صحافة دولية

FT: ترامب سيفلت من العقاب لكن يجب محاكمته

الصحيفة تحدثت عن احتمالية تسبب المحاكمة في اشتعال توترات بأمريكا- جيتي
الصحيفة تحدثت عن احتمالية تسبب المحاكمة في اشتعال توترات بأمريكا- جيتي
قالت صحيفة الفايننشال تايمز إن موعد محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، اقترب، ورغم وجود إجماع في واشنطن على أنه سيفلت من الملاحقة القضائية، إلا أن تجنب القضية سيكون باهظ التكلفة.

ولفتت إلى أنه أيا كان المسار الذي يتخذه المدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند، سواء بمحاكمة ترامب أم لا، لكن الأمر ينطوي على مخاطر كبيرة.

وأشارت إلى أن المحاكمة يمكن أن تسرع انجراف البلاد نحو العنف السياسي، كما أن ترك ترامب يفلت من العقاب من شأنه زيادة احتمالية محاولة انقلاب أخرى.

ورأت أن الأدلة التي جمعتها لجنة 6 يناير/ كانون الثاني بمجلس النواب الأمريكي تجعل من الصعب للغاية غض الطرف، ما يجعل المدعي العام في موقف حساس.

وقالت إن معيار إثبات الإدانة الجنائية أعلى بكثير مما قد يفترضه مراقبو احتجاجات 6 كانون ثاني/ يناير، فالملاحقة القضائية الفاشلة ستجعل ترامب أقوى بل وتساعد في إعادة انتخابه.

وأضافت أن المثل يقول: "عندما تضرب ملكا، حتى لو كان ملكا سابقا، يجب أن تقتله".

وتابعت أن مهمة المدعي العام غارلاند ستكون هي أن يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن ترامب كانت لديه نية إجرامية، وهو عائق كبير لا يعني فقط إظهار أنه حاول إلغاء الانتخابات، ولكنه كان يدرك تماما أن ما كان يفعله غير قانوني.

وقالت: "نعلم أن ترامب حاول قلب النتيجة. إن إثبات أنه كان يعلم بأن أفعاله إجرامية يعني الدخول في رأسه. لجنة 6 يناير/كانون الثاني تجعل هذه المهمة أسهل بكثير".
التعليقات (1)
محمد غازى
الخميس، 23-06-2022 10:23 م
كل ألأدلة ألتى سمعناها وشاهدناها على شاشات ألتلفزيون، تؤكد ألجريمة ألكبرى ألتى إرتكبها ترامب بحق ألولايات ألمتحدة وشعبها ودستورها وقوانينها! ترامب تصرف كرئيس عصابة وليس كرئيس أكبر دولة على وجه ألأرض. فشل فى ألإنتخابات، ولم يقبل ألنتيجه، وشجع ألبعض على إقتحام ألكابيتول وألعبث فيه لقلب ألنتيجه. ما حصل يومها لم تشهده أميركا منذ نشأتها. يجب على ألقضاء ألأميركى ، ألقيام فورا بمحاكمة ترامب وإنزال أشد ألعقوبات بحقه، حتى يعرف ألعالم أم أميركا لا تزال بلد ألعدالة.

خبر عاجل