سياسة دولية

بايدن يصل جدة بأول رحلة مباشرة من إسرائيل للسعودية (شاهد)

بايدن أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية- واس
بايدن أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية- واس

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية، الجمعة، على متن أول رحلة مباشرة من تل أبيب إلى المملكة.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إنه سيناقش مجموعة من القضايا بما في ذلك أمن الطاقة مع السعودية وقادة خليجيين آخرين، وفقا لرويترز.

ووصل بايدن قادما من إسرائيل على متن طائرة الرئاسة الأمريكية، وهبط في ميناء جدة السعودي على البحر الأحمر.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود التقى بايدن في قصر السلام بجدة. وكان في استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين في شتى المجالات، وفقا للوكالة الرسمية السعودية.

 

وأظهرت صور نشرتها "واس"، قيام بايدن، (الذي قال ذات مرة إنه يريد أن يجعل السعودية دولة منبوذة)، بمصافحة الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان بعد وقت قصير من وصوله جدة في مستهل زيارة تريد واشنطن خلالها إعادة ضبط العلاقات مع المملكة المنتجة للنفط.

 

 

 

 

 

 


 

وكان في استقبال بايدن بمطار الملك عبد العزيز الدولي، أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل، والسفيرة السعودية لدى واشنطن الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن الزيارة ستشمل محادثات حول حقوق الإنسان إحدى القضايا التي تسبب توترا في العلاقات.

والخميس، قال بايدن، إنه سيكون أول رئيس أمريكي، يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، "سأحمل رسالة مباشرة عن السلام بين إسرائيل والعالم العربي خلال زيارة السعودية".

 

ونشر بايدن، الجمعة، بيانا رحب فيه بقرار السعودية فتح أجوائها أمام الرحلات المتوجهة أو القادمة من إسرائيل.

وفي ما يلي النص الكامل لبيان بايدن:

يعد القرار التاريخي للمملكة العربية السعودية بفتح مجالها الجوي لجميع الطائرات المدنية، بما في ذلك تلك التي تحلق من وإلى إسرائيل، خطوة مهمة نحو بناء منطقة شرق أوسطية أكثر تكاملاً واستقرارًا.

بينما نوقش هذا الافتتاح منذ فترة طويلة، الآن، بفضل شهور من الدبلوماسية الثابتة بين إدارتي والمملكة العربية السعودية، فقد أصبح أخيرًا حقيقة واقعة. اليوم، سأكون أول رئيس للولايات المتحدة يطير من إسرائيل إلى جدة بالمملكة العربية السعودية.

بينما نحتفل بهذه اللحظة المهمة، يمكن لقرار المملكة العربية السعودية أن يساعد في بناء الزخم نحو مزيد من اندماج إسرائيل في المنطقة، بما في ذلك مع المملكة العربية السعودية. سأفعل كل ما بوسعي، من خلال الدبلوماسية المباشرة والمشاركة بين القادة، لمواصلة دفع هذه العملية الرائدة.

 




 

 

التعليقات (3)
الأكوان المتعددة
السبت، 16-07-2022 12:56 ص
بايدن لا تهمة اسرائيل وليس صهيوني كما قال كل ما يهمة فائدة بلادة وما يتعلق بمنصبة اما محمود فهو موظف استقبال بدون رسبشن اي موظف استقبال درج طائرات وارصفة كما فعل للرئيس العراقي اتمنا نهايتة كما رابين لكن لماذا لوسي لم تحضر الاجتماع لم المس اي رضا من الامراء علئ محمود نهائيا اهانهم واهان جدهم الموسوس عزوووووووووووز واهان امواتهم واموات كل من حضرو الاجتماع وانفسهم
علي الحيفاوي
الجمعة، 15-07-2022 11:07 م
رسالة إلى إبن سلمان وزعماء الخليج العربي: أرجو عندما يطلب بايدن منكم زيادة إنتاج البترول لخفض أسعاره تذكيره أن سعر ليتر الكوكاكولا هو سبعة أضعاف سعر البنزين وإليكم التفاصيل. يحتوي برميل البترول على 159 ليتر, وإذا إفترضنا أن سعر البرميل مئة دولار أمريكي، فإن سعر الليتر يكون 0.63 سنت. وبما أن سعر ليتر الكوكاكولا هو في حدود 2.75$ دولار فهذا يعادل 437.25$ دولار أمريكي لبرميل الكوكاكولا. وحتى في محطات البنزين فإن سعر ليتر الكوكاكولا هو أكثر من ضعف سعر ليتر البنزين. حافظوا على كرامتكم وثروات شعوبكم وأجيالكم.
محمد غازى
الجمعة، 15-07-2022 08:34 م
حقا أعجبنى ألأمير محمد بن سلمان، بعدم قيامه بإستقبال ألرئيس ألأميركى، نيابة عن والده ألملك سلمان ألمريض. ألأمير محمد يعرف أن بايدن يتهمه بقتل ألصحافى ألسعودى جمال ألخاشقجى، وسمع ما قاله بايدن عنه، فقام بإرسال أمير منطقة مكة ألمكرمة وسفيرة ألمملكة فى أميركا لإستقباله! هذا يعتبر إهانة للرئيس ألأميركى! هل عرف اليوم بايدن، أن ألمملكة تدار من قبل مليكها ألغير متوج محمد بن سلمان؟؟؟!!!