اقتصاد دولي

الاحتلال يدعو إلى سوق مشتركة للشرق الأوسط تشمل السعودية

اعتبر الوزير الإسرائيلي أن إنشاء سوق جديدة مشتركة في الشرق الأوسط هو التحدي الكبير - الأناضول
اعتبر الوزير الإسرائيلي أن إنشاء سوق جديدة مشتركة في الشرق الأوسط هو التحدي الكبير - الأناضول

دعا وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى إنشاء "سوق مشتركة" جديدة للشرق الأوسط تربط إسرائيل مع دول عربية، خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المنتظرة للمنطقة هذا الأسبوع.


وردا على سؤال خلال مؤتمر اقتصادي تستضيفه صحيفة "كالكاليست" العبرية عما يتوقع أن تسفر عنه زيارة بايدن، قال ليبرمان: "إنشاء سوق جديدة مشتركة في الشرق الأوسط. هذا هو التحدي الكبير".


ومضى قائلا: "(هذه السوق) ستغير الواقع هنا من الأول إلى الآخر، في كل من المجالين الأمني والاقتصادي. لذلك آمل أن يكون التركيز خلال زيارة بايدن على إقامة هذه السوق الجديدة في الشرق الأوسط".


وجاءت دعوة ليبرمان عشية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة والتي تشمل بدءا من الأربعاء الأراضي المحتلة والضفة الغربية والسعودية.


وقامت دولة الاحتلال بتطبيع العلاقات مع أربع دول عربية في ظل حملة دبلوماسية أمريكية في عام 2020 نالت مباركة الرياض. لكن السعودية لم تذهب إلى حد الاعتراف الرسمي بإسرائيل في غياب حل يحقق قيام دولة فلسطينية.


وفي تصريحات منفصلة أمام المؤتمر، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال غولاتا: "من الممكن بالتأكيد بدء الحديث عن التوسيع الممكن لأسواقنا في المنطقة" في إطار جولة بايدن.


وأضاف غولاتا: "ليست مصادفة أن يأتي بايدن إلى هنا يوم الأربعاء ثم يمضي من هنا إلى السعودية برحلة جوية مباشرة... القدرة على متابعة هذه الأشياء بعناية، خطوة بخطوة، يمكن أن تحقق انفراجات".


وقال ليبرمان إن رؤيته الإقليمية تشمل "نوعا من طريق سريع عابر للشرق الأوسط" وشبكة للسكك الحديدية تربط الدول الشريكة.

 

اقرأ أيضا: لابيد: بايدن سيحمل "رسالة سلام" من تل أبيب إلى الرياض

وحول الشؤون الداخلية، قال ليبرمان إن التضخم في دولة الاحتلال ما زال أقل بكثير من مثيله في الدول الغربية على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة ومعدل تضخم زاد على أربعة في المئة، في حين تُظهر البيانات اقتصادا قويا يواصل فيه المستهلكون الإنفاق في الداخل ويسافرون بكثرة إلى الخارج.


التعليقات (0)