاظ على وجوده بأي ثمن، ولو أفضى ذلك إلى الفتك بالآلاف وتدمير حياة الملايين من السوريين.
 
لا ينسى هؤلاء أن قيادة حركة حماس بمجرد انطلاق ثورة الشعب السوري اتخذت قراراً بالخروج من سوريا، اعتبر حينذاك نبيلاً وأخلاقياً، لأنها لم تكن على استعداد لتأييد النظام في بطشه بالأبرياء العزل، ولم تكن تملك خياراً سوى الانحياز إلى الشعوب العربية التي خرجت تطالب بحريتها وكرامتها وإصلاح شؤونها.

 

ورغم أن القرار كلفها الكثير مادياً، إلا أن موقف الحركة ذاك كان منسجماً تماماً مع مبادئ الإسلام التي تشكل مرجعاً أساسياً لها، كما كان تعبيراً صادقاً عن الوفاء للشعوب التي تعاطفت معها ورأت فيها بارقة أمل بعد أن شهدت تنظيمات فلسطينية كثيرة قد تاهت في أنفاق المساومات والمفاوضات والحسابات السياسية الخاطئة، وعلى رأسها حركة فتح المهيمنة على منظمة التحرير الفلسطينية.
 
ما من شك في أن حركة حماس، وبعد انتكاس ثورات الربيع العربي، باتت اليوم محاصرة ومقاطعة من قبل العديد من الأنظمة العربية وعلى رأسها الإمارات والسعودية، ومحاربة من قبل كثير من القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة وحلفاؤها في أوروبا الغربية، إلا أنه لا يوجد لدى النظام السوري ما يعوضها به عن ذلك، وهو المنبوذ شعبياً، والمرتهن لدى قوى إقليمية ودولية معادية للشعب السوري. فلماذا إذن تفرط الحركة بسمعتها، وتدوس على القيم التي طالما أعلنت تمسكها بها؟
 
يقول العارفون بما يدور فيما وراء الكواليس والمطلعون على الجدل الدائر داخل الصف القيادي في الحركة إن هذا التوجه يعود إلى قناعة فريق متنفذ في رأس الهرم القيادي بأن إيران باتت هي الحليف الاستراتيجي للمقاومة، وأنه لا مفر من دفع ما تطلبه من أثمان مقابل دعمها، وأن مصلحة الحركة في ظل توسع المحور الصهيوني وتمدده في أرجاء المنطقة العربية باتت في الحفاظ على هذا التحالف وفي تعزيزه.
 
هذه قراءة للواقع قد تكون قاصرة ومتعجلة. ولربما كانت تداعياتها على الحركة بالغة الخطورة.
 
يتوقع أن تكون أول ضحية لمثل هذه الرؤية هي استقلالية الحركة التي طالما فاخرت القيادة السابقة بها، مميزة نفسها، على سبيل المثال، عن قيادة حركة الجهاد الإسلامي التي كانت علاقاتها مع النظام الإيراني منذ البداية في عهد مؤسسها فتحي الشقاقي علاقة التابع والوكيل. وبذلك، يخشى المشفقون على حركة حماس أنه لم يعد ثمة فرق يميز علاقتها بإيران عن علاقة الجهاد الإسلامي بها.
 
كنت قبل عامين من انطلاق ثورات الربيع العربي قد شاركت بوصفي خبيراً في حركة حماس، صدر لي كتاب عن تاريخها وفكرها، في مؤتمر دولي خاص عن الشرق الأوسط يعقد في مدينة أوروبية، وكانت القضية الفلسطينية أحد محاوره الرئيسة. وكان يشارك معنا ممثلون عن سلطة رام الله، يحتل أحدهم اليوم منصباً رفيعاً جداً فيها. تضمنت مداخلته اتهاماً لحماس بأنها مجرد وكيل عن إيران، لا يصدر عنها إلا ما يرضي الإيرانيين، وزعم أن سبب الخلاف الأساسي بين فتح وحماس، وتعطل المصالحة بينهما، هو ولاء الأخيرة لإيران. فرددت عليه رداً قاسياً مفنداً كلامه ومؤكداً أنه محض افتراء، وشرحت للحضور طبيعة العلاقة بين حماس وإيران حسبما توفر لدي من معطيات. فثارت ثائرته، واشترط على منظمي المؤتمر السنوي عدم دعوتي بعد ذلك للمشاركة في أي لقاء وإلا غاب هو وفريقه احتجاجاً. كنت وقتها على يقين بأنه كان يكذب على المشاركين، ويعلم الله أني لم أكن في ذلك مجانباً للصواب.
 
أما اليوم، فما كنت لأدفع التهمة عن الحركة بنفس اليقين.
 
وأما الضحية الثانية فستكون مصداقية الحركة لدى عموم الناس، في فلسطين وفي خارجها. فهي حركة إسلامية في أصلها وفي التزامها، والإسلام يتعارض تماماً مع الميكافيلية التي ترى أن الغاية تبرر الوسيلة ويحارب النفعية التي ترى المصلحة مقدمة على المبادئ والأخلاق، وللمرء أن يقرأ ما ورد في المادة التاسعة من وثيقة حماس السياسية التي صدرت في إبريل (نيسان) 2017:
 
"تؤمن حماس بأنَّ رسالة الإسلام جاءت بقيم الحق والعدل والحرية والكرامة، وتحريم الظلم بأشكاله كافة، وتجريم الظالم مهما كان دينه أو عرقه أو جنسه أو جنسيته؛ وأنَّ الإسلام ضدّ جميع أشكال التطرّف والتعصب الديني والعرقي والطائفي، وهو الدّينُ الذي يربّي أتباعه على ردّ العدوان والانتصار للمظلومين، ويحثّهم على البذل والعطاء والتضحية دفاعاً عن كرامتهم وأرضهم وشعوبهم ومقدساتهم."
 
ويقرأ في المادة السابعة عشرة: "ترفض حماس اضطهاد أيّ إنسان أو الانتقاص من حقوقه على أساس قومي أو ديني أو طائفي ....".
 
ثم يقرأ في المادة الثانية والثلاثين: "تؤكّد حماس على ضرورة استقلالية القرار الوطني الفلسطيني، وعدم ارتهانه لجهات خارجية ....".
 
وأما الضحية الثالثة فقد تكون وحدة الحركة وتماسكها. فلطالما حافظت الحركة على تلك الوحدة وذلك التماسك، بفضل وضوح الرؤية، وثبات الموقف، على الرغم من ظروف بالغة القسوة ناجمة عن الاحتلال والحصار والشتات وضعف الإمكانيات. أما اليوم، فثمة جدل، وثمة قلق، وثمة إرهاصات لا تبشر بخير. وقد يجازف المبالغون في الحماسة لإيران، الغالون في براغماتيتهم، داخل الحركة بشق صفها، وإنهاء وحدتها، والدفع بالمحبطين من توجهها الجديد نحو البحث عن بديل.
 
وأما الضحية الرابعة فهي الجماهير المسلمة في العالم العربي وحول العالم، التي ما فتئت تشكل الحاضن الطبيعي والحنون للحركة منذ نشأتها. وعلى رأس هؤلاء علماء الأمة ومثقفوها، الذين كانوا يرون في حماس نموذجاً للحركة المناضلة المتمسكة بقيم الإسلام ومكارم الأخلاق، ومازالوا يرجون لها تجنب الوقوع في الوهم والتيه في دهاليز السياسة.


التعليقات (4)
محمد دبش
السبت، 06-08-2022 04:46 ص
انا انظر الي النظام السوري علي انه مجرم قاتل حقير الي اخره و انا ضد اي تحالف او حتي علاقه مع هذا النظام الطائفي الذي اباد شعبه في سبيل كرسي الحكم و لكني في بعض الاحيان افكر كيف ان الصهيونيه تحالفت مع النازيه و هتلر في قتل اليهود لتحقيق مخططاتها و ماربها طبعا انا لا اريد ان اتخذ او اقتدي بافعال الصهيونيه الارهابيه الحقيره و لكن الوضع الفلسطيني خاصتا في غزه العظيمه عسير جدا
محمد الدمشقي
الجمعة، 05-08-2022 11:17 ص
من الغريب أن العارف بأمور حماس ومن كتب عنها لا يعرف بعد بالاجتماعات بين الطرفين والتي تمت في بيروت وطهران، هل يريد منا تقديم أسماء المشاركين فيها؟
عبد الرفيع
الخميس، 04-08-2022 10:47 ص
أقترح أن يكتب علماء الأمة المخلصون والمفكرون العاملون رسالة مناصحة لقادة حماس الآن، ونعرفهم وقافون عند الحق، ولهم إسوة بما حصل للنبي عليه السلام مع صحابته في شعب أبي طالب، فصبروا ولم يبدلوا حتى جاء نصر الله…أما دويلات النفط والأنظمة العربية المهرولة للتطبيع فزبد سيذهب جفاء بإذن الله.
ناصحو أمتهم
الأربعاء، 03-08-2022 08:56 م
عزام؛ دائما تأتي متأخرا. ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي يمتطي فيها نظام الآيات أحد الفصائل الإخوانية (نذكّر القراء دائما أن الإخوانية ليست انتماءً تنظيميا بل عقل فكري وأداء سياسي؛ أي فهما معينا للمرجعية المدّعاة وطباع محدّدة في الممارسة السياسية). منذ استحواذ خميني على ثورة شعوب امبراطورية الشاه وقيام نظام الديانة الاثنا عشرية، وهو نموذج أمثل ل"الثيوقراطية" الأوروبية المُتَجَاوَزَة، وهذا الأخير يمتطي ويخترق الإخوان الفصيل تلو الآخر أحيانا عن علم منهم و غالبا بدونه. إن استهلاك حماس وكل مقاومة مبدئية أصيلة هدف مشترك لكل من الصهيونية وأولياؤها الغربيون ونظام الآيات وأنظمة الجهالة والخيانة والفشل في الوطن العربي. أيها الصّادقون الراسخون في إيمانكم والمتوكلون على ربكم حق التوكل لا تبتئسوا فله في خلقه شؤون وسنن ماضية. لعقود طويلة تحوّلت الإخوانية العربية، بميوعة إرادتها وبتفننها في تكرار تبديد الأرصدة التي تجمعها وفي إهدار الفرص التاريخية في مختلف أفطارنا وبجعل نفسها أداة في يد الدنيوية الغربية، إلى أحد أكبر عوائق التغيير الحضاري الأصيل في الوطن العربي. وإن إغلاق قوسها حتى تفرز مجتمعات الأمة طلائع تغيير أصيلة خالية من أمراضها المزمنة، يبدأ باستهلاك حماس التي بهذا الارتماء الكلي في حضن نظام الآيات والذهاب صاغرة إلى خادمه جزّار الشام تقتلع نفسها من عقول وقلوب ووجدان جماهير الأمة.

خبر عاجل