سياسة دولية

وزارة العدل الروسية تطلب حل فرع الوكالة اليهودية

قالت روسيا إن فرع الوكالة اليهودية في موسكو خالف القانون دون تحديد الانتهاكات- CC0
قالت روسيا إن فرع الوكالة اليهودية في موسكو خالف القانون دون تحديد الانتهاكات- CC0

طلبت وزارة العدل الروسية الخميس، تصفية الفرع الروسي للوكالة اليهودية لدولة الاحتلال الإسرائيلي المعتمد لدى سلطات موسكو.

وتُعتبر الوكالة اليهودية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تتخذ من القدس المحتلة مقرا لها، أكبر منظمة يهودية غير ربحية في العالم، وتساعد اليهود على الهجرة إلى الأراضي المحتلة.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن الدعوى المرفوعة أمام محكمة منطقة باسماني في موسكو مرتبطة بانتهاكات غير محددة للقانون الروسي.

لم يجب بيان الوكالة اليهودية في موسكو عن كافة التساؤلات حول ملابسات عملية التفتيش التي قامت بها وزارة العمل الروسية في الوكالة، واقتصر على التأكيد أن الوزارة لم تطلب منها وقف أنشطتها في روسيا.

وزعمت مواقع إخبارية إسرائيلية أن وزارة العدل قدمت عددا من المطالب للوكالة اليهودية (سخنوت) تجعل من الصعب عليها مواصلة أنشطتها، وتحدثت عن أن حل القضية يتطلب تدخلا على أعلى مستوى.

وقال موقع "ليخايم" اليهودي الناطق بالروسية إن وزيرة الهجرة الإسرائيلية بنينا تامينو شيتي، بعثت برسالة إلى رئيس الوزراء يائير لابيد طالبته فيها ببحث أنشطة "سخنوت" مع الحكومة الروسية. وأضافت: "إنني أحثكم على التدخل بشكل عاجل من أجل مواصلة أنشطة الوكالة اليهودية في روسيا وعدم الإضرار بالعودة المستمرة إلى الوطن".

من جانبه، نشر موقع "آر بي سي" واسع الانتشار في روسيا تأكيدات حصل عليها من الوكالة تنفي تلقيها طلبات بالتوقف عن العمل.

 

اقرأ أيضا: الكشف عن مشاركة إسرائيليين بقتال الروس مع الجيش الأوكراني

وتزامنت الضجة الإعلامية التي أحاطت بالوكالة اليهودية مع استقالة حاخام موسكو بينشاس غولدشميت، من منصبه. وفي حين ذكرت وكالة "ريا نوفوستي" أن ذلك جاء بعد انتهاء عقده، فقد ذكر موقع "آر بي سي" أن أقارب غولدشميت قالوا إنه تعرض لضغوط من السلطات الروسية لأنه أعرب عن رفضه للغزو الروسي في أوكرانيا.


التعليقات (0)