صحافة دولية

محذرا "الثعبان بوتين".. زيلنسكي: هذه شروط وقف إطلاق النار

قال زيلنسكي إن وقف إطلاق نار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي المحتلة سيؤدي لصراع أوسع- رئاسة بتويتر
قال زيلنسكي إن وقف إطلاق نار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي المحتلة سيؤدي لصراع أوسع- رئاسة بتويتر

كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، خلال مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصير الأراضي التي استولت عليها روسيا منذ اندلاع الحرب في شباط/فبراير الماضي، منوها بالدور الغربي في الدفاع عن أراضي بلاده، لافتا لصيرورة المفاوضات بين كييف وموسكو حول وقف إطلاق النار.

 

وحذر زيلينسكي من أن أي وقف لإطلاق النار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي الأوكرانية المحتلة: "لن يؤدي إلا إلى نشوب صراع أوسع، ويمنح موسكو فرصة لسد النقص وإعادة التسليح"، مما يطيل أمد الحرب.


وقال زيلينسكي خلال المقابلة التي أجريت في المجمع الرئاسي شديد التحصين في كييف، الجمعة، إن "تجميد الصراع مع روسيا يعني وقفة تمنحها فرصة للراحة"، وفق ما ذكرته الصحيفة.

 

وأضاف الرئيس الأوكراني أن الروس "لن يستخدموا هذه الوقفة لتغيير الجغرافيا السياسية أو للتخلي عن مطالباتهم بجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق".

 

أزمة الاقتصاد والطاقة

 

ولفتت الصحيفة إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، إلى جانب احتمال وقف إمدادات الغاز الطبيعي الروسي هذا الشتاء، يهددان "بدفع أوروبا إلى الركود، واختبار الإرادة الغربية في دعم أوكرانيا"، وهو ما يشبه سعي موسكو إلى "تقسيم التحالف الغربي".


وأعرب مسؤولون روس مرارا عن آمالهم في أن تؤدي هذه المشاكل الاقتصادية إلى "إضعاف الدعم الأمريكي والأوروبي لأوكرانيا، مما يضغط على كييف لتسوية النزاع بشروط مواتية لموسكو، مثل السماح لروسيا بالاحتفاظ بالمناطق التي تم احتلالها مؤخرا في جنوب وشرق أوكرانيا".


وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن "زيلينسكي اعترف بالتكلفة التي فرضها غزو روسيا على الشركات والمستهلكين الغربيين، وأثنى على حلفاء أوكرانيا لرفضهم الاستسلام للابتزاز الروسي والاستمرار في تمكين ودعم المقاومة الأوكرانية ضد عدو أقوى بكثير".


وقال: "أنا ممتن للناس هناك (الحلفاء). إنه أمر صعب عليهم (الدعم) الآن، ولديهم أسعار مرتفعة، وهم يعانون من عدم الراحة بسبب هذه الحرب، وبسبب الأزمات التي صنعها الروس. لكنها مسألة قيم".

 

ضحايا بوتين "الثعبان"


وتسببت الحرب في أوكرانيا بمقتل وإصابة عشرات الآلاف منذ فبراير الماضي، ونزوح وتهجير الملايين داخل أوكرانيا وخارجها، كما تسبب إغلاق الموانئ الأوكرانية بوقف تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الخارج.

 

والجمعة، توصلت أوكرانيا وروسيا، إلى اتفاق برعاية الأمم المتحدة وتركيا، لاستئناف تصدير الحبوب ومنع حدوث أزمة غذاء عالمية.

وأوضح زيلينسكي: "لقد استهان (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بشدة بأوكرانيا، لقد فتح فمه، مثل الثعبان، واعتقد أننا مجرد أرنب آخر.. لكننا لسنا أرنبا واتضح أنه لا يستطيع ابتلاعنا، وهو في الواقع معرض لخطر تدمير نفسه".

 

اقرأ أيضا:  صحف أمريكية: أسلحة الغرب ساعدت على تغيير الموازين بأوكرانيا

 

الأسلحة الغربية والخسائر


ولفت الرئيس الأوكراني إلى أن الشحنات الأخيرة من الأسلحة الأمريكية والحلفاء، وخاصة راجمات هيمارس الأمريكية ومدافع هاوتزر عيار 155 ملم، ساعدت في إضعاف الهجوم الروسي في دونباس وتحقيق نوع من الاستقرار هناك.


وأشار إلى أن "الروس اعتادوا إطلاق 12 ألف قذيفة مدفعية يوميا مقابل ألف إلى ألفين من قبل أوكرانيا"، مضيفا أن "أوكرانيا يمكنها الآن إطلاق حوالي 6000 قذيفة في اليوم بينما بدأت روسيا تعاني من نقص في الذخيرة والقوات".


وتابع: "هذا التغيير في ميزان القوة النارية أدى إلى سقوط ضحايا من الأوكرانيين".

 

وقال إنه في ذروة القتال في أيار/مايو وحزيران/ يونيو، "كانت أوكرانيا تخسر ما بين 100 و200 جندي يوميا. الآن، انخفض العدد إلى حوالي 30 قتيلا في اليوم ونحو 250 جريحا".


وفي حين رفض زيلينسكي الكشف عن إجمالي الخسائر العسكرية الأوكرانية منذ بدء الحرب، قال إنها أقل من الخسائر الروسية، في حين يزعم الجيش الأوكراني أن 39 ألف جندي روسي قتلوا في أوكرانيا، بينما تشير التقديرات الغربية إلى نصف هذا العدد.

 

مفاوضات عسيرة


وحول المفاوضات، قال زيلينسكي إنه "الآن، بعد كل مآسي الأشهر الخمسة الماضية، فإن مواطني أوكرانيا ليسوا في حالة مزاجية لإجراء محادثات مع روسيا".


وأضاف: "يعتقد المجتمع أنه يجب تحرير جميع الأراضي أولا، وبعد ذلك يمكننا التفاوض حول ما يجب القيام به (...) وشعبنا مقتنع بأنه يمكننا القيام بذلك (تحرير الأراضي). وكلما قمنا بذلك بشكل أسرع، سيموت عدد أقل".


ولفت إلى أن أوكرانيا "تفضل إنهاء الاحتلال بطريقة ليست عسكرية وإنقاذ الأرواح"، أي أنها تفضل التفاوض، لكن الروس "لن يفهموا أي شيء قبل تلقيهم ضربة تحطم وجههم".


وأشار إلى أن أوكرانيا بحاجة إلى مزيد من الدعم العسكري وخاصة إلى "أنظمة الدفاع الجوي التي يمكن أن تمنع روسيا من إطلاق صواريخ بعيدة المدى على مدن سلمية".


التعليقات (2)
محمد غازى
السبت، 23-07-2022 08:26 م
والله ألمعلق ناصر ، كفى ووفى. أضيف على تعليقه، أن هذا ألمسمى زيلنسكى، سيستمر فى ألشكوى وإستجداء ألغرب، لإرسال ألمزيد من ألأسلحة، حتى يطيل أمد ألحرب، ألتى ستنتهى بدمار أوكرانيا بالكامل، لأن روسيا بوتين، لن تسمح لنفسها بالهزيمة أمام أوكرانيا زيلنسكى، وألأيام بيننا!!!!!!!
ناصر
السبت، 23-07-2022 05:58 م
بالتجربه ان من يتعطى بالغرب و خاصه الامريكان يموت من البرد و هذا المهرج لم يدرك مدى الخراب الذي جره على بلده من اجل تنفيذ المشروع الامريكي في اضعاف الروس او بالاحرى ازعاجهم .. بالغد لو استخدم الروس الاسلحه النوويه التكتيكيه بتوجيه ضربات محدوده في اوكرانيا هل يعتقد زيلنسكي ان الانتو سيتدخل ؟ طبعا لا لانهم لا يريدون ايه مواجهه نوويه مع الروس و لتذهب اوكرانيا للجحيم .. و نسى زيلنسكي ان السحليه لا تستطيع فعل الكثير امام الثعبان