سياسة عربية

قبيل قمة جدة.. الكاظمي: العراق ليس ضمن أي محور بالمنطقة

الكاظمي وصل السعودية الجمعة للمشاركة في قمة جدة- واس
الكاظمي وصل السعودية الجمعة للمشاركة في قمة جدة- واس

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، إن بلاده ليست ضمن أي محور أو تحالف في المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد قبل مشاركته في القمّة التي تستضيفها السعودية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن مصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الكاظمي وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية الرسمية: "موقف العراق من القضية الفلسطينية ثابت وواضح، ونحن لسنا ضمن أي محور أو تحالف في المنطقة".

وأضاف: "العراق يحافظ على سياسته المتوازنة مع جيرانه ومحيطه منطلقاً من مبادئه الوطنية والإنسانية".

وطالبت قوى سياسية شيعية الكاظمي بعدم المشاركة في القمة، معتبرة أنها تأتي ضمن سياسة المحاور ضد إيران.

وشدد الكاظمي على أن "العراق أولاً، هذه سياستنا وشعارنا، ويحاول البعض أن يشير إلى مخاوف وهمية ويمنعنا من بناء علاقاتنا مع أشقائنا، وكأنما العراق ليس في قلب التاريخ ولا هو ملتقى الحضارات منذ آلاف السنين".

وأردف أن العراق "في موقع استراتيجي لا يسمح له إلا أن يكون فعالاً وفي تكامل مع الآخرين، وأن تكون علاقاته جيدة مع إخوته وجيرانه وأصدقائه؛ من أجل مصلحة العراقيين".

وأشار الكاظمي إلى أن "مؤتمر السعودية سيناقش التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والتحديات التي أنتجتها جائحة كورونا، وأزمة الأمن الغذائي، وكذلك التغير المناخي".

وتابع: "الأحاديث الأخرى عن أهداف القمة هي محاولة للتشويش ولا صحة لها إطلاقاً، وهي محاولة لإبعاد العراق عن الدور البارز الذي يلعبه في المنطقة وأن تقوم هذه الحكومة بمهامها في خدمة الشعب، وجلب الاستثمارات والدعم لصالح العراق".

 

ووصل الكاظمي إلى السعودية، الجمعة، وكان في استقباله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

وقال الكاظمي، السبت، إن العراق سيطرح إنشاء بنك للتنمية المشتركة بين الدول المجتمعة في قمة جدة يخصص للمشاريع المشتركة.


وأضاف في مقابلة مع "العراقية الإخبارية" أن "العراق أصبح يشغل موقعاً مهماً في السياسة الدولية ورقماً مؤثراً بين الدول العربية"، لافتا إلى أن "العراق سيطرح في قمة جدة إنشاء بنك للتنمية المشتركة بين الدول المجتمعة يخصص للمشاريع المشتركة".


وأضاف، أن "البنك المشترك سيخلق فرص عمل كبيرة للشباب العراقي"، مبينا أن "العراق دولة مهمة في المنطقة ولن يكون إلى جانب محور بعينه".


وتابع: "أنجزنا الربط الكهربائي الخليجي وهو يشكل عاملاً مهماً في توفير الطاقة الرخيصة للعراق".

والجمعة، وصل بايدن إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، قادما من دولة الاحتلال والأراضي الفلسطينية، في زيارة تستمر يومين، وفق وكالة الأنباء السعودية.

ومن المنتظر أن يشارك بايدن في قمة عربية أمريكية السبت في جدة، يحضرها قادة مجلس التعاون الخليجي (السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان)، إضافة إلى مصر، والأردن، والعراق.

التعليقات (1)
احمد
السبت، 16-07-2022 12:05 م
العراق ضمن محور اللطم و التخلف الصفوي و الذي سينتهي بالقريب ان شاء الله