سياسة دولية

السعودية: قمة جدة لم تناقش أبدا التعاون مع "إسرائيل"

قال الوزير السعودي إنه لم يقع طرح موضوع التعاون العسكري أو التقني مع إسرائيل في قمة جدة - جيتي
قال الوزير السعودي إنه لم يقع طرح موضوع التعاون العسكري أو التقني مع إسرائيل في قمة جدة - جيتي

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إنه لم يقع بتاتا مناقشة مسألة التعاون العسكري والتقني مع "إسرائيل" خلال قمة جدة، ولا قبلها.

 

كما أكد في الوقت ذاته أن "طائرات دول العالم سيسمح لها بعبور الأجواء السعودية"، معتبرا أن "فتح المجال الجوي لا علاقة له بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وليس مقدمة لخطوات أخرى".

وتابع ابن فرحان أن قمة جدة تضمنت مخرجات نأمل أن تكون لها انعكاسات إيجابية، مشيرا إلى أن قمة جدة ركزت على الشراكة مع الولايات المتحدة في مجالات عدة.

وأضاف، في رده على أسئلة الصحفيين في ختام قمة جدة، أن يد السعودية "ما زالت ممدودة إلى إيران وحريصون على علاقات طبيعية معها"، موضحا أن "المحادثات مع إيران إيجابية لكنها لم تصل لنتائج حتى الآن"، معتبرا أن الحلول الدبلوماسية هي الطريق المفضل والوحيد للتعامل مع إيران.

وأشار إلى أن "السعودية أكدت للرئيس الأمريكي جو بايدن اتخاذ إجراءات بحق من ارتكب جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ومثل هذه الأخطاء تحدث في مختلف الدول".

وقال الوزير السعودي: "تعاملنا بمؤسسية كدولة وحاسبنا قتلة خاشقجي وهذا الأمر حدث مثله في الولايات المتحدة"، وفق ابن فرحان.

 

وعن زيادة إنتاج النفط، قال ابن فرحان إن "13 مليون برميل من النفط يوميا هي الطاقة الإنتاجية القصوى التي ستصل إليها المملكة"، مشيرا إلى أن "أوبك+ ستواصل تقييم وضع السوق وتفعل ما هو ضروري ونتحدث مع واشنطن بهذا الشأن طوال الوقت".


وأضاف: "إنتاج النفط لم يكن مطروحا للنقاش في قمة جدة للأمن والتنمية"، مشددا على أن "أوبك+ لديها منظومة قائمة لمتابعة الأسواق وضمان إمدادها بما تحتاجه من الطاقة".


كما قال إنه "ليس ثمة ما يعرف بالنيتو العربي ولا أعرف من أين أتى هذا المسمى والأمر لم يطرح في القمة"، مؤكدا أنه "ليس هناك أي نقاشات بشأن تعاون دفاعي بين دول مجلس التعاون الخليجي وإسرائيل".

وأضاف أن السعودية عقدت خلال يومين قمة ثنائية سعودية أمريكية، تضمنت جلسة مباحثات بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي جو بايدن، ركزت على "الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وهي شراكة امتدت لـ 80 عاما وقامت على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل بين البلدين".

وأشار إلى أن "جلسة المباحثات تناولت عددا كبيرا من المواضيع الاستراتيجية بين البلدين لإرساء مجالات جديدة للتعاون بيننا، واليوم (السبت) عقدنا قمة جدة للأمن والتنمية التي جمعت قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والأردن ومصر والعراق مع الرئيس الأمريكي، وتضمنت عددا من المخرجات التي نأمل أن يكون لها انعكاس إيجابي كبير على إرساء الأمن ودعم التنمية في المنطقة مضمنة في البيان الختامي".

وتابع ابن فرحان أن القادة ناقشوا مواضيع متعددة في القمة؛ أبرزها "الأمن الإقليمي والأمن الغذائي العالمي والتكامل الاقتصادي بين دول المنطقة والربط الكهربائي بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الربط الكهربائي بين المملكة والأردن ومصر، وكذلك بما يتعلق بأمن الملاحة إضافة إلى التحديات العالمية المتعلقة بالمناخ وأيضا العودة الاقتصادية من آثار جائحة كورونا".

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان يحدد سقفا جديدا لزيادة إنتاج النفط في السعودية

والسبت، أعلنت السعودية اختتام قمة جدة للأمن والتنمية، التي شهدت مشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة مصر والأردن وقطر والكويت وسلطنة عمان والعراق والبحرين.


التعليقات (5)
غزاوي
الأحد، 17-07-2022 12:52 م
مجرد تساؤل. ماذا يعني تمجيد التطبيع والتشجيع عليه والتعامل مع الكيان !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "فتح المجال الجوي لا علاقة له بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وليس مقدمة لخطوات أخرى". انتهى الاققتباس في تصريح خلال مشاركته في منتدى دافوس العالمي في ماي 2022 قال الأمير فيصل بن فرحان ما نصه: "لقد ذكرت سابقا أن التطبيع بيننا وبين إسرائيل وكذلك المنطقة وإسرائيل سيحقق فوائد هائلة للجميع" انتهى الاقتباس. والسعودية هي مهندسة التطبيع بإعلان مبادرة فهد سنة 1981 ومبادرة عبد الله سنة 2002 غير محددين زمانا ليبقى "التحاور" مع الكيان في السر والعلن إلى ما لا نهاية حتى تسقط الدول تباعا في حضن الكيان وذلك ما حصل. نقلت وسائل إعلام صهيونية عن رئيس الوزراء السابق "النتن ياهو: " تقديره لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على مساهمته في إنجاز أربع اتفاقيات سلام تاريخية في إطار اتفاقيات أبراهام". في رده على وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان قال مراسل "القناة الـ13" الصهيونية وهو يخاطب المذيعة على المباشر من جدة ما نصه: "على الرغم من تصريحات وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، فإن ما حدث هنا هو خطوة في اتجاه التطبيع. لا شكّ في ذلك...انتبهي إلى أننا نبثّ مباشرةً. أنت تتحدثين معي وأنا أجيبك. كل هذا يجري عبر بثّ مباشر، ونحن موجودون في جدة، في السعودية. وإذا أردتم أيضاً مؤشراً آخر على التطبيع، فإن هذا البثّ مسموح به هنا". ضف لما سلف: انتشار على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه الحاخام اليهودي يعقوب يسرائيل هرتسوغ يرقص مع مواطن سعودي في الرياض. نوفمبر 2021. لقاء حاخام يهودي بملك المملكة العربية السعودية في الرياض في فيفري 2020. استضاف الملك سلمان، الحاخام المقيم في القدس ديفيد روزن في قصره الملكي في العاصمة السعودية، في خطوة تدل على رغبة المملكة في مواصلة الانفتاح على دولة الكيان. وروى الصحافي الإسرائيلي يوآف ليمور في مقال نشره هذا الشهر أنه زار المملكة مع زميل له، مشيراً إلى أنّه استُقبل بفضول في السعودية. التعديلات التي أدخلت على الكتب المدرسية. خلو خطب أئمة السعودية من انتقاد الكيان والدعاء عليه، بل أصبحت شجع على الانفتاح ورفض التعصب. محمد العيسى رجل الدين السعودي الذي يرأس "رابطة العالم الإسلامي" سافر سنة 2020 إلى بولندا لحضور احتفالات بمناسبة مرور 75 عاماً على تحرير معسكر أوشفيتز. مشاركة سائقين صهاينة في رالي داكار في يناير 2021 في السعودية. كما نقلت وسائل إعلام سعودية في مارس عن ولي العهد وصفه إسرائيل بأنها "حليف محتمل". أختم التعليق بتصريح شابة عربية أصيلة، لعله يكون عبرة لما أراد أن يعتبر. إنها لينا الحوراني الطالبة الأردنية قولها:“نحن مبادئ تُختبر... ومنافسة من أصارعه على الوجود في الأصل، إثبات لوجوده وهذا مرفوض” انتهى الاقتباس وانتهى الكلام يا بن سلمان ويا فرحان.
الأكوان المتعددة
الأحد، 17-07-2022 12:09 م
كل شئ توقعتة الا أن يكون فيفو المتحول جنسيا من ذكر لانثا أشجع منكم عندما قال حاجة تتخبو وراء اصبعكم محمود قدم استقالتك انت وصاحب الوجة المهشم
الأكوان المتعددة
الأحد، 17-07-2022 09:57 ص
صاحب الوجة المهشم وبلادة ومحمود سليمة ال سعو المعوق عقليا مثل العراق ضل يقول دحرنا القوات الامريكية وهوا يتحدث للاعلام القوات الامريكية تقول بأنزال مظليين داخل قصور صدام حسين
مصري
الأحد، 17-07-2022 02:20 ص
من اراد العزه فى غير الاسلام اذله الله.....انتم فعلتم كل شئ ارادته امريكا قبل وصول بايدن
محمد غازى
الأحد، 17-07-2022 01:27 ص
أقولها بصراحة متناهية، قبل مجىء الرئيس ألأميركى بايدن، إلى ألمنطقه، وقيامه بزيارة إسرائيل أولا، وهناك تغزل بإسرائيل برخص واطى جدا، وكأن إسرائيل هى ألتى أوجدت أميركا، وليس ألعكس. بايدن كان رخيصا جدا، إستجاء للصوت أليهودى فى أميركا، حتى يكسب ولاية ثانية. أقول له، لا أعتقد أن ألشعب ألأميركى يرضى بأن يكون رئيسه على هذا ألمستوى من ألإنحطاط ويصل به ألأمر، أن يعلن أنه صهيونى، زيادة فى إشعار أليهود أنه ألرئيس ألأنسب للولايات ألمتحدة. أؤكد أن بايدن وحزبه سيخسررون إلأنتخابات ألقادمة فى نوفمبر وسيمنون بهزيمة ساحقه لصالح ألجمهوريين.