سياسة دولية

احتجاجات واسعة في سريلانكا والإكوادور والأرجنتين (شاهد)

في الأرجنتين وصلت المظاهرات الحاشدة إلى أبواب قصر الرئاسة في العاصمة- تويتر
في الأرجنتين وصلت المظاهرات الحاشدة إلى أبواب قصر الرئاسة في العاصمة- تويتر

عمت احتجاجات شعبية واسعة مدنا وشوارع رئيسية في كل من سريلانكا والإكوادور والأرجنتين، للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية الصعبة، ورفضا لغلاء الأسعار.


وفي سريلانكا اقتحمت حشود غاضبة، القصر الرئاسي، وأشعلوا النار في منزل رئيس الوزراء، ما اضطر الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا للفرار، معلنا عزمه على التنحي.


وتدفق آلاف المتظاهرين الغاضبين إلى العاصمة كولومبو، للمطالبة باستقالة الرئيس بعد أشهر من الاحتجاجات على سوء إدارة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بسريلانكا.


والاثنين قال مكتب رئيس الوزراء السريلانكي، إن الحكومة بأكملها ستستقيل بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأحزاب وذلك في إطار مساعي السلطات لحل أزمة سياسية ناجمة عن أزمة اقتصادية عميقة.


وأضاف مكتب رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنجه الذي عرض بالفعل تقديم استقالته في وقت سابق: "كل الوزراء الذين شاركوا في المناقشات اتفقوا على أنه بمجرد التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة تضم جميع الأحزاب؛ فسيكونون مستعدين لتسليم مسؤولياتهم إلى تلك الحكومة".

 

وفي الإكوادور، احتشد الآلاف في العاصمة، احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي، وعدم توافر السلع الغذائية وغلاء الأسعار.


وهاجمت الحشود البرلمان، ما أدى إلى تصادم مع الشرطة التي حاولت منع المتظاهرين من دخول البرلمان.

 

 

وفي الأرجنتين وصلت المظاهرات الحاشدة إلى أبواب قصر الرئاسة في العاصمة بوينس آيرس، في انتقادات لحكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز، بسبب الفقر والتضخم المرتفع والدين العام الضخم.


وعلى إثر المظاهرات، دعا فرنانديز إلى الوحدة، في ظل مواجهته تحديا متزايداً من جناح يساري متشدد في الائتلاف الحاكم يريد زيادة الإنفاق الحكومي لتخفيف مستويات الفقر المرتفعة والتضخم. 


وتواجه الأرجنتين المنتج الرئيسي لفول الصويا والذرة تضخما يتجاوز معدله الـ60% وضغوطاً ضخمة على عملة البيزو وارتفاع تكاليف استيراد الغاز، التي تستنزف احتياطيات العملات الأجنبية الضعيفة بالفعل.


ودعا فرنانديز في كلمة في الذكرى السنوية لإعلان استقلال الأرجنتين إلى الوحدة، وطلب من مختلف الفصائل العمل من أجل ذلك.


وقال إن البلاد بحاجة إلى مسؤولية اقتصادية لأن تدني احتياطيات العملات الأجنبية وارتفاع التضخم العالمي "يلحق ضررا خطيرا" بالاقتصاد المحلي.

 

 


التعليقات (2)
مصري
الإثنين، 11-07-2022 04:12 م
الى عربى 21 ريح نفسك الشعب المصرى لن يخرج ابدا ....لو حتى العالم كله خرج ....احنا اجبن شعوب العالم...ماتت النخوه والرجوله....الشعب المصرى قرر يخرج بره مصر....انا فى منتهى السعاده هذا ذنب الدكتور مرسى ....على قفاهم اديهم يابلحه
همام الحارث
الإثنين، 11-07-2022 12:51 م
فلتحيى شعوب سيريلانكا والإكوادور والأرجنتين وهي تثور على الطراطير النواطير كلاب حراسة مصالح الاستعمار في بلادهم. هذه شعوب حيَة تستحق الحرية و العدالة و الكرامة ، و ستتحرر و لو بعد حين من قبضة الاستعمار الظالم . نفس روسيا و أوكرانيا اللتان تخوضان حرباً لا توجد لديهم مشاكل في تدبير سبل المعيشة ، لكن في بلدان بعيدة "أهل الميت صبروا و المعزَين كفروا" أي حصلت مبالغات لاصطناع شظف عيش للمواطنين لنهب ما تبقى في جيوبهم بحجة تلك الحرب.

خبر عاجل